متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

تحيات وتهاني للمرأة في يومها العالمي

 

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم 8 آذار من كل عام بيوم المرأة العالمي ليؤكد دورها الحاسم في المجتمع والدفاع عن حقوقها وابراز مشاكلها ومصاعبها ومعاناتها من أجل وضع الحلول لها لأنهائها والدعوة لمساواتها في الحقوق والواجبات.

وبهذه المناسبة يقدم الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي تحياته وتهانيه للمرأة في كل انحاء العالم بشكل عام وللمرأة العراقية والكوردستانية بشكل خاص وبالأخص للمرأة الكوردية الفيلية أينما كانت ويتمنى لها استمرار وزيادة النجاحات في القيام بدورها الاساسي في المجالات الاسرية (خاصة تعليم اللغة وحماية الثقافة الكردية الفيلية وصيانة الهوية الوطنية) ويرجوها ان تزيد من دورها في الحياة الاجتماعية والمدنية والاقتصادية وخاصة السياسية. كما يأمل ان ينجح العالم في وضع حد للعنف والاستغلال الاسري والعشائري والمجتمعي والجنسي (في اوقات السلم وفي ظروف الصراعات والحروب بشكل خاص) وانهاء التفرقة والتمييز ضدها في كل المجالات.

ويأمل الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي ويتوقع من المرأة الكوردية الفيلية ان تلعب دورا أكبرا في ابراز قضية ومعاناة ومشاكل مكونها الكوردي الفيلي وتدويل قضية ومعاناة ومشاكل الكورد الفيلية، خاصة ما يتعلق بالمرأة وحقوقها ومصالحها، ويشجعها على لعب دور اكبر في الحياة السياسية في الوطن وفي كل بلدان المهجر التي يتواجدن فيها.

تحية وسلام وتهاني حارة للمرأة في كل انحاء العالم وللمرأة الكوردية الفيلية أينما وجدت.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

8/3/2017