متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

رئيس الجمهورية يشيد بالمكانة الوطنية والعلمية للمثقفين الكرد الفيليين

 

 

رئيس الجمهورية يشيد بالمكانة الوطنية والعلمية للمثقفين الكرد الفيليين

 
  أشاد سيادة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم بالمكانة الوطنية والعلمية للمثقفين والاكاديميين الكرد الفيليين العراقيين مشيرا الى دورهم الحيوي في اثراء الثقافة الوطنية وتعزيز التفاعل بين ثقافات المكونات العراقية كافة.

 

كما أكد سيادته لدى استقباله في قصر السلام ببغداد اليوم الثلاثاء 25/4/2017، للشخصية الوطنية والعالم اللغوي الكردي الدكتور اسماعيل قمندار على ضرورة استفادة الجامعات العراقية من دراساتهم العلمية والتعريف بأسهاماتهم ومنجزاتهم.

 

من جانبه ثمن الدكتور اسماعيل قمندار الاهتمام الواسع لسيادته بالعلماء العراقيين من شتى التخصصات الأكاديمية والانتماءات، معربا عن الاعجاب باطلاع سيادته الواسع على جوانب خاصة من تاريخ الآداب الكردية، لاسيما بعض لهجاتها النادرة، فضلا عن اهتماماته الفكرية المتنوعة.