قرار رقم 329 لسنة 1984

 

استنادا الى احكام الفقرة (ا) من المادة الثانية والاربعين من الدستور المؤقت، قرر مجلس قيادة الثورة بجلسته المنعقدة بتاريخ 15.3.1984 ما يلي:

 

المادة الاولى:

كل عراقي موظف او عامل في دوائر الدولة او القطاع الاشتراكي تزوج من اجنبية يتبع بشانها ماياتي:

اولا – تبلغه الدائرة او المؤسسة التي يعمل فيها بان تقدم زوجته طلبا بمنحها الجنسية العراقية اذا كانت قد اقامت في العراق سنة او اكثر، فاذا رفضت تتخذ الدائرة او المؤسسة التي يعمل فيها الاجراءات المقتضية لانهاء خدمته لديها ويكون ملزما في هذه الحالة بان يدفع الى خزينة الدولة مبلغ ثلاثة الاف دينار ونفقات دراسته حسبما تقدرها وزارتا التربية والتعليم العالي والبحث العلمي.

ثانيا – اذا قدمت زوجته بمنحها الجنسية العراقية خلال عشرة ايام من تبليغه في حالة وجودها داخل العراق او قدمت طلبا خلال شهرين بالبريد المسجل او بواسطة احدى الممثليات العراقية في حالة وجودها في الخارج،  وصدر القرار بمنحها الجنسية العراقية، فلا تتخذ الاجراءات المنصوص عليها في (اولا) من هذه المادة.

ثالثا – اذا رفضت السلطات المحتصة منحها الجنسية العراقية فانها تؤمر بمغادرة البلاد خلال المدة التي تحددها مديرية الاقامة، وتتخذ الدائرة او المؤسسة التي يعمل فيها الاجراءات المقتضية لانهاء خدمته واستحصال المبالغ المشار اليها في هذا القرار.

رابعا – اذا كانت مدة اقامة الزوجة في العراق اقل من سنة فان زوجها يبقى في عمله حتى تتم مدة اقامتها السنة، وعندئذ تتخذ الاجراءات السابقة بيانها.

 

المادة الثانية:

لا تتقيد الجهات المختصة بمدة السنوات الثلاث المحددة بقرار مجلس قيادة الثورة المرقم (180) لسنة 1980 عند نظرها في منح الزوجة الجنسية العراقية اذا كانت مدة اقامتها قد اكملت السنة.

 

المادة الثالثة:

تطبق الاحكام السابق بيانها على من يتزوج اجنبية بعد العمل بهذا القرار او تزوج اجنبية بعد تاريخ 31.12.1968 ولم تتخذ اجراءات انهاء خدمته.

 

المادة الرابعة:

تطبق احكام هذا القرار على الزوجة الموظفة او العاملة في دوائر الدولة او القطاع الاشتراكي اذا تزوجت اجنبيا.

 

المادة الخامسة:

لا يعتبر اجنبيا لاغراض هذا القرار الزوج العربي القومية اساسا الذي يحمل جنسية دولة عربية او الزوجة العربية القومية اساسا التي تحمل جنسية دولة عربية.

 

المادة السادسة:

يجوز تعيين من انهيت خدمته بمقتضى قراري مجلس قيادة الثورة المرقمين 197 و 620 المؤرخين في 15.9.1968 و 2.6.1974 موظفا او عاملا في دوائر او القطاع الاشتراكي اذا منحت زوجته الجنسية العراقية.

 

المادة السابعة:

يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

 

صدام حسين

رئيس مجلس قيادة الثورة

 

صحيفة الوقائع العراقية الرسمية بغداد، العدد 2986 بتاريخ 26.3.1984