قروض عقارية للمواطنين الذين يمتلكون اراضي سكنية ... قريباً

موسوعة النهرين، 30/5/2004

اكد مدير عام مصرف الرافدين ضياء حبيب ان المصرف العقاري الذي تم دمجه بمصرف الرافدين سيباشر قريباً بمنح القروض العقارية للمواطنين.
واضاف ان المصرف يدرس حالياً تخفيض نسبة الفائدة على القروض والتسليفات وجعلها1% بعدما كانت تتراوح بين18-21% في حين ستكون نسبة الفائدة على القروض التي تمنح بالدولار7% مشيراً الى ان جميع موظفي مصرفي العقاري والصناعي سيبقون في وظائفهم في حين سيتم تعيين المديرين العامين لهذين المصرفين من قبل وزارة المالية .
وتأتي هذه المبادرة من قبل وزارة المالية لتفعيل دور مصرفي العقاري والصناعي ليتمكن بذلك تشييد وحدة سكنية له او انشاء مشروع اقتصادي له يدر عليه ربما دخلاً بسيطاً يكفيه قوت يومه.
وابدى عدد من موظفي المصر ف العقاري عن تخوفهم من انضمامهم الى صفوف العاطلين ، اذ اكدت الموظفة راجحة علوان انها امضت نحو عشرين عاماً في عملها وسمعت مؤخراً دمج المصرف العقاري الى مصرف الرافدين ، ولا نعرف ماذا سيكون مصيرنا ، لكن كل الذي نرجوه ان نبقى في وظائفنا التي امضينا فيها سنوات طويلة ونحن نعمل لخدمة العراق الحبيب.
في حين اكدت الموظفة سندس سلمان من المصرف الزراعي ان العشرات من منتسبي المصرف يبدون قلقهم وهم يسمعون بخبر دمج المصرف الصناعي بمصرف الرافدين ، وهم يتساءلون ايضاً .. ماذا سيكون مصيرنا بعد عملية الدمج ،وكل الذي نتمناه ان نبقى في وظائفنا سواء في هذا المصرف او ذاك المهم ان نبقى في اعمالنا لنبقى في خدمة العراق الحر الديمقراطي.
من جانب آخر اكد عدد من المواطنين عن حاجتهم الى القروض العقارية التي سمعوا عنها كثيراً الا انهم لم يلمسوا شيئاً واقعياً.
يقول المواطن علي محمود .. امتلك قطعة ارض سكنية منذ نحو15 عاماً ولا استطيع تشييدها .. وفي العراق الجديد سمعنا ومن اكثر من مسؤول ان قروضاً عقارية ستقدم للمواطنين ، بل سمعنا ان مصارف اجنبية ستقدم قروض عقارية للمواطنين الا ان اي شيء لم يحدث من هذا القبيل وبقينا ننتظر وننتظر.
اما المواطن شهاب زيد فيقول .. امتلك قطعة ارض سكنية منذ نحو خمس سنوات الا اني لم اتمكن من تشييدها في السابق لضعف حالتي المادية .. والان وبعد ان تحسنت الظروف الاقتصادية والرواتب ارتفعت اسعار المواد الانشائية بشكل كبير ، لذا فأن الحاجة اصبحت كبيرة للقروض العقارية التي تساعدنا بالتأكيد في تشييد الوحدات السكنية لنا.
في حين اكد المواطن غالي عبد المجيد ان القروض التي سيقدمها المصرف العقاري بالتأكيد ستساعدنا في بناء الوحدات السكنية ، كما اننا سمعنا ان وزارة الاعمار والاسكان ستعيد العمل بمصرف الرهون لاجل تقديم القروض للمواطنين مقابل رهينة مضمونة وبالتأكيد هذه العملية ستساعد في حل ازمة السكن التي بات ملايين العراقيين يعانون منها.