متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

التحالف الوطني يساند مطالب الكورد الشبك والفيليين للحصول على حقوقهم الدستورية والقانونية

التحالف الوطني يساند مطالب الكورد الشبك والفيليين للحصول على حقوقهم الدستورية والقانونية

شفق نيوز/ اعلن التحالف الوطني الذي يضم الكتل الشيعية في مجلس النواب والوزراء كأبر مكون بالعراق يوم الأربعاء عن مساندته مطالب الكورد الشبك والفيليين فيما اسماه للحصول على حقوقهم المشروعة وفق الدستور والقانون.

وذكر بيان صادر عن التحالف الوطني ورد لشفق نيوز، ان الهيئة السياسية للتحالف الوطني عقدت اجتماعها الاعتيادي امس ، وناقشت المحاور المهمة المطروحة على جدول الاعمال.

وأضاف البيان ان عمليات "قادمون يا نينوى" وسير العمليات وتقدم قواتنا الامنية من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والحشد العشائري والبيشمركة ، وكذلك مراعات الوضع الانساني للاهالي والنازحين من مناطق العمليات يمثل المحور الامني في الاجتماع.

وتابع البيان ان المجتمعين ناقشوا نتائج الزيارات الاقليمية التي قام بها وفد التحالف الوطني الى المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية الاسلامية ، ودعم دول الجوار لمشروع التسوية الوطنية التي طرحها التحالف الوطني على مسؤولي تلك الدول وكشف التحالف ان هذه الزيارة ستتبعها زيارات لدول اقليمية أخرى.

وأشار البيان الى ان الهيئة السياسية وجهت بضرورة التواصل مع القوى السياسية الوطنية المشاركة بالعملية السياسية والقوى الوطنية الفاعلة على الساحة المحلية.

ونوه البيان الى ان التحالف الوطني ناقش ايضا الاحداث المؤسفة التي شهدتها المحافظات الجنوبية والاعتداءات على التجمعات العامة والرموز الوطنية ومحاولات بث الفرقة وتهديد الامن والاستقرار في المحافظات المستقرة واكد التحالف على مطالبتها السابقة للقوى الامنية لاخذ دورها في الحفاظ على ارواح المواطنيين والممتلكات العامة والخاصة .

وزاد البيان ان المجتمعين ناقشوا الاستمرار بالبناء الداخلي للتحالف والمزيد من تقوية الاواصر والوحدة وتنسيق الادوار بين مكوناته .

واختتم البيان ان الهيئة السياسية دعت الى ضرورة الاسراع بترشيح اعضاء مفوضية حقوق الانسان والتصويت عليهم في مجلس النواب ، هذا وساند التحالف الوطني الحقوق المشروعة التي تقدم بها الشبك والكرد الفيليين ودعى الى متابعتها في مجلس الوزراء ومجلس النواب ، على ان يحصلوا على حقوقهم الدستورية والقانونية .