متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

العراق يباشر باصدار المستمسكات الرسمية للكورد الفيليين بايران

 

العراق يباشر باصدار المستمسكات الرسمية للكورد الفيليين بايران

شفق نيوز/ 2017/10/03 / منذ ساعة / اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين عن مباشرة اللجنة المشتركة من وزارات (الهجرة، الداخلية والخارجية) بعمل اصدار المستمسكات الثبوتية للعراقيين المتواجدين في ايران وبخاصة الكورد الفيليين الذين اسقطت عنهم الجنسية العراقية ابان حقبة حكم النظام السابق.
واكد ممثل الوزارة في ايران قحطان اكرام باراني في حديث ورد لشفق نيوز، ان اللجنة باشرت بعملها لاصدار المستمسكات الثبوتية للعراقيين في ايران واختصار الزمن وتجاوز الروتين لتقليل الكلف المادية والوقت الذي يمضيه المواطن العراقي في الجمهورية لاستحصالهم هذه المستمسكات بشكل مباشر وتسهيل عملية منح سمات الدخول والعودة لوطنهم الاصلي.
واشار باراني الى أن هذا الاجراء يأتي مكملا للخطوات السابقة التي تبنتها الوزارة في مجال رعاية فئات عنايتها خصوصا شريحة الكورد الفيليين وتلبية احتياجاتهم وحل مشاكلهم.
وكانت المادة ١٧ من قانون الجنسية العراقية الحالي ذو الرقم ٢٦ لسنة ٢٠٠٦ التي تنص على الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل والسيء الصيت ٦٦٦ لسنة ١٩٨٠ وتعاد الجنسية العراقية لكل عراقي اسقطت عنه الجنسية العراقية.