الكشف عن 9 آلاف وثيقة لنظام صدام "تثبت" التغيير الديموغرافي في المتنازع عليها

كشفت حكومة اقليم كوردستان، الخميس، عن وجود أكثر من 9 آلاف وثيقة للنظام السابق، تثبت التغيير الديموغرافي (السكاني) في جميع المناطق المتنازع عليها، فيها اوامر بإخراج كورد وتركمان من تلك المناطق وإسكان عرب بدلاً عنهم.

وقال وزير شؤون المناطق المتنازع عليها في حكومة الاقليم محمد احسان، في مقابلة اجرتها معه صحيفة الشرق الاوسط وتابعتها "شفق نيوز" ان "هناك أكثر من 9 آلاف وثيقة، عبارة عن قرارات لمجلس قيادة الثورة ومجلس شؤون الشمال المنحلين، ومراسيم جمهورية وأوامر إدارية سابقة تثبت العمل على التغيير الديموغرافي (السكاني) في جميع المناطق التي نطلق عليها اليوم (المتنازع عليها)".

واكد احسان ان "هذه الوثائق واضحة ومؤكدة، تأمر بإخراج كورد وتركمان من مناطق وإسكان عرب بدلا عنهم، أو سحب أراض من مجموعة من السكان الأصليين وتهجيرهم ومنحها لمجموعة من العرب".

واشار احسان الى ان "وثائق وإحصاءات رسمية صادرة جمعت منذ 1947 وحتى 1997 تثبت طبيعة سكان مناطق كركوك وخانقين ومندلي وبدرة وجصان وغيرها"، مؤكدا ان "هذه الإحصاءات تعطي صورة واضحة عن النسب الحقيقية للكورد والتركمان وكيف بدأت تنحسر في عهد النظام السابق مقابل ارتفاع نسبة السكان العرب الوافدين من مدن عراقية أخرى".

وشدد احسان على ان "هناك مناطق لم يتبق فيها كورد إلى ما قبل سقوط النظام السابق مثل مندلي، أما خانقين فقد هبطت فيها نسبة الكورد من 70 % إلى أقل من 10 %، سنجار مثلا كانت فيها نسبة الكورد أكثر من 70 % وأصبحت نسبتهم بعد تنفيذ سياسة التعريب أقل من 7 %".

يشار الى ان مشكلة المناطق المتنازع عليها تشكل جزءا من الخلافات التي تعصف بالعلاقة بين اربيل وبغداد، اذ تصر اربيل على ان بغداد تتلكأ عمدا في تنفيذ ماورد بشأنها في الدستور العراقي في مادته الاربعين بعد المائة، الامر الذي دأبت بغداد على نفيه.

المصدر: شفق نيوز، 26/4/2012