اللر واللغة الكورية (اللهجة اللرية) الجزء الثاني

بعد تطرقنا في الجزء الاول الى اللر واللهجة الكوردية اللرية والعشائر الناطقة بها مع تواجدهم وسباب تسمياتهم نتطرق في هذا الجزء عن القبائي والعشائر كما يردها لنا التاريخ القديم والحديث:
ملكشاه والملكشاهية:
يعتقد المؤرخون بان قبيلة ملكشاه لم تنحدر من سلالة واحدة وانما من سلالات وقبائل محلية وقديمة والاصيلة في التاريخ كالعيلاميين والساسانيين والخورشيديين او غيرهم .اما تسميتهم فانه يعود الى العهد السلجوقي في زمن الملك( ملكشاه بن الب ارسلان. ملكشاه ( ثالث سلاطين السلاجقة الكبار تولى الحكم سنة 1072 م وترك امور الادارة لوزيره واتخذ من بغداد عاصمة شتوية لدولته ) ن صفاته كان يمنح المقاطعات الى امراء القبائل الذين يؤازرونه وللذين يعتمد عليهم في المحافظة على تلك المقاطعات من الطامعين بتلك الاراضي. اما تسمية الملكشاه فقد ورد المؤرخون (ايرج افشارسيستاني) قال كان والي ايلام وذا نفوذ كبير في زمن الملك السلجوقي وقد اطلق على منطقة اركواز وضواحيها اسم ملكشاه نسبة اليه واطلق على سكانها اشم ملكشاهية....تجمعت هذه الفئات المحلية حول بعضها وعرفت بقبية ملكشاهية...اضافة الى شجاعتهم وبسالتهم في الحروب التي حدثت والحيازة على اراضي شاسعة اليها في عهد الحكم القاجاري.. يمكن تقسيم هذه القبيلة من منحدرها الاصولي الى ما يلي:-
1 - ملكشاه من اصل العيلاميين
2- ملكشاه من الاصل القيتول
3- ملكشاه من اصل ساسانين
4- ملكشاه من اصل تركي
5- ملكشاه من اصل الطوائف الاخرى

1- ملكشاه من الاصل العيلامي :- هؤلاء يمثلون الفروع الهامة من القبيلة وجدهم الاعلى هو شهرمير بن على جان الذي اعقب احد عشر ولدا باسماء خميس وكاظم وحسين وحسن وتقي وشكر وخداداد وروسكه...الخ وقد مات اثنلن منهم في حياته وتشكلت من ذرية الاخرين عشائر باسمائهم....اما خميس فقد اصبح مشهورا بسبب قوته البدنية الى الحد الذي دعا الوالي اسماعيل خان الى تقليده قيادة عسكرية وكلفه لاخماد ثورة الماليمان والى جاب شهرته هذا فقد عرف برقة قلب وانسانيته

2- ملكشاه من اصل القيتول:- ان قيتول ملكشاه وقيتول بردة وقيتول باولك وقيتول ملخطاوي وقيتول باشي هي من اصل واحد وجدهم الاعلى هو قيطاس بن قباد بن علاويس بن همان وقد عاد همان بعد موت الشاه عباس الاول الى منطقة جنارباشي واستعاد مقام امير امراء(تشمال باشي) واثيت سلطانه عليها وعين ابنه يوسف حاكما على منطقة ملكشاه وما جاورها

3- ملكشاه من اصل ساساني:- وهم الكنياونيون( كلمة كنية بالكوردية تعني عين الماء وتقرن بالتسمية حكاية قديمة خلاصتها ان احد الملوك القدماء عن مروره بالمنطقة وكان عطشانا ارتوى من ذلك النبع فاستحلاء واعجب بصفاته ثم راى خياما منتشرة بالقرب منه فسال عن ساكنيها فاجابوا بانهم من الكنيونيون اي الساكنين حول انبع فلصقن بهم تسمية الكنياونية ثم يذكرالتاريخ بوصفهم اقوى العشائر في غرب بشتكوه) من قبيلة ملكشاه وقد ارجع الكاتب جعفر خيتال اصل العشيرة الى الساسانين واعتبرهم من نسل شخص اسمه زنبور بن كاكاجان بن على جان بن على جان كور الذي كان من ذرية قيفر

4- ملكشاه من اصل تركي:-يقول المؤرخون بانهم من الاتراك الذين
هاجروا من اردبيل الى قلعة جوق واحتسبوا من الملكشاه بعد ان صاروا يتكلمون بلهجتهم ومن هؤلاء عبدي ومعان وكلي

5 - ملكشاه من الطوائف الاخرى:
هؤلاء خليط من اللك واللر والباوه والاركوازوالخزل وغيرهم وهم يمثلون فروعا وافخاذا كثيرة وكبيرة من قبيلة ملكشاه

الملكشاهية في العراق
الملكشاهية في العراق من العشائر المرموقة والاصيلة التي تجزرت امتدادتها بالاصول العرقية (بالدولة العراقية ) منذ تاسيسها ولحد الان وان تمركزهم في المناطق مندلي وخانقين ومناطق متعددة في العراق وفي احياء كثيرة من بغداد وهم يمثلون ثقلا ضمن المكون الكوردي الفيلي في العراق يقول المؤرخ عباس العزاوي بانهم كان لهم امير في العهد العثماني في العراق اسمه ختول وقد خرج مع عدد من رؤساء العشائر في المنطقة لاستقبال القائد العثماني اشرف باشا ولما اقترب هذا القائد منهم سالهم من هو خضير؟ وادرك ختول بانه يعنيه فدنا منه وعندما شاهد قامته القصيرة وجسمه النحيف ولم يستطع السيطرة على نفسه وساله باستخفاف سمعتك اكبر حجمك كيف يكون ذلك ؟ اجابه ختول بلياقة عالية وتهذيب عفوا جناب البيك ان قصدت في كلامك اللحم والشحم فالجاموس ضخم وبدين ولكنه حيوان لاعقل له واذا قصدت الطول..فان القصب طويل اجوف واما اذا قصدت العقل والذهب ها انذا ختول امامك....فعلا خجل القائد العثماني من هذا الجواب الذكي وحاول استرضاء ختول بهدية هي رمزية...وبادر ختول ومن معه من رؤساء العشائر باستضافة القائد العثماني واكرامه وافراد جيشه في خانقين طوال اقامته هناك...يقول الكاتب العزاوي بان اغلب سكان الوسط وجنوب العراق ضمن الشريط الحدودي مع الجمهورية الاسلامية هم من الكورد ملكشاهية وشومان والسروميرية والكلاوي واللك واللر انهم استعربوا خوفا من الانظمة العنصرية الحاكمة انذاك على ارواحهم او اموالهم او ابنائهم وحلالهم لان كثير من ابناء تلك العشائر صعدت الى المشانق لتلك الولاءات المذهبية والقومية والكثير في السجون وشملتهم حملات التهجير القسري وكل انواع الظلم والوحشية بحقهم.الان ابناء تلك العشائر يبحثون عن انتمائاتهم وانسابهم وانحداراتهم بعد ان تيقنوا بانهم كورد ومن الاصول العرقية العراقية القديمة التي يفتخر الانسان ان ينتمي اليها.

البختيارية
كلمة بختيار متكونة من كلمتين مركبة( بخت) يعني بالكوردية الحظ وكلمة(يار) يعني القوة وبتركيبها تعني الحظ العظيم.اما اصل البختيارية فقد بين المؤرخين جورج .ن.كرزن وهنري فيلد وعلى شعباني،،،، الخ .... الى الفيلية.. والكثير من المؤرخون يؤكدون ان اصل البختيارية من الكود وكذلك اللهجة البختيارية هي لهجة كوردية ويرى بعض الباحثين بهذا الشؤون بان تسميتهم بهذاالاسم نسبة الى اراضيهم ولا علاقة باسماء العشائر والقبائل الساكنة فيهااما الدكتور اسكندر امان الهي ارجع اصل التسمية الى مجموعات من اللر الذين ساعدوا الشاه اسماعيل الصفوي في احدى حروبه وانتصر فيها فقال اليوم هو بختياي اي حظي العظيم فسارت على الالسن تسمية البختياري....اما اسكندر خان عكاشة فقد ارجع اصل البختيارية الى قبيلة اسمها بختيار دون ان يوضح اصل القبيلة... ويرى الباحث عباس العزاوي بان التسمية منسوب لشخصين بعين هذا الاسم عاشا في العهد البويهي كانا يسكنان مع اتباعهما غرب ايران ونسبت القبيلة والارض اليهما اولهما... بختيار بن احمد بن بويه الملقب(عزالدولة) الذي كان حاكما على العراق ونافسه على السلطة ابن عمه فناخسروا بن حسن بن بويه الملقب(عضد الدولة واستمرت لحين نشوب حرب بينهما انتهت باسر بختيار ثم قتله عام 367 ه -977م وهروب اتباعه من تلك المناطق الى سوريا وظلت تسمية البختيارية ملازمة لهم تميزهم عن بقية السكان،،،فاصدر عضد الدولة عفوا عن الهاربين الى سوريا من اتباع عمه واسكنهم غرب ايران بعنوان البختيارية... واجبر صلاح الدين الايوبي البقية الباقية منهم في سوريا الىترك الشام والعودةالى ديارهم سنة1169- 1193 م.

كردالي ( كورد علي)
الاسم مركب من كلمتين (كرد) و (الي) وكلمة الي مخففة من علي نسبة الى مؤسس هذه القبيلة الوالي علي خان بن حسن خان بن اسد خان الذي اطلق على اتباعه كرد علي واماكن تواجدها هي منطقة بشتكوا ايلام.
ومن المجموعات العشائرية لها:-
*مجموعة جايروند تعتبر من اكبر المجموعات العشائرية في هذه القبيلة ويرجع اصل التسمية الى منطقة جايدر في لرستان ثم اطلق على سكانها اسم جايدروند واغلبهم من اللر واللك اما الباقي خليط من الكلهر وغيرهم من منطقة بشتكوا
*مجموعة كل كوة: وتشمل نبازكير وماسي وزركوش ومي مي ومموس
*المجموعة المستقلة: منها عشائر بابيروند وجابري وسلا ورزي ودوست على وناصر عالي ويا
*مجموعة السادات: منها سادات فخر الدين وسادات ناصر الدين وسادت ابراهيم القتال وسادات صلاح الدين.

المصادر
علي سيد والكوراني - اللر واللرستان
وردي محمد توفيق - الاكراد الفيليون في التاريخ
الاكراد الفيليين - عباس العزاوي
محمد امين ذكي تاريخ الكرد وكردستان
الحموي ياقوت معجم البلدان

هاشم الطباطبائي

الجزء الاول

المصدر: صوت العراق، 13/3/2012