ايران: 4 الاف لاجئ كوردي فيلي في إيلام مجهولو الهوية وعلى العراق تحديد مصيرهم

طالبت ايران، الاثنين، الحكومة العراقية بتحديد مصير اكثر من اربعة الاف لاجئ كوردي فيلي ما زالوا يعيشون في محافظة ايلام الايرانية، مؤكدة على أن موقفهم القانوني ما زال مجهولا.

وقال نائب محافظ إيلام الإيراني للشؤون السياسية والامنية صحبة الله رحماني إن "اكثر من اربعة الاف لاجيء كوردي فيلي يسكنون في محافظة إيلام لا زال موقفهم القانوني مجهولا"، موضحا أن "على الحكومة العراقية أن تسارع لمساعدتهم ليستردوا جنسيتهم أو القيام باعادتهم الى موطنهم الاصلي العراق".

وكان النظام العراقي السابق قام في مطلع الثمانينيات من القرن المنصرم باصدار قرارات صادرت بموجبها الجنسية العراقية من الكورد الفيليين بحجة التبعية الايرانية، واستولت على اموالهم المنقولة وغير المنقولة، فضلا عن تسفيرهم وتهجيرهم الى ايران واحتجاز الالاف من شبابهم ورجالهم ومن ثم قام بقتلهم او اعدامهم وتجريب الاسلحة الكيمياوية عليهم، وفق وثائق رسمية.

واوضح رحماني أن "أكبر مشكلات هؤلاء اللاجئين هي حق المواطنة الايرانية"، مؤكدا ان "على بغداد ان تساعد الكورد الفيليين على استرداد حقوقهم".

يذكر ان المحكمة الجنائية العراقية العليا الخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق قد اصدرت في 29 / 11 / 2010 احكاما بالاعدام والسجن على عدد من المدانين الرئيسيين في قضية تصفية وتهجير الكورد الفيليين، وعدّت قضية قتل الكورد الفيليين من جرائم الابادة الجماعية، الا ان الكثيرين منهم ما زالوا يعيشون في منفاهم القسري في ايران ولم يعودوا الى العراق فيما يرغب عدد منهم البقاء فيها والحصول على الجنسية الايرانية.

المصدر: شفق نيوز، 19/3/2012