بارزاني يعدّ الاحداث في جلولاء والسعدية وكركوك استمراراً لسياسة "صدام" ويحذر من تكرار الانفال

عدّ رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الاثنين، ما يتعرض له الكورد في قضاءي جلولاء والسعدية ومحافظة كركوك "استمراراً" لسياسة النظام السابق، فيما حذّر من تكرار عمليات الانفال في تلك المناطق، أكد على أن هناك اطرافاً لا تريد تطبيق المادة 140 من الدستور في المناطق المتنازع عليها.

وجرت اليوم في مدينة السليمانية مراسيم اعادة رفات 730 شخصاً من ضحايا المقبرة الجماعية التي عثر عليها في منطقة المهاري في محافظة الديوانية وجميعهم من اهالي منطقة كرميان.

وقال نيجيرفان بارزاني في كلمة له خلال مراسيم توديع رفات ضحايا الانفال في مدينة السليمانية حضرتها "شفق نيوز"، إن "الذين نالوا العقاب لارتكابهم جرائم الانفال هم ليسوا المتهمين الرئيسيين، وانما المتهم الاساسي هو العقل الفاشي والعدائي امام شعب كوردستان وعقل سياسة التعريب التي تظهر بين فترة واخرى وهي خطر دائم يظهر بين حين واخر في البلاد".

وأضاف أن "العقلية التي تحكم بنهج دكتاتوري هي خطر دائم، لافتاً إلى أن هناك اطرافاً سياسية مازالت في العراق تحاول بشتى الطرق العمل على عدم ازالة اثار التعريب ولا يريدون تطبيق المادة 140 ولا يريدون التخلي عن سياستهم التعسفية ضد الشعب الكردي".

وأعرب رئيس حكومة الاقليم عن اسفه قائلاً "لحد الان هذه العملية مستمرة ولم تعالج مشاكل هذه المنطقة ونستطيع القول ان قضية الشعب الكردي في العراق لم تحل لحد الان".

وأشار بارزاني إلى ان "الذي يحدث اليوم في جلولاء والسعدية وكركوك هو استمرار للسياسات سابقة"، مؤكداً على أنه "لهذا يجب ان نكون حذرين كي لا تتكرر الانفال في كوردستان باسلوب اخر".

وتابع بارزاني أن "هذه المخاوف ليست على الشعب الكوردستاني فقط وانما المكونات الاخرى سوف تتعرض لهذه المخاطر إن حكم العراق بهذه العقلية، ونحن في حكومة الاقليم وشعب كوردستان نحاول وضع حدود قوية كي لاتتكرر مأساة الماضي".

ودعا بارزاني إلى "ضرورة جعل الدستور العراقي الدائم هو الحكم في حسم الخلافات الموجودة بين الكتل السياسية في العراق، ويجب أن يكون الدستور حاكما بالاضافة إلى اعطاء ضمانات قوية كي لايستطيع احد او حزب خرق اسس الديمقراطية".

واكد بارزاني على ضرورة احترام روح التوافق وتثبيت الفدرالية للمحافظات التي تطالب بها وتطبيق المادة 140 الدستورية والعمل على تعريف الانفال عالميا وادراج الانفال ضمن المناهج الدراسية وتعويض ذوي الضحايا من كل الجوانب وتقديم افضل الخدمات للمواطنين".

وأشاد رئيس حكومة الاقليم على بتوحيد صفوف الكتل السياسية لمواجهة التحديات التي تواجه الاقليم، مطالباً ان "تتذكر اجيالنا القادمة ان هؤلاء الضحايا مروا بظروف صعبة بدءا من اعتقالهم ثم نقلهم الى المناطق الصحراوية ودفنهم في قبور جماعية، والاجيال القادمة يجب ان تعرف هذه الحقائق، وان تبقى حية في ذاكرتهم، والقبور الجماعية دليل على الظلم الذي لحق بالشعب الكردي".

وشدد بارزاني على ان "حكومة الاقليم ترى ان من واجبها الاهتمام بالتعرف على الضحايا والتعامل العلمي مع القبور الجماعية"، مطالباً الحكومة الاتحادية بتنفيذ قرارات المحاكم العراقية ومجلس النواب بتعويض ضحايا الانفال والابادة الجماعية".

المصدر: شفق نيوز، 28/5/2012