متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

مفوضية انتخابات كوردستان: عملية الاستفتاء ستشمل الكورد الساكنين في بغداد أيضاً

 

مفوضية انتخابات كوردستان: عملية الاستفتاء ستشمل الكورد الساكنين في بغداد أيضاً

 

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، سنفتتح مراكز الاقتراع الخاصة بالاستفتاء في بغداد وأي مكان آخر في العراق نجده مهماً، لافتة إلى أن “مواطني إقليم كوردستان في الخارج سيصوتون في الاستفتاء بطريقة إلكترونية”.

وقال هندرين محمد، رئيس المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان، إننا “مستمرون في تحضيراتنا لإجراء الاستفتاء بشكل جيد في إقليم كوردستان”، مشيراً إلى أن “المفوضية تعمل بكل جهودها لتنظيم الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 أيلول المقبل”.

كما أوضح هندرين أن “المفوضية تعمل لوضع صناديق الاقتراع في بغداد وأي مكان آخر من العراق لفتح المجال أمام الكورد في الاستفتاء”، لافتاً إلى أنهم “سيفتحون مراكز الاقتراع في المناطق التي تشملها المادة 140”.

وبشأن مشاركة مواطني إقليم كوردستان في المهجر، قال هندرين “ليس لدينا أي مشلكة حول مشاركتهم باعتبارهم سيشاركون بطريقة إلكترونية”.

يشار إلى أن ممثلي الأحزاب السياسية في برلمان وحكومة إقليم كوردستان اجتمعوا الأربعاء، 7 حزيران، 2017، في مصيف صلاح الدين برئاسة مسعود البارزاني وبحضور نائب رئيس اقليم كوردستان ورئيس الحكومة ورئيس المفوضية العليا للانتخابات في كوردستان ونائبه، وتم فيه تحديد الخامس والعشرين من أيلول المقبل موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان، والتأكيد على إجراء الانتخابات بموعدها المقرر في 6-11-2017.

ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري

 2017-06-23