بارزاني: يجب العمل من أجل إستحداث لغة كردية موحدة

أربيل24آيار/مايو(آكانيوز)- أعلن رئيس إقليم كردستان، أنه يجب العمل من أجل إستحداث لغة كردية موحدة يتم إعتمادها في القراءة والكتابة على غرار اللغات الحية في العالم.

وقال مسعود بارزاني خلال لقائه بعدد من اللغويين والمختصين في اللغة الكردية أمس بمقر إقامته بمصيف صلاح الدين، أنه "يجب العمل من أجل إستحداث لغة كردية موحدة يتم إعتمادها في القراءة والكتابة على غرار اللغات الحية في العالم"، مشيراً الى أن "أحد الأسباب التي دفعته الى القبول بتسنم رئاسة الإقليم هو إستحداث لغة كردية موحدة، كون ذلك يعتبر أحد أهم أسباب وجود أي شعب في العالم".

وأضاف بارزاني أن "شعوب العالم كافة إختبرت مرحلة إستحداث لغة موحدة لها، رغم إختلاف الأساليب لتحقيق ذلك لدى كل شعب"، مبيناً أن "أحد أهداف ثورة أيلول للشعب الكردي في سبعينيات القرن الماضي كان إستحداث لغة كردية موحدة".

وتابع بالقول أنه "من المعلوم أن تحقيق ذلك الهدف لن يكون سهلاً ويحتاج الى سنوات من العمل، غير أنه يجب البدء من الآن لإستحداث لغة كردية موحدة للقراءة والكتابة على غرار اللغة العربية مثلاً"، داعياً "برلمان وحكومة الإقليم الى دعم جهود اللغويين الكرد في هذا السياق دون السماح بتداخل السياسة مع أهداف المشروع".

يذكر أن اللغة الكردية تتضمن لهجتين رئيسيتين هي الكرمانجية العليا والكرمانجية السفلى أو ما يصطلح عليها محلياً بالكرمانجية والسورانية، وتضم اللهجتان بدورهما لهجات محلية عديدة تنتشر في أجزاء كردستان الأربعة بين العراق وتركيا وإيران وسوريا.

من: فرياد محمد، تر: آسو حاجي