متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

استذكار الشهيد الكوردي الفيلي 2018

 

استذكار الشهيد الكوردي الفيلي 2018

اقام الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي بالتعاون مع شبكة المرأة الكوردية الفيلية مناسبة استذكار الشهيد الفيلي يوم 8-4-2018 في قاعة (شيستا ترف) في ستوكهولم التي تتسع لمئتي شخص والتي امتلئت بالمشاركين من الرجال والنساء والشبيبة من الكورد الفيلية والعراقيين والكوردستانيين من مختلف اجزاء كوردستان.

حضر المناسبة ممثلين عن ممثلية حكومة اقليم كوردستان ووفد كبير من الحزب الديمقراطي الكوردستاني (مع باقة زهور) ووفد كبير من الاتحاد الوطني الكوردستاني (مع باقة ورود) ووفود من الحزب الشيوعي العراقي والهيئة التنسيقية للقوى السياسية الكوردستانية في السويد والتيار الديمقراطي العراقي وجمعية المراة العراقية ووفد كبير من حسينية الامام السجاد للكورد الفيلية في تينستا وممثلين من عدد من المنظمات الكوردية الفيلية.

وللاسف لم يحضر ممثلوا بقية الاحزاب والقوى السياسية المتنفذة الى هذه المناسبة المهمة جدا بالنسبة لجميع الكورد الفيلية في الوطن وفي المهجر والعزيزة على قلوب جميعهم.

تم احياء المناسبة بمجلس تابيني وقراءة القرآن وترحيب بالحضور في البداية من قبل الاخ فاروق زيتلي ثم قراءة كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي من قبل الاخ ضياء كريم (تجدون نصها ادناه) وكلمة وشعر لشبكة المراة الكوردية الفيلية قرأتها الاخت ساهرة عبد علي وشعر الشهيد لشاعر العرب الكبير محمد مهدي الجواهري قرأه الدكتور طالب النداف. عرض في القاعة عدد من صور الشهداء والشعارات ومنضدة الحنة وسجل تعزية. وتم تقبل التعازي من قبل الاخت فريال والاخت شيماء والاخ ليث والاخ مجيد.

نشكر جميع الذين حضروا ونظموا وشاركوا في احياء هذه المناسبة العزيزة على قلوب كل الكورد الفيلية والذين ارسلوا البرقيات وكتبوا مواساتهم في سجل التعازي. مع شكر خاص للمراة الكوردية الفيلية على دورها الفعال والواسع في هذه الفعالية.

المجد والجلال والاكرام والذكر الطيب لجميع شهدائنا الابرار الذين غيبهم النظام الدكتاتوري السابق وضحايا الارهاب بعد 2003 ولجميع شهداء العراق وكوردستان.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

شبكة المرأة الكوردية الفيلية

9-4-2018