متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

بعد أكثر 25 عاماً .. وثائق تُنشر لأول مرة تكشف مساعدات من الكورد الفيليين للمنتفضين بكوردستان

بعد أكثر 25 عاماً .. وثائق تُنشر لأول مرة تكشف مساعدات من الكورد الفيليين للمنتفضين بكوردستان

بعد أكثر 25 عاماً .. وثائق تُنشر لأول مرة تكشف مساعدات من الكورد الفيليين للمنتفضين بكوردستان

  

شفق نيوز/ 10/5/2017/ ليس من المستغرب عندما يُسمع ان الكورد الفيليين يقدمون او قدموا مساعدات لأبناء جلدتهم في إقليم كوردستان فهم كانوا في طليعة الداعمين للحركة التحريرية الكوردية، وكانوا ضمن ادق تفاصيلها بحلوها وان كان قليل ومرها أيضا الذي تجرعه جميع أبناء القومية من شرائح مختلفة.

وما ان يتم الحديث عن المساعدات المادية آنذاك للحركة فإن الاذهان لا اراديا تنصرف الى الكورد الفيليين، وفي هذه المرة اسهم الفيليون بدعم الانتفاضة المليونية العظيمة التي قام بها شعب كوردستان في ربيع عام 1991.

وتظهر عدد من الوثائق تقديم مجموعة من الشخصية الكوردية بتقديم مساعدات عينية للمنتفضين ضد النظام السابق في ذلك الوقت اذ تظهر شكر وتقدير الفرع الثامن للحزب الديمقراطي الكوردستاني على تلك المساعدات شاهد الاتي: