متى ينتهي التمييز ضد الكرد الفيلية ؟ ... متى يتم رد الاعتبار الرسمي للاكراد الفيلية وباقي المواطنين العراقيين المهجرين أسوة بالكرد وحزب الدعوة ؟ ... متى يبدأ العمل بالتحري عن مصير ومكان رفات أكثر من 20,000 ألفا من شهدائنا ؟ ... متى يبدأ العمل بإعادة المواطنين العراقيين المهجرين الى ديارهم ؟ ... متى تعاد للكرد الفيلية أموالهم وممتلكاتهم المفرهدة من قبل الدولة العراقية منذ عام 1980 ؟ ... متى يبدأ العمل بتعويض مئات الآلاف من ضحايا جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية (التهجير والإبعاد ألقسري) ؟ ... متى يبدأ العمل بتشريع قانون جنسية عراقي خال من التمييز والتفرقة؟ ومتى يتم تبني البطاقة الموحدة ؟ ... أين التمثيل الحقيقي للأكراد الفيليين في مجالس المحافظات ومجلس النواب وغيره من مراكز اتخاذ القرار ؟ ... أين دور الاكراد الفيلية في العملية السياسية والمصالحة الوطنية ؟ ... لماذا تتهرب دولة العراق من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه مظالم الكورد الفيلية ؟ ... لماذا حول أصحاب السلطة قضايا الكرد الفيلية السياسية والاقتصادية إلى قضايا جزائية لا نهاية لها في ظل الفساد المالي والإداري المستشري ؟ ... متى يتم تشكيل لجنة عليا لوضع حلول جذرية ودائمة لقضايا الكورد الفيلية ؟ ... متى ستقوم وزارة المهجرين والمهاجرين العراقية بواجباتها الأساسية تجاه الكرد الفيلية المهجرين قسرا ؟ ... متى تُرتب نخبنا وكوادرنا البيت الكوردي الفيلي وتوحد خطابنا وتشكل "مرجعية" سياسية موحدة تنسق مواقفنا من أجل استعادة وضمان حقوقنا، كبقية الشرائح العراقية ؟ ... متى ستقام مدارس تعلم أولادنا وبناتنا لغتهم الأصلية لنحافظ على هويتنا ولغتنا ؟ ... متى ستكون لنا فضائية بالكردية الفيلية تعكس قضايانا وثقافتنا وتراثنا وهموم أهلنا ؟ ...

فنان كوردي فيلي يشارك بـ33 لوحة و9 اعمال نحتية بمهرجان دولي في بغداد

ا

ي ع

ي ع

شفق نيوز/ لسبت 26-11-2016 | 11:00:36 شارك الفنان الكوردي الفيلي حاتم مراد، بعشرات الاعمال الفنية في مهرجان الرواد التاسع الدولي لفن الخط العربي والزخرفة الذي أقيم اليوم السبت في العاصمة بغداد.

واقام المركز الثقافي العراقي للخط والزخرفة اليوم وعلى قاعة الفن الحديث كولبنكيان مهرجان الرواد التاسع الدولي لفن الخط العربي والزخرفة وتحت شعار (وفاء لبغداد ومبدعيها) والذي يأتي تعضيدا لاختيار بغداد ضمن شبكة مدن الابداع الادبي لليونسكو.

وتضمن المهرجان ثلاث عروض فنية للخط والنحت والتشكيل على قاعة الفنانين جواد سليم وفائق حسن قدمت خلاله اكثر من 300 عملا فنيا متنوعا وبمشاركة اكثر من150 فنانا من العراق ومن بلدان عربية واسلامية كمصر والاردن والجزائر وسوريا وايران.

وقال الفنان التشكيلي حاتم مراد الفيلي احد الفنانين المشاركين بالمهرجان ان “هذا المهرجان يجسد تاريخ العراق وحاضره وانا قدمت عددا من اللوحات التشكيلية والتي عبرت عن الحياة اليومية التي نعيشها ونتفاعل فيها من فرح الى حزن الى مواقف تأملية”.

واضاف مراد “من خلال اسلوبي ومن خلال تناسق العمل حاولت ان اجسد المشاعر الموجودة في مجتمعنا عبر لوحات ذات طابع تعبيري حيث قدمت 33 لوحة تشكيلية Ùˆ9 اعمال نحتية بالاضافة الى عمل كولجات من واقع شظايا الانفجارات حيث جعلت من قبح المنظر من شظايا الى عمل فني مميز”.

يشار الى ان مراد من مواليد بغداد عام 1957 Ù…ØŒ حاصل على شهادة البكلوريوس من كلية الفنون في عام 2009ØŒ فاز بجائزة افضل عشرة اعمال في النحت في مسابقة “شهداء” حي الكرادة، ولديها مشاركات فنية متعددة داخل العراق.