الكرد الفيلية: نداء إلى المحكمة الجنائية العراقية العليا الموقرة

من المتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية العراقية العليا في المستقبل القريب حكمها على المتهمين في قضية "قتل وتهجير الأكراد الفيليين".

ندعو ونأمل من جميع المنظمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية والتجارية والأكاديمية والعلمية والأدبية والإعلامية ووسائل الإعلام والمواقع الالكترونية أن تتضامن مع مطالبنا المشروعة المدرجة أدناه بالوسائل المتوفرة لديها من اتصالات ورسائل وبيانات وتصريحات وغيرها.

نرجو من المحكمة الجنائية العراقية العليا الموقرة ونطلب منها أن يتضمن حكمها في قضية المتهمين بارتكاب جرائم "قتل وتهجير الأكراد الفيليين" ما يلي:

1- اعتبار الجرائم التي ارتكبها النظام السابق ضد المواطنين العراقيين من الكرد الفيلية جرائم ضد الإنسانية وجرائم تطهير عرقي وإبادة جماعية (جينوسايد).

2- أن يتضمن حكمها قرارا يلزم المتهمين والجهات الأخرى ذات العلاقة بالكشف عن المعلومات المتوفرة لديهم حول ما حل بالمحجوزين وأماكن رفات شهداء الكرد الفيلية الذين غيبهم النظام الدكتاتوري السابق.

مع العلم أن ضحايا تلك الجرائم يزيد عددهم بكثير على النصف مليون مواطن عراقي كردي فيلي (أسمائهم مدرجة في القرص المدمج (CD) المحفوظ لدى وزارة الداخلية العراقية ونسخة منه لدى وزارة المهجرين والمهاجرين) أسقطت عنهم جنسيتهم العراقية وتم تهجيرهم وإبعادهم عن وطنهم العراق، دون وجه حق أو شريعة أو قانون، بعد حجز عشرات الآلاف من شبيبتهم وتغييب أكثر من عشرين إلفا منهم، ومصادرة جميع ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة، وتجريدهم من كل وثائقهم الثبوتية والرسمية. لذا فهي في نظر القانون الدولي جرائم ضد الإنسانية، وجرائم تطهير عرقي وإبادة جماعية (جينوسايد). كما أن تلك الجرائم قد ارتكبها النظام السابق دون وجود أي سند قانوني بل بقرار اعتباطي صدر عن مجلس قيادة الثورة (المنحل) وتم تنفيذه بشكل رجعي، إذ بدأ النظام السابق بارتكاب جرائمه تلك في 4/4/1980 في حين صدر قرار إسقاط الجنسية والإبعاد رقم (666) بعد أكثر من شهر، أي في 7/5/1980 ونشر في جريدة الوقائع العراقية الرسمية بعد حوالي الشهرين، أي في 26/5/1980 (العدد 2776) ، وهذا خرق فاضح للمعايير القانونية الوضعية والشرائع السماوية ومخالف حتى للقانون العراقي زمن النظام السابق، إلا أنه يتماشى كليا مع معايير وقيم شريعة الغاب.

مع فائق التقدير والاحترام.

لجنة التنسيق الكردي ألفيلي

(الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي – البرلمان الكردي ألفيلي العراقي – منظمة الكرد الفيليين الأحرار)
  mjshamma@yahoo.com       fkip2008@yahoo.com                    info@faylee.org

1/8/2010