العراق يعلن دعمه المالي لـ70 الف عائلة من المهجرين والمهاجرين

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الاربعاء، عن قيامها بتقديم دعم مالي الى 70 الف عائلة من المهجرين والمهاجرين الذين عادوا الى العراق خلال الفترة المنصرمة بينهم كورد فيليون، فيما اكدت تحويلها مبلغ 100 مليار دينار الى المصارف للغرض ذاته.

وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي لـ"شفق نيوز" ان "وزارة الهجرة والمهجرين قدمت دعماً مالياً لـ70 الف عائلة الى المهجرين والمهاجرين في داخل العراق وخارجه".

واوضح أن "الدعم المالي كان في القرارات السابقة يبلغ مليون دينار للنازحين قسراً في الداخل، ومبلغ مليون ونصف المليون دينار للمهجرين والمهاجرين الى خارج العراق، وضمن القرار الجديد اصبح التعويض الحالي يبلغ 4 ملايين دينار".

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين عممت، في وقت سابق، قوائم بأسماء جميع العوائل العراقية العائدة من النزوح الداخلي والخارجي، على المصارف المنتشرة في عموم محافظات العراق تمهيدا لإطلاق المنحة الإضافية التي أقرتها الحكومة لدعم برنامج العودة.

وبين الموسوي أن "الوزارة حولت مبلغ 100 مليار دينار إلى المصارف ليتسنى للعائدين من المهجرين والمهاجرين تسلم الدعم المالي المخصص لهم من قبل الوزارة".

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي الدائم على تطبيع وتصحيح الأوضاع في المحافظات وفي المناطق التي قام النظام السابق بتهجير سكانها واستقطاع مناطق منها وإضافتها إلى محافظات أخرى، بهدف تغيير التركيبة السكانية لتلك المحافظات، كما يعوّض الوافدون والمهجرون في المناطق المعنية بمبالغ مالية بهدف مساعدتهم على العودة الى المناطق الأصلية التي استقدموا منها، أو التي تم تهجيرهم إليها.

المصدر: شفق نيوز، 22/2/2012