طيفور يعتبر الإفراج عن قيادات النظام السابق سيساعد على عودة العنف في البلاد


نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور

السومرية نيوز/ بغداد، 18/4/2012

اعتبر النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور، الأربعاء، قرار الإفراج عن قيادات النظام السابق "استفزازا" لذوي ضحايا الكرد، وفيما بين أن ذلك سيساعد على عودة العنف في البلاد، طالب المحكمة الجنائية العليا بإعادة النظر في هذه القضية.

وقال طيفور في بيان صدر عن مكتبه، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "المحكمة الجنائية العليا قررت، اليوم، الإفراج عن عدد من المجرمين الذين كانوا يشغلون مناصب مهمة في زمن البعث المقبور، ممن شاركوا بجرائم عديدة بحق الشعب من الكرد وأبناء الجنوب، من بينهم مدير مصانع الأسلحة الكيمياوية محمود فرج السامرائي"، معتبرا أن "هذا القرار استفزازا لمشاعر ذوي ضحايا مدينة حلبجة والأنفال والمقابر الجماعية".

وأضاف طيفور أن "الإفراج عن هؤلاء سساعد على عودة العنف إلى العراق"، مطالبا المحكمة الجنائية العليا بـ"إعادة النظر في هذه القضية".

وأعرب طيفور عن استغرابه من "صدور هذا القرار وإطلاق سراح هؤلاء القتلة الذين ساهموا في إبادة الشعب بالأسلحة الكيمياوية الفتاكة، ومارسوا أقسى أنواع الظلم والاضطهاد وإراقة دماء الأبرياء من العراقيين"، بحسب قوله.

وكانت وزارة العدل العراقية أعلنت، اليوم الأربعاء (18 نيسان 2012)، أن مجموع قيادات النظام السابق الذين قررت المحكمة الجنائية العليا الإفراج عنهم بلغ 16 مسؤولا، وفيما أكدت أنها أطلقت سراح سبعة منهم، لفتت إلى أن الآخرين سيتم إطلاق سراحهم تباعا.

يذكر أن القوات الأميركية سلمت، قبل انسحابها من البلاد نهاية العام الماضي، 200 مسؤول كبير في النظام السابق كانوا محتجزين لديها إلى السلطات العراقية.