وزارة حقوق الإنسان: المفوضية اختيرت على أساس الكفاءة والفيليون قد يمثلون في إدارتها

اعلن وكيل وزارة حقوق الانسان، الخميس، ان مفوضية حقوق الانسان التي اعلن عن تشكيلها، لم تكن على اساس المكونات، بقدر ما جرى اختيارها على اساس الكفاءة والخبرة بحقوق الانسان، ملمحاً إلى وجود تمثيل كوردي فيلي في ادارة المفوضية.

وقال حسين الزهيري، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "المفوضية شكلت من خلال لجنة مُثلت فيها الحكومة ومجلس النواب واطراف اخرى وباشراف الامم المتحدة"، مضيفا "انا لم ار انها كانت على اساس المكونات بقدر ما كانت ضمن قانون المفوضية".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت الاثنين الماضي بالاجماع بالموافقة على تسمية المرشحين لعضوية مفوضية حقوق الانسان.

وصرحت نائبة رئيس لجنة الخبراء المكلفة باختيار المرشحين لمفوضية العليا لحقوق الإنسان النائبة أشواق الجاف لـ"شفق نيوز" في وقت سابق إن "اللجنة وبعد عدة مراحل لتصفية المتقدمين اختارت 11 عضوا أساسيا و3 احتياط من بين المتقدمين ليكونوا نواة مفوضية حقوق الإنسان في العراق".

وبشأن الاعتراضات التي أبداها الكورد الفيليون، من عدم وجود ممثلين لهم في المفوضية بعد الاعلان عن الاسماء، اوضح الزهيري "هناك شروط بالمرشح منها ان يكون كفوءا ً له خبرة بحقوق الانسان، وان يكون له تاريخ نظيف، وغير مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة، وما الى ذلك من شروط موجودة في قانون المفوضية، وليس شرطا ان يكون في كل تشكيل ممثل معين، اذ انه قد يمثل في الادارة او في موقع آخر".

وتابع، "الآن في المفوضية لم أقرأ الانتماء القومي في من جرى اختيارهم، المفوضية لكل العراقيين، وهي مستقلة ومرتبطة بمجلس النواب، ومجلس النواب به كورد فيليون، وكورد آخرون، وعرب، وان جميع المكونات موجودة لإبعاد المفوضية عن المحاصصة وعن التصنيفات كي تستطيع ان تؤدي دورها".

المصدر: شفق نيوز، 12/4/2012