تركيا تحاصر PPK بسبعة سدود وتسعى لاغراق كهوفه بالمياه

كشفت تقارير صحفية تركية، الثلاثاء، عن ان الحومة التركية تعمل على قدم وساق في استكمال بناء سبعة سدود على الشريط الحدودي بين تركيا والعراق بهدف منع تسرب عناصر حزب العمال الكوردستاني من كوردستان العراق إلى تركيا.

وذكرت صحيفة راديكال التركية في تقرير لها اطلعت "شفق نيوز" على نسخة منه ان "مديرية المنطقة العاشرة لمؤسسة المياه التركية كانت قد طرحت في عام 2008 مناقصة لإنشاء عدة سدود بين منطقتي هكاري – شرناق على نقطة الصفر الحدودية مع العراق".

واضافت "أنه تم الانتهاء لحد هذه اللحظة من أعمال سدي سيلوبي وشرناق من إجمالي سبعة سدود كان مخطط لبنائها، لمنع تسرب عناصر حزب العمال"، مشيرة الى ان "السدود الخمسة المتبقية هي باللي، اولوده ره، كوشاك تبه، موسى تبه، جتين تبه".

وبينت الصحيفة ان "إجمالي تكلفة السدود السبعة التي ستبنى في الوديان العميقة على الحدود التركية العراقية 207 ملايين ليرة تركية، تم إنفاق 5. 103 مليون منها على السدود حتى الآن".

واوضحت الصحيفة ان "الحكومة اشارت الى انه في حال انتهاء بناء السدود المستمرة أعمالها حالياً سيتم وضع حد لتسرب عناصر حزب العمال الكوردستاني من معسكرات هفتانيين، سنهات، كشان، في وديان كوردستان العراق إلى تركيا"، مضيفة ان "مئات الكهوف ونقاط العبور التي يستخدمها أعضاء منظمة حزب العمال الكوردستاني كملاذ آمن لهم ستبقى تحت الماء".

ولفتت الصحيفة إلى ان "بناء السدود في الوديان العميقة على الشريط الحدودي بين تركيا العراق تعتبر بمثابة الحاجز الأمني ضد عناصر المنظمة، وأن أعمال بناء السدود مستمرة بشكل سريع إضافة إلى أن الحكومة التركية خصصت مبلغ 383. 31 مليون ليرة من ميزانية 2012 لبناء السدود الخمسة المتبقية".

وتابعت الصحيفة ان "المسؤولون المختصون اشاروا الى أنه مع انتهاء بناء السدود ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وحوض تخرين المياه ستؤمن العمل في القطاع الزراعي والأهم من ذلك توفير ساحة عمل كبيرة لسكان المنطقة، لافتين إلى اأن إنشاء الطرق البرية الجديدة الآمنة مستمر لأن الطرق البرية القديمة ستبقى تحت المياه".

ويخوض حزب العمال الكوردستاني التركي المعارض (PKK) صراعا مسلحا مع الحكومة التركية منذ تأسيسه عام 1984 بهدف الاعتراف بالهوية القومية للكورد في هذا البلد، الذي يسعى منذ عقود للانضمام للاتحاد الاوربي من دون ان يتحقق له ذلك، بسبب اعتراض العديد من البلدان الاوربية على طريقة تعامله مع الاقليات القومية والدينية.

المصدر: شفق نيوز، 13/3/2012