متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

االيوم الدولي للمختفين قسريا 30 آب/اغسطس

 

االيوم الدولي للمختفين قسريا 30 آب/اغسطس

الكورد الفيلية المغيبين قسريا


اليوم الدولي للمختفين قسريا، في 30 آب/أغسطس من كل عام ، هو يوم تم تبنيه من اجل جلب الانتباه إلى مصير الأشخاص المسجونين والمختفين تحت ظروف سيئة غير معروفة لأهلهم وأقاربهم أو ممثليهم القانونيين، محامييهم.

جاءت مبادرة تبني هذا اليوم من الاتحاد الأمريكي اللاتيني لرابطات أقارب المحتجزين المختطفين (Federación Latinoamericana de Asociaciones de Familiares de Detenidos-Desaparecidos ، أو FEDEFAM) ، وهي منظمة غير حكومية تأسست في عام 1981 في كوستاريكا كجمعية تعمل المجموعات المحلية والإقليمية بنشاط ضد الاعتقال السري والاختفاء القسري والاختطاف في عدد من بلدان أمريكا اللاتينية.

قام النظام الدكتاتوري السابق بتغييب نخبة ابناء وبنات الكورد الفيلية خلال الاعوام 1980-1990، واخفائهم قسريا وتصفيتهم دون أثر. وبعد تغيير نظام الحكم عام 2003 لم تقم الحكومات المتعاقبة بالكشف عن مصير شبيبتنا المغيبين والمختفين قسريا ولم تقدم اية معلومات عما حصل لهم ومكان رفاتهم سوى معلومة واحدة عن عدد المختفين قسريا من شبيبة  الكورد الفيلية وهو "أكثر من 22,000" معلومة قدمها رئيس الوزراء العراقي السابق.  

في هذا اليوم الدولي للمختفين قسريا نطالب الحكومة العراقية بان تقدم لنا معلومات موثقة عن مصير  الالاف من فلذات اكبادنا الذين اخفاهم النظام الدكتاتوري السابق قسرا وقام بتغييبهم دون أثر، وعن مكان رفاتهم وتعويض اهلهم معنويا وماديا واحترام حقوق ومصالح الكورد الفيلية.

كما نعلن سخطنا على السلطات العراقية التي اهملت ولازالت تهمل هذا الامر المهم لكل كوردي فيلي ونعبر عن غضبنا لاستمرار اهمال الاحزاب السياسية العراقية المتنفذة لحقوق ومصالح الكورد الفيلية داخل العراق وفي المهجر.

كما نطالب الهيئات والمنظمات الدولية بمتابعة هذا الموضوع والضغط على السلطات العراقية لكشف ما حل بشبيبتنا المغيبين والمختفين قسريا، من بينها منظمة العفو الدولية (AI) ، ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (المفوضية السامية لحقوق الإنسان) واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرها.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

30/8/2018