متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

17-04-09 يوم الشهيد الفيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم

 

يوم الشهيد الفيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم

اقام الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي وشبكة المرأة الكوردية الفيلية مراسم يوم الشهيد الفيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم (قاعة تينستا ترف) بعد ظهر يوم الاحد المصادف 9/4/2017 لاستذكار شهدائنا المحجوزين المغيبين والمطالبة بمعلومات عما حصل لهم ومكان رفاتهم وقبورهم.

بدأت المراسم بقراءة آيات من الذكر الحكيم والوقوف دقيقة صمت وحداد وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء الكورد الفيلية والعراق وكوردستان وضحايا الجريمة الارهابية التي وقعت في ستوكهولم عصر يوم الجمعة 7/4/2017.

بدأ البرنامج بكلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي وكلمة شبكة المرأة الكوردية الفيلية. بعدها تم القاء محاضرة الدكتور خليل اسماعيل محمد، الاستاذ في جامعة جيهان في اربيل، نيابة عنه بسبب تأخر حصوله على تأشيرة دخول (ڤيزه) سويدية وعدم استطاعته الحضور شخصيا. عنوان المحاضرة هو:

"الموقع الجغرافي لمنطقة الكُرد الفيّلين وأثره على العلاقات العراقية الإيرانية"

(تم نشر المحاضرة في موقع الاتحاد الديمقراطي الكوردي (www.faylee.org))

ثم قدم د. مجيد جعفر بصفته عضوا في اللجنة الدولية الكوردية الفيلية عرضا موجزا عن اجتماعات اللجنة الدولية مع مسؤولي عدد من الدول الاوربية والاتحاد الاوربي حول القضية الكوردية الفيلية، وعن جولتها المكوكية في العراق (السليمانية واربيل وبغداد)، ولقاءاتها مع المنظمات والشخصيات الكوردية الفيلية والقوى السياسية الكوردستانية والعراقية والمسؤولين العراقيين، وعن ملاحظات وانطباعات اللجنة حول تلك الاجتماعات والجولة. كان رد فعل الحاضرين ايجابيا وجيدا.

وحسب قرار لجنة الاعتصام في ستوكهولم تم الالتزام بدقيقة صمت في تمام الساعة 14:53 احتراما لضحايا الجريمة الارهابية التي وقعت في شارع (دروتننگ گاتان) في ستوكهولم وللتعبير عن استنكار الكورد الفيلية لهذه الجريمة وتضامنهم مع ذوي الضحايا ومع الجرحى والمصابين ومع الشعب السويدي.

شارك في مراسم يوم الشهيد الفيلي جمهور من الكورد الفيلية والكوردستانيين والعراقيين من مختلف القوميات والاديان ومن مدن سويدية اخرى واخ كوردي فيلي من سويسرا. كان من بين المشاركين:

- السيد القنصل العراقي في السويد الاخ الدكتور وعد سعيد الاعرجي ممثلا للسفارة العراقية وبرقية من السيد السفير الاخ بكر فتاح حسين لتعذر حضوره شخصيا بسبب السفر

- الاخ الاستاذ بختيار ممثلا عن ممثلية حكومة اقليم كوردستان في السويد وبرقية من ممثل حكومة الاقليم في السويد الاخ الاستاذ شورش قادر لتعذر حضوره شخصيا بسبب السفر

- ممثل عن الحزب الشيوعي العراقي منظمة السويد مع برقية

- ممثل عن الاتحاد الوطني الكوردستاني لجنة تنظيمات السويد مع برقية

- ممثل عن اتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد (الفدراسيون الذي يضم حوالي 47 جمعية ومنظمة كوردستانية في مجمل انحاء السويد) مع برقية

- ممثل عن المؤتمر الوطني الكوردستاني KNK

- ممثل عن الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد مع برقية

- ممثل عن الجمعية الكوردية في ڤيستيرئوس (كومه لي كوردي له ڤيستيرئوس) مع برقية

- ممثلة عن جمعية المرأة العراقية في ستوكهلم مع برقية

- ممثل عن الپيشمەرگە القداماء مع برقية

- ممثل عن حركة العمال النقابية الديمقراطية في السويد مع برقية

- ممثلين عن جهات سياسية ومنظمات مجتمع مدني ومسجد

وبعد الانتهاء من البرنامج تم تقديم الشاي والمعجنات الى المشاركين. المعجنات جلبها المشاركون انفسهم واغلبهم من ذوي الشهداء.

قامت فضائية فريدم (Freedom) بتغطية المراسم واجراء مقابلات مع عدد كبير من المشاركين، رجالا ونساء، شيبا وشبابا. وقام الاخ عماد عقراوي بتصوير المراسم. كما حصلت وكالة الصحافة الاوربية بالعربية ( Euronews) على خبر عن المناسبة للنشر. كما حضر المناسبة الاعلامي العراقي المعروف الاخ الدكتور محمد كحط .

نشكر جميع الذين شاركوا وحضروا المراسم وهيئوا القاعة ونظموا الفعاليات وجلبوا معهم المعجنات.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

شبكة المرأة الكوردية الفيلية

11/4/2017