الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي يشارك في احتفال مرور 109 على ميلاد مصطفى بارزاني

شارك وفد من الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي في احتفال مرور 109 اعوام على ميلاد المغفور له القائد مصطفى بارزاني الذي اقامته منظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في السويد بحضور جمع غفير من الاخوات والاخوة من جميع اجزاء كوردستان ومن العراق. قدم الاتحاد كلمة القاها د. مجيد جعفر، فيما يلي نصها:

ايتها الاخوات الفاضلات، ايها الاخوة الافاضل، لكم منا تحية وسلام
تمر هذه الايام الذكرى التاسعة بعد المائة لميلاد، والذكرى الثالثة والثلاثون لرحيل، المغفور له مصطفى بارزاني. ونلتقي اليوم لنستذكر باحترام وتقدير قائدا تاريخيا بارزا، شجاعا، وهب حياته لقضية شعبه ووطنه، سياسيا اتصف بالحكمة والحنكة، ارتبط اسم الحركة التحررية الكوردية باسمه لعقود من الزمن، وصفته وسائل الاعلام العالمية "القائد الاسطورة"، وحظي بشعبيه واسعة لوفائه لشعبه بجميع شرائحه ومكوناته. يعتبر القائد ورئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مصطفى بارزاني، رمزا لنضال الشعب الكوردي من اجل نيل حقوقه والعيش بحرية وديمقراطية.

كانت توجهات القائد الراحل مصطفى بارزاني الانفتاح على الاخرين داخل العراق وخارجه، والتعامل مع شرائح الشعب الكوردي ومع مكونات شعب كوردستان بمساواة وتكافئ فرص واهتمام بالكل، بغض النظر عن القومية والدين والمذهب والعقيدة، اعترافا منه بالتنوع الكوردي والكوردستاني، تنوع رآه قوة للكل وليس ضعفا لاحد.

كان من بين مؤسسي الحزب الديمقراطي الكوردستاني كورد فيلية، وعقد الحزب مؤتمره التأسيسي الاول في بغداد في دار كوردي فيلي. وبعد عودة مصطفى بارزاني الى العراق بعد 14 تموز 1958 استقبله الكورد الفيلية بحرارة واحتضنوه. وبعد توتر العلاقات مع حكومة بغداد ووجود تهديد ضده بالاعتقال أو الاغتيال قام كوردي فيلي بنقله سرا من بغداد الى الموصل حفاظا على حياته. كانت تبرعات الكورد الفيلية، خاصة في بغداد، من بين أكبر المصادر المالية للحركة التحررية الكوردية. وتحدى العديد من الكورد الفيلية الحصار الاقتصادي المفروض من قبل حكومة بغداد وقاموا بتهريب المواد الغذائية والوقود وغيرها الى المناطق المحررة من كوردستان. وبعد توقيع اتفاقية 11 آذار 1970 خرج الكورد الفيلية في بغداد في أكبر تظاهرة في العراق ترحيبا بالاتفاقية.

كانت فترة قيادة المرحوم مصطفى بارزاني فترة ازدهار سياسي للكورد الفيلية بينت وفائه لهم، اذ كان سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني كورديا فيليا. ومرشح الجانب الكوردي لمنصب نائب رئيس جمهورية العراق حسب اتفاقية 11 آذار 1970 كورديا فيليا. ورئيس اتحاد طلبة كوردستان كورديا فيليا. ورئيسة اتحاد نساء كوردستان كوردية فيلية. ورئيس اتحاد شبيبة كوردستان كوردي فيلي. وكان الفرع الخامس في بغداد العمود الفقري واكبر فرع للحزب في تلك الفترة. والشخص الذي أوصل قادة كورد الى النجف الاشرف لمقابلة آية الله العظمى السيد عبد المحسن الحكيم (رحمه الله) الذي اصدر بعد المقابلة فتوى في ستينيات القرن الماضي بعدم جواز قتل الكورد، كان كورديا فيليا. واول امرأة يتم اعدامها في العراق لنضالها في صفوف الحركة التحررية الكوردية كانت كوردية فيلية (البطلة ليلى قاسم التي اعدمها نظام البعث عام 1974). وانتقل الالاف من الكورد الفيلية الى المناطق المحررة دعما للحركة التحررية الكوردستانية بعد شن نظام البعث الحرب من جديد على الشعب الكوردي عام 1974. لا نريد أن نواصل السرد كي لا نطيل عليكم. ولكن نريد ان نؤكد على ان ما أشرنا اليه أعلاه بإيجاز كان سببا رئيسيا لارتكاب النظام السابق لجريمة الابادة الجماعية والتطهير العرقي وجرائم ضد الانسانية بحق الكورد الفيلية. لذا نامل ان تكون القيادات الصاعدة مطلعة على هذه الحقائق التاريخية في الاخلاص والوفاء والتضحيات الجسام من قبل الكورد الفيلية من اجل الشعب والوطن. كما نأمل أن تقوم القيادات الحالية بالسير أكثر على خطى ومواقف القائد الراحل تجاه الكورد الفيلية، وأن تعطي اهتماما عمليا أكبر بقضاياهم العالقة واستعادتهم لحقوقهم المغتصبة وصيانة مصالحهم ولغتهم وثقافتهم.

لقد ترك القائد مصطفى بارزاني تراثا وافرا وتاريخا زاخرا للشعب الكوردي ولقادته، ومن ضمنه مواقفه تجاه شرائح الشعب الكوردي ومنهم الكورد الفيلية، ومكونات شعب كوردستان والعراق. تحتاج فترة قيادته للحركة التحررية الكوردستانية الى أبحاث اكاديمية ودراسات علمية وتقييم موضوعي ليستفيد من دروسها الجيل الصاعد من القيادات الكوردية بشكل خاص. يحتاج هذا التراث الى النشر في مختلف وسائل الاعلام لكي يطلع عليه الرأي العام الكوردي، خاصة الاجيال الصاعدة قبل ان تضيع ويطويها النسيان. ان الحرية والديمقراطية والتعددية في اقليم كوردستان العراق اليوم والتطور الذي يشهده الاقليم في مختلف المجالات هي ثمار التضحيات الجسام والنضال الطويل للشعب الكوردي بجميع شرائحه والتي وضع أسسها وهياكلها الرئيسية مصطفى بارزاني.

تحية وسلام ورحمة على روح القائد الراحل مصطفى بارزاني في الذكرى الثالثة والثلاثين على رحيله.

نشكر منظمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في السويد على دعوتها لنا للمشاركة في هذا الحفل الكريم.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
17 آذار 2012

www.faylee.org     info@faylee.org