اربيل تفاوض بغداد على نشر الپيشمرگة في جلولاء والسعدية وقرةتبة

أعلنت وزارة الپيشمرگة في حكومة اقليم كوردستان، الثلاثاء، عن شروعها باجراء مفاوضات مع الحكومة العراقية لنشر قوات اللواء الثالث التابع للوزارة في المناطق المتنازع عليها في ديالى لحمايتها بالتعاون مع الجيش العراقي وتم الاتفاق على تمركز مقر للپيشمرگة فيها.

وتأتي هذه المفاوضات بعيد قيام المواطنين في جلولاء والسعدية وقرةتبة بمطالبة قوات الپيشمرگة بالقدوم الى مناطقهم وحمايتهم من الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة وتستهدف قتلهم وتهجيرهم منها.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء جبار ياور إن "وزارة الپيشمرگة شرعت في اجراء مفاوضات مع الجانب الحكومي في بغداد لنشر قوات اللواء الثالث پيشمرگة التابع للوزارة في مناطق جلولاء والسعدية وقرةتبة بقضاء خانقين في محافظة ديالى".

واكد ياور ان "الاجتماع الاخير الذي جمعنا والجيش العراقي أسفر عن قرار بنقل مقر لقوات الپيشمرگة في هذه المناطق"، مضيفا ان "الطرفين اتفقا على زيادة التعاون بينهما لحفظ ارواح وممتلكات المواطنين الابرياء من الهجمات الارهابية".

يذكر ان المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد في محافظة ديالى، تشهد بين الاونة والاخرى قيام مجاميع مسلحة بالهجوم على مقرات الاحزاب الكوردية والمواطنين الكورد، اسفرت عن مقتل وجرح مئات الاشخاص وهجرة مئات الاسر الى مناطق اكثر امانا في خانقين وكلار وكفرى.

المصدر: شفق نيوز، 6/3/2012