متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

طارق المندلاوي: تهديد الكرد الفيليين بالتهجير اتى من ضعاف النفوس ومن البعثيين

 

طارق المندلاوي: تهديد الكرد الفيليين بالتهجير اتى من ضعاف النفوس ومن البعثيين


قال عضو المكتب السياسي للمؤتمر الوطني العام للكرد الفيليين طارق المندلاوي، الخميس، ان تهديد الكرد الفليين بالتهجير اتى من ضعاف النفوس ومن البعثيين الذين لايريدون للعراق خيرا.

وقال المندلاوي في ان التهديد بتهجير الكرد الفيليين بالترحيل في حالة اجراء استفتاء في اقليم كردستان لم يقتصر على عضو مجلس محافظة بغداد وانما كان هناك رسالة منسوبة الى مكتب رئيس الوزراء حول تهجير الكرد الفيليين، لكن تم نفي الرسالة من قبل المتحدث الرسمي بأسم مكتب رئيس الوزراء.

واوضح ، بمجرد نشر تصريحات حول اجراء استفتاء في اقليم كردستان بخصوص الاستفتاء، تم تهديد الكرد الفيليين في بغداد، كما قامت بعض “عصابات الجريمة” بتهديد مسؤولي الكرد الفيليين عن طريق الهاتف.

واوضاف ان التهديد صادر من ضعاف النفوس والبعثيين اللذين لايريدون الخير للعراق.

واشار الى ان الكرد الفيليين ساهموا في تاسيس الاتحاد الوطني الكردستاني ونصف قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني هم من الكرد الفيليين وكانوا اللبنة الاساسية في تاسيس حزب الدعوة الاسلامي، على حد قوله.

جدير بالذكر ان الاحزاب الكردستانية كانت قد اتفقت خلال اجتماع مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على تحديد يوم 25 ايلول كموعد لاجراء الاستفتاء لتقرير المصير، فيما قاطعت كل من حركة التغيير والجماعة الاسلامية اجتماع بارزاني .