متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

إيطاليا تمنح جائزة لصحفي كوردي من إيلام وأستراليا تمنعه من حضور مراسم تكريمه


إيطاليا تمنح جائزة لصحفي كوردي من إيلام

وأستراليا تمنعه من حضور مراسم تكريمه

من قبل رووداو منذ ساعة

 الصحفي الكوردي، بهروز بوجاني

 
الصحفي الكوردي، بهروز بوجاني

 

رووداو – أربيل

حصل الصحفي الكوردي، بهروز بوجاني، على جائزة (آنا بوليتيكوفسكايا) في إيطاليا، والتي منحتها إياه مجلة (إنترناسيونال) الإيطالية. هذه الجائزة تمنح للصحفين العاملين في مجال الصحافة والتقارير التحليلية.


عمل الصحفي بوجاني على مدار خمس سنوات على الكتابة بصورة يومية لجريدة (غارديان) الأسترالية، عن حياة اللاجئين ومعاناتهم اليومية في العيش قسراً في جزيرة، كما صنع فلماً وثائقياً من خلال جمع مقاطع الفيديو التي صورها خلسة في جزيرة (مانوس) ومحلات إقامة اللاجئين.

يقيم بوجاني منذ العام 2013 قسراً في جزيرة مانوس بعدما قررت الحكومة الأسترالية عدم قبول اللاجئين الذين يدخلون أراضيها باستخدام القوارب.

يبلغ بهروز بوجاني من العمر 35 سنة، وهو من مواليد إيلام، وغاب عن مراسم منح الجائزة، لكنه أعلن لجريدة غارديان الأسترالية، من جزيرة مانوس أن "هذه الجائزة العالمية تثبت أن ما تفعله الحكومة الأسترالية في جزيرتي مانوس و ناورو مشكلة عالمية".

وفي بيان لها، أشادت لجنة منح الجائزة بدور بوجاني الذي "أصر على إدانة حقيقة يُتعمد إخفاؤها".

وكان بوجاني قد حصل في العام الماضي على جائزة منظمة العفو الدولية، كما قام في تموز من هذا العام بنشر مذكراته بعنوان (لا أصدقاء سوى الجبال).


من قبل رووداو 10:15 10/10/2018 منذ ساعة