بغداد تبدأ الأسبوع المقبل النظر في طلبات إعادة الممتلكات المصادرة في عهد صدام

جريدة الشرق الاوسط، 2/3/2004

بغداد: «الشرق الاوسط»
اعلنت سلطة التحالف في العراق امس ان الاسبوع المقبل سيشهد افتتاح مكاتب هيئة اعادة الملكية لتلقي طلبات اعادة الاملاك المصادرة من عقارات واراض من قبل النظام السابق.
وذكرت في بيان لها ان الهيئة لن تنظر في دعاوى اعادة الاموال والسيارات والموجودات المصادرة من النظام، كما لن تنظر في قضايا النزاعات بين الاشخاص حول الملكية وانما ستنظر في ما صادرته سلطات النظام السابق فقط.
وقالت ان الهيئة لن تنظر في اي قضية لا تتوفر فيها المستمسكات الرسمية حول الموضوع وسوف يتم ايقاف تسلم الطلبات في نهاية ديسمبر (كانون الاول) القادم. واشارت الى افتتاح مكاتب رئيسية في المحافظات برئاسة قاض عراقي وممثل من عقارات الدولة والتسجيل العقاري لتلقي الطلبات والبت في شرعيتها. الى ذلك قررت وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة العدل تشكيل لجنة قضائية عليا تتفرع منها عدة لجان لحسم موضوع املاك المسفرين التي صادرها النظام السابق.
وصرح مصدر مسؤول في الوزارة للصحافيين بأن اللجنة ستكون برئاسة قاض ينتدب من وزارة العدل وعضوية ممثلين عن الوزارات كافة اضافة الى المدير العام لدائرة التسجيل العقاري.
وقال ان من المشاكل التي ستواجهها اللجنة كيفية التعامل مع العقارات الخاصة بالمسفرين التي تم بيعها بالمزاد العلني الى المواطنين وبالتالي انتقال الملكية الى اكثر من جهة.
واكد المصدر ان مشاكل مستعصية قد تبرز امام اللجنة يستوجب حسمها لضمان حقوق المسفر والمشتري كونهما يحملان احقية قانونية في مطالبتهما الرسمية وبخاصة تلك العقارات التي بيعت بالمزاد العلني.