الرصد الزلزالي: زلزال علي الغربي مركزه ايلام الايرانية وشعر به اهالي بغداد

السبت، 05 أيار/مايو 2012

شفق نيوز/ كشف المرصد الزلزالي في هيئة الانواء الجوية، السبت، عن ان الهزة الارضية التي ضربت قضاء علي الغربي في محافظة ميسان ونواحيه الخميس الماضي كان مركزها مدينة ايلام الايرانية، مؤكداً عدم وجود خسائر بشرية.

وقالت المدير الاقدم لقسم الرصد الزلزالي في هيئة الانواء الجوية سميرة رضا لـ"شفق نيوز"، إن "الهزة الارضية التي ضربت قضاء علي الغربي يوم الخميس الماضي الساعة 1.09 ظهرا كان مركزها مدينة ايلام الايرانية التي تبعد عن القضاء 110 كم".

واضافت ان "الهزة تعتبر من الهزات السطحية وهي بعمق 10 كم وكانت قوية وصلت الى 5.5 درجة على مقياس رختر ، وشعرت بها مناطق علي الغربي وميسان وواسط والديوانية وحتى ساكنوا العمارات العالية في بغداد شعروا بها".

واكدت رضا "عدم وجود اضرار بالارواح ما عدا اضرار مادية بسيطة في قضاء على الغربي على سبيل تشققات اصابت بعض المنازل".

واوضحت ان "المخافر والمراصد الحدودية كان الاكثر تضررا"، مبينة ان "الهيئة وبفعل النشاط الزلزالي الذي تشهده هذه المناطق، قامت بزيارة قضاء على الغربي في 20 /4 / 2012 ونصبنا محطة زلزالية هناك لتسجيل الاحداث الزلزالية".

وأكدت دائرة الرصد الزلزالي، امس الجمعة، أنها اتخذت عدة إجراءات وقائية تحسبا لحدوث هزة أرضية على غرار الهزة التي سجلت الخميس الماضي جنوب العراق، لافتة إلى أن أكثر المناطق تأثرا بها كان قضاء على الغربي.

وتعرضت محافظة ميسان مؤخراً لعدة هزات منها تلك التي سجلت، في الحادي والعشرين من نيسان الماضي، إذ شهدت ثلاث هزات ضربت قضاء علي الغربي ومنطقة جلات، مما أثار الهلع في نفوس المواطنين وأحدثت أضرارا مادية في منازل وممتلكاتهم، كما أن الكثير من المواطنين نزحوا من المناطق المتضررة.

كما ضربت هزة أرضية، في آذار من العام 2012 الحالي، ناحية شيخ سعد (5 كلم جنوب مدينة الكوت)، شعر بها معظم سكان الناحية، من دون ان تخلف خسائر، مما أثار الخوف في نفوسه، ولم تعرف درجة الهزة بسبب خلو المحافظة من اي مركز للرصد الزلزالي، حيث ان المركز الوحيد للرصد في زمن النظام السابق كان قد تعرض للتخريب ولم يتم أعماره من جديد.