متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

التحالف الوطني يستنكر ما يتعرض له الكرد الفيليون من “توهين وتشكيك وتخوين”

 

التحالف الوطني يستنكر ما يتعرض له الكرد الفيليون من “توهين وتشكيك وتخوين

اعرب التحالف الوطني، الخميس، عن استنكاره لما تعرض له الكرد الفيليون من “توهين وتشكيك وتخوين”، مؤكدا على أصالة وعراقة هذا المكون، فيما دعا الى اهمية توحيد الصف والكلمة.

وقال التحالف الوطني في بيان، “ونحن على اعتاب نهاية شهر المغفرة والرضوان، شهر رمضان المبارك، وفي الوقت الذي نقترب فيه من اعلان النصر المؤزر على عصابات داعش التكفيرية، تشتد بعض الأصوات، بمناسبة او بدونها، في زرع الفتنة والتفرقة بين صفوف ابناء شعبنا الغيور، وتصنيف قومياته المتآخية على مقاسات غريبة”.

واضاف التحالف، أن “آخرها ما تعرض له اخوتنا الكرد الفيليين من توهين وتشكيك وتخوين”، مبينا ان “التحالف الوطني يستنكر هذه الكلمات غير المسؤولة التي تحاول النيل من كرامة احد مكونات شعبنا، وهم الكرد الفيلية”.

وتابع التحالف، اننا “نؤكد أصالة وعراقة هذا المكوّن الكريم، لانهم مواطنون مخلصون ويشكلون طيفا مهما من التنوع الاثني في العراق، وقد ضحوا بالغالي والنفيس من اجل الدفاع عن تربة هذا الوطن وسندافع عنهم وعن حقوقهم الدستورية المشروعة كسائر المكونات العزيزة الأخرى”.

ودعا التحالف الوطني الى “اهمية توحيد الصف والكلمة، من اجل دحر الأعداء، والحفاظ على وحدة ارضنا، والانطلاق قدما في بناء وطننا وتعزيز لحمة شعبه”.

2017-06-22