وزارة المهجرين والمهاجرين تنفي ان يكون العراق رفض استقبال لاجئيه في البلدان الاخرى

جريدة بغداد، عن موسوعة النهرين، 22/1/2004

نفت وزارة المهجرين والمهاجرين ان يكون العراق رفض استقبال اللاجئين او المهجرين العراقيين في البلدان الاخرى كما ترددت بعض الشائعات في الشارع العراقي.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة بانها لم ترفض استقبال اللاجئين او المهجرين بل دعتهم الى التريث في العودة الى الوطن بالوقت الحالي بسبب الاوضاع الاقتصادية التي لا تشجع على ذلك.
واضاف ان هناك مباحثات ومشاورات مع السفير الاسترالي في بغداد حول اطلاق سراح العراقيين المعتقلين في السجون الاسترالية ومراعاتهم ومعاملتهم معاملة انسانية والتريث في ابعادهم وكذلك الاخرين فيما يخص الذين لا يحملون وثيقة دائمية لحين تحسين ظروف البلاد.
واشار الى ان الوزارة نفذت من خلال التنسيق وتشكيل اللجان المشتركة مع وزارتي الخارجية والداخلية ومديرية الجنسية العامة تجربتين مهمتين لتقصي الحقائق حول من يدعي انه عراقي الاصل ام لا.
واوضح المصدر ذاته ان الوزارة جادة في انهاء كل ما يتعلق بعودة ممتلكات المهجرين والمهاجرين المغتصبة من قبل النظام البائد على وفق القانون مع سعي الوزارة لايجاد مجمعات سكنية للمواطنين العائدين.
يذكر ان وزارة المهجرين والمهاجرين استقبلت وجبات عديدة من لاجئين من لبنان والمانيا وغيرها في بلدان العالم كما ان الوزارة ستقوم باستقبال وجبة جديدة من اللاجئين العراقيين في السعودية نهاية الشهر الحالي.