الكرد الفيليون في السويد يطالبون بتعيين ممثل لهم في مفوضية حقوق الإنسان

آكانيوز 24/04/2012

ستوكهولم 24 نيسان /أبريل (اكانيوز) - طالب الإتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي في السويد، اليوم الثلاثاء، الجهات ذات الصلة بتعيين ممثلٍ لهم في المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وقال مسؤول العلاقات العامة في الإتحاد محمود اسماعيل أن " الاتحاد طالب الجهات المعنية بتعيين رياض جاسم محمد فيلي ممثلاً للكرد الفيليين في مفوضية حقوق الإنسان" مشيراً إلى أن " إقصاء الكرد الفيليين من المفوضية العليا لحقوق الإنسان التي يتكون مجلسها من 11 عضواً أصيلاً و 3 أعضاء احتياط يعتبر تكريساً للتغييب المتعمد من قبل القوى السياسية للكرد الفيلية"، متسائلاًً عن "سبب إقصاء هذا المكون بالذات من مؤسسات الدولة".

وبينّ اسماعيل أنه " كان من المفترض أن تكون حصة الأقليات في المفوضية ليست بأقل من عضو أصيل وآخر احتياط، وفقا للمادة 8/ خامساً من قانون المفوضية العليا لحقوق الإنسان رقم 53 لسنة 2008"، مشيراً إلى أن "الذي حصل هو إقصاء الكرد الفيليين من أن يكون لهم صوت في مجلس المفوضية رغم تعرضهم للإبادة الجماعية ورغم إنتهاك جميع حقوقهم الإنسانية".

ولفت اسماعيل إلى وجود "مسلسل لأقصاء الكرد الفيليين من مؤسسات الدولة ذات الأهمية "، مشيراً إلى أن "أبرزأشكال التهميش تمثل بإقصائهم من نظام الكوتا الذي شمل المكونات العراقية الأخرى، بإستثناء مكون واحد هو المكون الكردي الفيلي، وإقصائهم من المفوضية العليا لحقوق الإنسان وغيرها".

كما أشار إلى " مسلسل آخر بدأ منذ ما يقارب العام، ومن الذين شملهم هذا الإقصاء رئيس هيئة الإعلام والاتصالات ورئيس المفوضية العليا للانتخابات، ومحاولة إغلاق الإذاعة الكردية الفيلية الوحيدة في بغداد، إضافةً إلى التهديد بتطهير عرقي جديد في بغداد وبقية مناطق العراق".

ودعا اسماعيل " جميع الشخصيات والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقية، خاصة الكردية الفيلية، لمساندة رياض جاسم محمد فيلي ليكون ضمن مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان"، قائلاً " هذا حق من حقوق مكوننا الكردي الفيلي الذي تعرض لأبشع وأقسى انتهاكات حقوق الإنسان وما زال يتعرض للتمييز لحد الان".

من : لينا سياوش ، تح : احمد سمير