العثور على اثنين من اطفال حلبجة المفقودين بعد 24 سنة على قصفها كيمياويا

اكد مسؤولون في مدينة حلبجة التابعة لمحافظة السليمانية باقليم كوردستان، الاثنين، على ان لجنة من الخبراء تعكف على العثور على هوية طفلين من اطفال المدينة فقدا بعد قصفها بالاسلحة الكيمياوية من قبل طائرات النظام السابق في ثمانينيات القرن الماضي ابان الحرب العراقية الايرانية.

وقال قائممقام مدينة حلبجة ان "نتيجة اختبارات على الحمض النووي الـ(DNA) لاثنين من اطفال حلبجة انفصلا عن اسرتيهما وفقدا بعد قيام النظام السابق بقصف المدينة بالاسلحة الكيمياوية ستظهر في 16 آذار الجاري في الذكرى الرابعة والعشرين لتلك المأساة الانسانية".

واكد گوران ادهم ان "هوية الشخصين المفقودين لن يتم الكشف عنها لوسائل الاعلام في الوقت الحاضر"، مشيرا الى ان "هويتهما ستبقى طي الكتمان لحين استكمال الاجراءات الطبية المختبرية اللازمة للتعرف على هويتهما عن طريق الحمض النووي الـ(DNA) الخاص بهما من قبل لجنة مختصة".

يذكر انه في 3 / 12 / 2009عثر على شخص يدعى زمناكو محمد احمد بعد ان فقد اثناء القصف الكيمياوي لمدينة حلبجة في آذار من عام 1988 وانتهى به المطاف في احضان اسرة ايرانية الى ان كشفت هوته وعاد الى اسرته الاصلية في حلبجة.

وتشير مصادر رسمية في اقليم كوردستان الى ان 40 طفلا فقدوا خلال تلك العملية العسكرية التي قصف فيها النظام السابق مدينة حلبجة بالاسلحة الاكيبمياوية التي ادت ايضا الى مقتل اكثر من خمسة الاف شخص واصابة عشرين الف اخرين، ولم يتم العثور عليهم لحد الان.

واذا دلت الاختبارات الطبية على هوية هذين الطفلين، اللذين يعيش احدهما في الجمهورية الاسلامية الايرانية والثاني يعيش في اقليم كوردستان، فيتبقى 38 شخصا اخرين في عداد المفقودين.

المصدر: شفق نيوز، 5/3/2012