اتحاد كوردستاني والمجلس الاعلى عند ليلى قاسم

أقام وفد من اتحاد طلبة كوردستان والتجمع الاسلامي لطلبة العراق، الثلاثاء، فعاليات استذكارية عند ضريح الشخصية الكوردية الفيلية ليلى قاسم في مقبرة وادي السلام في محافظة النجف.

وقال رئيس وفد اتحاد طلبة طلبة كوردستان في بغداد مهدي باجلان في حديث لـ"شفق نيوز"، إن اتحاده "والتجمع الاسلامي لطلبة العراق التابع للمجلس الاعلى الاسلامي وشخصيات كوردية وعربية شكلوا وفداً قاصدين النجف الاشرف ومقبرة وادي السلام لتقديم اكليل ورد على ضريح ليلى قاسم بمناسبة حلول اعياد نوروز".

وأضاف باجلان أن "ليلى قاسم مثلت الدور النضالي للمرأة بشكل عام والطلبة بشكل خاص".

وولدت ليلى قاسم في مدينة خانقين في 27 من كانون الاول 1952، لاسرة كوردية فيلية، كان والدها عاملاً في مصفى نفط خانقين. التحقت بالمدرسة في عام 1958، فدخلت أبتدائية خانقين.

واستمرت في الدراسة في مسقط رأسها لحين انتهائها من المرحلة المتوسطة، حيث أحيل والدها على التقاعد، فقرر الرحيل الى بغداد، ودخلت مرحلة الاعدادية هناك، واكملت دراستها الجامعية في كلية الاداب بجامعة بغداد في قسم الاجتماع عام 1971.

وانتمت ليلى قاسم للحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الملا مصطفى البارزاني وعملت على المطالبة بالحقوق القومية لشعبها واصرّت على ذلك إلى ان تمّ اعدامها هي ورفاقها في 12 من أيار سنة 1974 اي بعد اقل من أسبوعين على اعتقالهم لتكون اول امرأة اعدمت في الشرق الاوسط على خلفية سياسية.

المصدر: شفق نيوز، 27/3/2012