متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

نبذة عن السياسي الكوردي الفيلي حبيب محمد كريم


شخصية كوردية فيلية عراقية مناضلة ومن عائلة كوردية فيلية مناضلة تعرضت للاضطهاد من قبل الانظمة التي توالت على حكم العراق. وتعرض شخصيا للملاحقة والاعتقال والتعذيب والتشريد.
ولد في ناحية زرباطية يوم 16/12/1931 التابعة لمحافظة واسط. غادر زرباطية الى بغداد عام 1939.
وتوفي بتاريخ 30/7/2013 عن عمر يناهز الثمانين عاما في احدى المستشفيات اللبنانية حيث كان يعالج من مرض عضال.
اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية في مدينة بغداد. التحق بكلية الحقوق في بغداد عام 1952 وتخرج منها بعد 7 سنوات عام 1959 بسبب فصله من الكلية لاسباب سياسية.
انتسب الى الحزب الدبمقراطي الكوردستاني عام 1952.
من زملائه في كلية الحقوق الاساتذة مام جلال الطالباني ومحسن دزه يي وشمس الدين المفتي. اعيد حبيب محمد كريم ومام جلال الى كلية الحقوق في نفس السنة 1959 بعد انتهاء فترة فصلهما.
كان لاشقائه دورا بارزا في الحزب الديمقراطي (الكوردي) الكوردستاني منذ المؤتمر التاسيسي للحزب الذي انعقد بتاريخ 16/8/1946 و"الذي تؤكد قيادة البارتي انه عقد في منزل كوردي فيلي في بغداد".
فشقيقه الدكتور جعفر محمد كريم هو احد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتم انتخابه عضوا في اول مكتب سياسي للحزب انتخبه المؤتمر التاسيسي عام 1946. كما انه شخصية طبية مرموقة لذا "اطلق اسمه على قاعة احدى المستشفيات في بريطانيا". تعرض للاعتقال والتهجير لمرات عديدة منذ الحكم الملكي وتوفي في المهجر في ايران.
وشقيقه الاخر هو الدكتور المرحوم ياسين محمد كريم، زوج السيدة زكيه اسماعيل حقي. ابنهما هو السفير علي ياسين محمد كريم.
اما شقيقه الثالث فهم هادي محمد كريم، وهو محاسب قانوني ورئيس سابق للرقابة المالية في حكومة اقليم كوردستان.
للمرحوم ثلاثة شقيقات هن: المرحومة صبيحه محمد كريم والصيدلانية صبرية محمد كريم والمهندسة بدرية محمد كريم.
تدرج المرحوم حبيب محمد كريم "المعروف بـ"حبيب الفيلي"" في مواقعه الحزبية فصار سكرتيرا للحزب الديمقراطي الكوردستاني حتى نكسة آذار 1975. وكان مرشح المغفور له مصطفى البارزاني لمنصب نائب رئيس الجمهورية العراقية تنفيذا لاتفاقية آذار 1970. ولكن نظام البعث رفض ترشيحة بذريعة "أنه كوردي فيلي من اصل ايراني". الا ان المرحوم ملا مصطفى أًصر على ترشيحه رغم مطالبة قسم من قيادة الحزب ترشيح شخص آخر بدلا عنه.
بعد نكسة آّذار 1975 سافر الى مصر ومكث فيها لفترة من الزمن ليعود بعدها الى العراق. انتقل المرحوم حبيب محمد كريم الى اقليم كوردستان بعد انتفاضة عام 1991 وتسنم بعض المسؤوليات في اعلام الحزب الديمقراطي الكوردستاني.