متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

بمناسبة مرور عشرة أعوام على تأسيس الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

 

تأسس الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي قبل عشر سنوات وقام بنشاطات وفعاليات كثيرة لاعلاء شأن الكورد الفيلية ولم شملهم وايصال صوتهم الى المحافل العراقية والكوردستانية والدولية وخدمة قضيتهم العادلة وطرح مطالبهم المشروعة وحماية مصالحهم الاساسية. ادناه عدد من النشاطات الرئيسية التي قام بها الاتحاد:

1-      احياء يوم الشهيد الفيلي كل عام بشكل منتظم وفي تاريخ قريب من 4 نيسان/ابريل، يوم بدأ التهجير القسري عام 1980. الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي هو اول منظمة كوردية فيلية في اوربا تقوم باحياء هذه المناسبة وفاء لمعاناة وتضحيات شهدائنا الابرار واحتراما للكورد الفيلية خاصة ذوي المحجوزين المغيبين.

2-      احياء يوم الثقافة الكوردية الفيلية مرة كل عامين وبشكل منتظم. الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي هو اول منظمة كوردية فيلية في اوربا تقوم بذلك لابراز اهمية لغة وثقافة وتراث الكورد الفيلية.

3-      دعوة شخصيات كوردية فيلية وكوردستانية وعراقية مساندة للقضية الكوردية الفيلية لالقاء محاضرات وعقد ندوات في هاتين الفعاليتين. من بين الذين حضروا وشاركوا بكلمات قيمة حول الكورد الفيلية وقضيتهم ومطالبهم الاستاذة:

أ‌-   القاضي زهير كاظم عبود، شخصية قانونية عراقية مساندة لحقوق الكورد الفيلية وغيرهم من المكونات.

ب‌-    الدكتور كاظم حبيب، شخصية عراقية معروفة تدافع عن حقوق الكورد الفيلية وبقية المضطهدين.

ت‌-    الدكتور منذر الفضل، الشخصية القانونية المعروفة والمؤيد لحقوق الكورد الفيلية وغيرهم من الكورد.

ج- الاستاذة پريزاد شعبان، العضوة السابقة في مجلس النواب العراقي والقوة الدافعة وراء اتخاذ مجلس النواب العراقي قراره في 1/8/2011 باعتبار ما حل بالكورد الفيلية جريمة ابادة جماعية.

د- الاستاذ علي حسين فيلي، العضو السابق في برلمان كوردستان ومسؤول مؤسسة شفق.

ه- القاضي آسو صوفي، المحكمة الجنائية العليا العراقية سابقا، والمدافع عن حقوق الكورد الفيلية وبقية المكونات الكوردية والعراقية التي تعرضت لمظالم النظام الدكتاتوري السابق.

و- الدكتور أكرم هواس، كاتب وشخصية اكاديمية وناشط في الدفاع عن القضية الكوردية الفيلية.

ز- الدكتور اسماعيل قمندار، اكاديمي ومؤلف كتات (اللهجات الكوردية الجنوبية).

ك- الاستاذة نظيره كريم، الناشطة في الدفاع عن القضية الكوردية الفيلية.

ل- الدكتور عقيل الناصري، كاتب عراقي معروف وناشط في الدفاع عن حقوق كل العراقيين.

4-      تسليم مذكرة باليد للرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض في واشنطن من قبل احد الاخوة من الكورد الفيلية من انصار الاتحاد الديمقراطي كان ضمن مدعوين الى البيت الابيض. كانت المذكرة حول الكورد الفيلية وحقوقهم ومصالحهم.

5-      تسليم مذكرة باليد من قبل احد اعضاء الاتحاد للسفير الامريكي في ستوكهولم حول قضية الكورد الفيلية ومطالبهم.

6-      القاء كلمة في البرلمان السويدي باللغة السويدية عن الكورد الفيلية بمناسبة حلبجة والانفال والابادة الجماعية بمشاركة سعادة السفير العراقي لدى السويد الاستاذ بكر فتاح حسين واعضاء من البرلمان السويدي.

7-      القاء كلمة في البرلمان السويدي عن الكورد الفيلية في اجتماع عقده عدد من البرلمانيات من اقليم كوردستان العراق من مختلف الاحزاب وبحضور عدد من البرلمانيين السويديين.

8-      ارسال رسائل عديدة للمسؤولين العراقيين والزعماء الكوردستانيين حول الكورد الفيلية ومطالبهم.

9-      تقديم دعم مالي ملموس، اما مباشرة اوعن طريق احد الاخوة في بغداد (بواسطة حسينية الاحمدي) للمعوزين من الكورد الفيلية وعن طريق احد الاخوة في ستوكهولم لضحايا الجرائم الارهابية في مناطق الكورد الفيلية في بغداد، ومنها جريمة التفجير المزدوج في الصدرية.

10- تقديم دعم مالي ملموس لمشروع نقل نصب شهداء الكورد الفيلية الى ساحة بيروت.

11- تنظيم سمينار حول الكورد الفيلية باللغة السويدية للشبيبة الكوردية الفيلية في المكتبة الكوردية في ستوكهولم.

12- الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي عضو في الهيئة الاستشارية في السفارة العراقية في السويد ويحضر اجتماعاتها الدورية. تشكل الهيئة حلقة وصل بين الجالية العراقية والسفارة.

13- المشاركة في لقاءات عديدة مع ممثل حكومة اقليم كوردستان في السويد حول الكورد الفيلية.

14- المشاركة في عدد من الاجتماعات واللقاءات في ستوكهولم مع مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان وطرح قضية الكورد الفيلية.

15- المشاركة في العديد من اللقاءات والاجتماعات التي نظمها اتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد (الفدراسيون) الذي يضم اكثر من 40 منظمة من مختلف اجزاء كوردستان.

16- ترشيح عضو من الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي في الانتخابات النيابية العراقية عام 2014 ضمن كتلة فيليون. جاءت مبادرة الترشيح من الاشقاء في بغداد.

17- المشاركة في اجتماع موسع مع مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ستوكهولم وتقديم نقد لها بسبب سوء تعاملها مع الكورد الفيلية اثناء عملية التصويت وتقديم مقترحات قابلة للتنفيذ حول تسهيل مشاركتهم في الانتخابات النيابية، كما جرى في الاستفتاء على الدستور والتصويت في اول انتخابات.

18- تنظيم حملة جمع تواقيع (تم جمع حوالي 800 توقيع) وارسال قائمة التواقيع مع مذكرتين باللغتين الانكليزية والعربية حول القضية والمطالب الكوردية الفيلية الى هيئات حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة والاتحاد الاوربي والهيئات السويدية والعراقية والكوردستانية وغيرها.

19- تنظيم اعتصام ووقفة امام مكان عقد اجتماعات مؤتمر العهد الدولي مع العراق (في ستوكهولم) وايصال مذكرة حول الكورد الفيلية وحقوقهم ومطالبهم الى المؤتمرين الذين كان من بينهم رئيس الوزراء العراقي السابق نائب رئيس الجمهورية الحالي ووزراء خارجية الولايات المتحدة الامريكية والسويد والعراق.

20- القيام بالاعتصام امام السفارة العراقية في ستوكهولم لثلاثة ايام سبت متتالية دفاعا عن قضية  الكورد الفيلية (باسم لجنة التنسيق وبمشاركة عامة) وتقديم مذكرة وتوزيع بيان باللغتين العربية والسويدية.

21- اقامة احتفاليات للكورد الفيلية في المناسبات القومية (نوروز) والدينية (اعياد الفطر والاضحى) والمناسبات المهمة (الانتخابات النيابية العراقية، التوعية السياسية).

22- المشاركة في التظاهرات والاعتصامات في ستوكهولم الداعمة لكوباني وسنجار وضد داعش.

23- المشاركة في تقديم وجمع المساعدات المالية والعينية لكوباني وسنجار واقليم كوردستان.

24- للاتحاد علاقات ايجابية مع الاحزاب العراقية والكوردستانية والتيار الديمقراطي في السويد والمؤتمر الوطني الكوردستاني والفدراسيون الكوردستاني ويشارك في مناسباتها العامة بكلمات او برقيات.

25- اقامة مراسيم الفاتحة على ارواح الشخصيات السياسية الكوردية الفيلية في حسينية الامام السجاد (ع) في تينستا في ستوكهولم:

أ‌- المرحوم حبيب محمد كريم، سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني حتى عام 1975.

ب‌-    المرحوم الدكتور زهير عبد الملك، من مؤسسي وقادة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي.

ت‌-    المرحوم كوردو قاسم (سعدون فيلي)، من قادة پیشمه‌رگه‌ الاتحاد الوطني الكوردستاني ثم قيادي في التغيير (گوران).

26- اقامة مراسيم الفاتحة في قاعة شيستا ترف في ستوكهولم على روح الشاب البطل لاڤين وصفي الذي ضحى بحياته دفاعا عن تلامذته في المدرسة التي كان يعمل فيها وصد هجوم لاحد العنصريين بسلاح جارح.

27- المشاركة بشكل مستمر في برنامج (وە فەیلی) في فضائية نوروز وتشجيع الاخرين على دعمها.

28- تمويل ونشر وتوزيع كتاب (مقترح للكتابة باللهجة الفيلية)، 1000 نسخة.

29- تصميم (درع الشهيد الفيلي) وتقديمه مع شهادة تقديرية الى الشخصيات العراقية والكوردستانية والكوردية الفيلية التي دافعت وتدافع عن قضيتنا العادلة وساهمت في رفع شأن الكورد الفيلية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاعلامية والرياضية وغيرها.

30- اصدار البيانات باللغات العربية والانكليزية والسويدية حول مختلف جوانب القضية الكوردية الفيلية وكذلك في المناسبات المهمة.

31- عقد لقاء ثنائي مع وفد من المؤتمر الوطني الكوردستاني قبل حوالي السنتين في ستوكهولم لمناقشة سبل التعاون المشترك.

32- الدعم التام للمؤتمر الدولي الاول حول الكورد الفيلية الذي عقد في البرلمان الاوربي في 2 مايس 2016 بتنظيم من المؤتمر الوطني الكوردستاني وبرعاية الكتلة الاشتراكية الديمقراطية. ومساهمات من اعضاء من الاتحاد بشكل فعال وبمختلف الطرق لانجاح المؤتمر واعماله، من ضمنها القاء المحاضرات.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي كيان غير تابع تنظيميا وسياسيا وماليا، يقوم بنشاطاتة وفعالياته بشكل طوعي وبتمويل ذاتي من اعضائه واصدقائه من الكورد الفيلية ولم يحصل سابقا ولا  يحصل الآن على دعم او مساعدات مالية من اي حزب أو تنظيم سياسي عراقي او كوردستاني ولا من اية منظمة سويدية او دولية ولا من أية سفارة او دولة وذلك لغرض الحفاظ على نهجه وبلوغ اهدافه بعيدا عن محاولات الهيمنة واجندات الجهات الممولة في حال وجودها. عمل ويعمل الاتحاد على تحقيق علاقات ايجابية والوقوف على مسافة قصيرة واحدة من كل الكورد الفيلية وتنظيماتهم وجميع الكيانات السياسية العراقية والكوردستانية والابتعاد عن الخلافات والصراعات فيما بينها حرصا منه على حقوق ومصالح جميع الكورد الفيلية.

 احدى عوامل ديمومة الاتحاد هو عدم وجود معضلة الزعامة فيه لتبنيه التنظيم الافقي والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع اعضائه وعدم وجود رئيس او مرؤوس واتخاذ قرارته بالتوافق والاجماع.

يقوم الاتحاد بهذه النشاطات كواجب وكجزء من مسؤولياته الاساسية تجاه مكوننا الكوردي الفيلي، ووفاء لشهدائنا الابرار من المحجوزين المغيبين قسرا ومن ضحايا الارهاب بعد 2003، ولانه جزء من اصحاب القضية التي هي قضية كل الكورد الفيلية بمختلف ميولهم السياسية واتجاهاتهم الفكرية وتنظيماتهم واماكن تواجدهم وجميع العراقيين وكل الكوردستانيين اينما وجدوا وقضية المجتمع الدولي ايضا الذي التزم الصمت تجاه جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبتها حكومة واجهزة دولة العراق زمن حكم النظام البعثي الدموي.

لقد توفق الكورد الفيلية في ايصال صوتهم الى الساحة الدولية وهذه بداية متواضعة ولا زال الدرب طويلا يحتاج الى جهود شاقة من كل الشرفاء من كورد فيلية وعراقيين وكوردستانيين وهيئات ومنظمات دولية. وسيحقق الكرد الفيلية مكاسب اكبر برص الصفوف ونكران الذات، وتفضيل الصالح العام على الطموحات الفردية، والتركيز على القواسم المشتركة (وما اكثرها) بدل اصطناع الخلافات وخلق التشويش ومحاولة نشر الشكوك في صفوفنا وتوجيه الاتهامات التي لا تخدم في نهاية المطاف سوى المتربصين لقضية وحقوق ومصالح الكورد الفيلية.

نود ان نعبر عن امتنانا لجميع وسائل الاعلام المختلفة التي غطت مشكورة قضيتنا الكوردية الفيلية وفعاليات اتحادنا المتنوعة، ونخص بالشكر موقع صوت العراق وموقع شفق وفضائيات نوروز وكوردستان تيڤی والفيحاء والفرات والمصور الموهوب باسط فيلي.

لقد شهدت مسيرة السنوات العشر الماضية عدم تحقيق جزء مما كان يصبو اليه الاتحاد، من بين اهمها:

1-      عدم حصول الكرد الفيلية على مقاعد في مجلس النواب العراقي حسب نظام الكوتا بسبب معارضة قوى سياسية عراقية وعدم اتفاق القوى الكوردستانية وانقسام مواقف الكورد الفيلية، قسم مؤيد (من ضمنه اتحادنا الذي بذل جهودا كبيرة في هذا المجال)، وقسم معارض اعتبر منحهم مقاعد كوتا ("ظلم آخر يضاف الى المظالم التي تعرضوا لها") وقسم متفرج. وكانت النتيجة حرمان الكورد الفيلية من التمثيل في مجلس النواب الحالي بعد ان كان لهم حوالي 14 نائبا في السابق.

2-      عدم نجاح الجهود الكبيرة والحثيثة لتشكيل "هيئة شؤون الكورد الفيلية" في رئاسة الجمهورية العراقية (زمن رئيس الجمهورية مام جلال الطالياني) والتي قام بها الاخ عادل مراد رغم وصولها لمراحل متقدمة بسبب الخلافات بين الاحزاب الكوردستانية. تعاون اتحادنا بشكل كامل مع الاخ عادل مراد وشارك بشكل فعال وبنكران ذات في دعم تلك الجهود الخيرة منذ البداية وخاصة في صياغة الاهداف ونظام العمل.

3-      عدم امكانية استمرار التعاون والعمل الجماعي المشترك الذي تمثل بتشكيل لجنة تنسيق بينه وبين منظمتين كرديتين فيليتين اخريتين (احداهما في السويد والاخرى في انكلترا).

4-      عدم حصول تنسيق وتعاون فعلي بين اتحادنا ومنظمات كوردية فيلية داخل العراق رغم صدور ما لا يقل عن مبادرتين من الداخل لتحقيق مثل هذا التعاون والتنسيق بسبب طلب اتحادنا التنسيق الفعلي للنشاطات والعمل المشترك وليس الاكتفاء باعلان التنسيق واصدار بيان بذلك.

5-      عدم النجاح في تدويل القضية الكوردية الفيلية رغم الجهود التي بذلها الاتحاد (الفقرات 4 و5 و18 و19 أعلاه) وبذلتها جهات اخرى قبل انعقاد المؤتمر الدولي الاول حول الكورد الفيلية في بروكسل يوم 2 أيار/مايس 2016 الذي يشكل بداية موفقة وناجحة برأينا.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

27/12/2016