المفوضية العليا لشؤون اللاجئين: الدول المانحة لم تمنح شيئا

جريدة الشرق الاوسط، 20/5/2004
عمان: إيناس صويص

قالت مصادر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في بيان صدر امس انها لم تتلق حتى الآن اية مساعدات من الدول المانحة لدعم موازنة برنامج عملها في العراق للعام الحالي والمقدرة قيمتها بـ
74 مليون دولار، رغم الوضع الانساني الملح في هذا البلد.
وقال رون ردموند من العلاقات العامة في المفوضية ان مؤسسته تحتاج الى هذا المبلغ من اجل نشاطاتها في مساعدة العائدين الى العراق ومساعدة اللاجئين العراقيين في الدول المجاورة، مشيرا الى ان المفوضية تنفذ برامجها بدعم من وكالات الاغاثة المحلية والعالمية في العراق.
وأكد ردموند ان عدد اللاجئين العراقيين الذين عادوا قبل يومين من ايران كان اقل من نصف اللاجئين المسجلين للعودة، حيث فضل
88 لاجئا في مخيمي انصار ومتاهاري البقاء بعد انباء عن استئناف القتال في كربلاء والنجف. وهذه أول قافلة تسهل الامم المتحدة عودتها الى العراق منذ الخامس من مايو (ايار) الحالي «لاعتبارات أمنية»، علما ان الامم المتحدة سهلت حتى الآن عودة 23 قافلة حملت 6100 لاجئ عراقي من ايران منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وذكرت مصادر المفوضية ان اكثر من
120 ألف عراقي عادوا تلقائيا الى المحافظات السبع في الجنوب منذ العام الماضي بدون تنسيق مسبق مع المفوضية، الا ان هذه النسبة انخفضت في الاشهر الاخيرة بسبب تجدد القتال في وسط العراق وجنوبه.
واشار المصدر الى ان المفوضية سهلت عودة
4856 لاجئا من مخيم رفحا السعودي الذي لم يبق فيه حاليا سوى 480 لاجئا من الذين فروا من العراق عام 1991 اثر انتفاضة شيعية ضد الرئيس العراقي السابق صدام حسين.