متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

الذكرى الثالثة والاربعون لاستشهاد الكوردية الفيلية البطلة ليلى قاسم ورفاقها

 

الذكرى الثالثة والاربعون لاستشهاد الكوردية الفيلية البطلة ليلى قاسم ورفاقها

 

في يوم 13 أيار/مايس قبل 43 عاما ارتكب النظام الدكتاتوري السابق جريمة إعدام المناضلة الكوردية الفيلية البطلة ليلى قاسم واعدام عدد من رفاقها بعد أن نكث بوعوده والتزاماته حسب بنود اتفاقية 11 آذار 1970 وشن حربا ضروسه جديدة ضد الشعب الكردي في آذار 1974.

ولدت المناضلة ليلى قاسم في قرية بانميل التابعة لقضاء خانقين سنة 1953 وترعرعت في كنف عائلة كوردية فيليه. بعد أن أكملت دراستها الإعدادية بنجاح تم عام 1972 قبولها في قسم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة بغداد.

اتسمت الشهيدة بإيمانها بأفكارها وبقوة إرادتها وصمودها البطولي، وصعدت إلى منصة الإعدام بكل رباطة جأش وتحدي غير آبهة بالموت في سبيل شعبها ووطنها ومبادئها.

أنهى النظام الدكتاتوري الغاشم حياة الشهيدة ليلى قاسم يوم 13/5/1974 وهي لا زالت في ريعان شبابها وكان عمرها لا يتجاوز 21 عاما.

كانت المناضلة ليلى قاسم أول امرأة يتم إعدامها في العراق لأسباب سياسية. لقد ضربت البطلة ليلى قاسم مثالا رائعا في التضحية والفداء والشجاعة والإقدام والقوة التي تتمتع بها المرأة الكوردية بشكل عام والمرأة الكوردية الفيلية بشكل خاص في أصعب الأوقات وأحلك الظروف.

ألف رحمة وألف تحية إجلال وإكبار على الروح الطاهرة للشهيدة البطلة ليلى قاسم وارواح الشهداء الابرار رفاقها وعلى أرواح جميع شهداء الكورد ألفيلية وشهداء العراق وكوردستان.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي ألفيلي

11/5/2017