متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

الحكومة العراقية ترفض تصريحات لاعضاء بمجلس محافظة بغداد بشأن الكورد في العاصمة

الحكومة العراقية ترفض تصريحات لاعضاء بمجلس محافظة بغداد بشأن الكورد في العاصمة

 شفق نيوز/2017/6/23/  عبر سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم الخميس عن رفضه لتصريحات ادلى بها أعضاء في مجلس محافظة بغداد بشأن الكورد الساكنين في العاصمة.

وقال الحديثي في بيان ورد لشفق نيوز، انه "نبدي استغرابنا وادانتنا للتصريحات التي اطلقها احد اعضاء مجلس محافظة بغداد فيما يتعلق بالمواطنين الاكراد في العاصمة بغداد وبقية المناطق".

وأضاف ان "اشاعة مثل هكذا مواقف وتوجهات من شأنها ان تهدد السلم الاهلي وتشيع العنصرية والكراهية بين ابناء البلد الواحد فتوجه الحكومة الحالية برئاسة الدكتور العبادي منذ يومها الاول بانه لايوجد في البلد مواطن درجة اولى ومواطن درجة ثانية فالجميع هم مواطنون عراقيون درجة أولى".

وتابع الحديثي "أننا سبق ان اوضحنا موقفنا بصدد الاستفتاء حول مصير إقليم كردستان والذي أكدنا فيه أن الدستور العراقي هو المرجعية القانونية التي تعتمدها الحكومة الاتحادية وأن على جميع الأطراف العراقية الالتزام بنصوصه واحترام أحكامه وعدم الإقدام على خطوات احادية الجانب".

ودعا المتحدث باسم مكتب العبادي "الجميع الى تعزيز روح الوحدة الوطنية والابتعاد عن مثل هكذا تصريحات ومواقف تؤدي الى اثارة النعرات والخلافات بين المواطنين".

وتشهد بعض المنابر على مواقع التواصل الاجتماعي تصعيدا ضد الكورد بصورة عامة ومنهم الفيليون مع قرب اجراء اقليم كوردستان استفتاء للاستقلال.

وتتزامن هذه الحملة، مع بيان "مزيف" مذيل بتوقيع رئيس الحكومة حيدر العبادي يتحدث فيه عن استقلال كوردستان ووضع الكورد وبخاصة الفيليين في مرحلة بعد اعلان دولة كوردية، وتضمن اشارات للتسفير ومصادرة اموال للكورد خارج مناطق الاقليم.

وكان رئيس لجنة شؤون الكورد الفيليين في مجلس محافظة واسط اعلن امس عن تشكيل فريق قانوني خاص باقامة دعاوى قضائية ضد محرضين او معتدين على ابناء الشريحة.

وذكر حيدر هشام فيلي في حديث ورد لشفق نيوز، انه تلقى اتصالات بشأن تعرض عدد من ابناء شريحة الكورد الفيليين والكورد ببغداد لتصعيد اعلامي وتحريض.

واضاف انه بهذا الصدد اتفق مع القاضي منير حداد-الفيلي- على تشكيل فريق قانوني لإقامة الدعاوى القضائية في المحاكم المختصة ضد كل من يحرض او يعتدي على الفيليين.

وعبر التحالف الوطني الذي يمثل المكون الشيعي الحاكم بالعراق يوم الخميس عن رفضه لما يتعرض له الكورد الفيليون حاليا من "توهين وتشكيك وتخوين" في المناطق خارج إقليم كوردستان.