متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

افتتاح نصب الشهيد الفيلي في السليمانية

افتتاح نصب الشهيد الفيلي في السليمانية

2017-04-05 04:01:21 | (صوت العراق) - جرت في مدينة السليمانية باقليم كوردستان، يوم الثلاثاء، مراسم لاحياء الذكرى 37 لحملة الابادة لجماعية التي تعرض لها الكورد الفيليون على يد النظام السابق، وتضمنت المراسم ازاحة الستار عن نصب يخلد الذكرى بعنوان نصب الشهيد الفيلي.

ونظمت الفعالية من قبل منظمة الكورد الفيليين بالتعاون مديرية بلدية السليمانية في حديقة الشهيد الكوردي الفيلي في مدينة السليمانية الواقعة في منطقة شارواني - مقابل فاميلي مول . بحضور عن من المسؤوليين الرسميين والشعبيين وجمهرة من العوائل الكوردية المقيمة في السليمانية.

وجرت مراسم رفع الستار عن نصب الشهيد الكوردي الفيلي من المغيبين جراء الابادة الجماعية التي طالت شريحة الكورد الفيليين من قبل نظام البعثي السابق والتي بدأت بتاريخ 4/4/1980.

كما تضمن الاحتفال القاء عدد من الكلمات وعدد من الفعاليات الشعرية والفنية التي مجدت الذكرى.