وزير الهجرة: مفوضية اللاجئين قامت بنقل سكان مخيم الوليد إلى ثلاث مناطق في العراق

نفى إنشاء معسكرات للعراقيين العائدين من سوريا
بغداد-المواطن
نفت وزارة الهجرة والمهجرين إنشاء معسكرات للعراقيين العائدين من سوريا.
وقال الوزير ديندار نجمان دوسكي أن الوزارة لم تقم بإنشاء معسكرات في محافظة الأنبار لإيواء الأسر العراقية العائدة من سوريا، وأضاف أن الوزارة تعاونت مع الوزارات ذات العلاقة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لإنشاء مراكز لاستقبال العراقيين بهدف تهيئة ظروفهم ومساعدتهم على الوصول إلى مناطق سكناهم الأصلية، مؤكدا عدم وجود نية للوزارة أو الحكومة بفتح معسكرات أو مخيمات لاحتجاز العراقيين العائدين كما روجت لذلك بعض وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن المنافذ الحدودية للعراق مفتوحة للراغبين بالعودة من سوريا، كما بين أن الوزارة ستقدم لهم جميع الامتيازات والحقوق من منح العودة البالغة (4) ملايين لكل أسرة عائدة فضلا عن التسهيلات الإدارية.
وأعلن دوسكي أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قد قامت بنقل سكان مخيم الوليد إلى ثلاث مناطق في العراق.
وأضاف نجمان في تصريح نقلته الوكالة الإخبارية للأنباء «الآن سكان هذا المخيم هم ليسوا من فئات عناية الوزارة، لعدم وجود لجوء رسمي لديهم في العراق».
وبين أنه حسب المعلومات المتوفرة لديه أن المخطط الذي تم إعداده من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يشير إلى نقل الفلسطينيين الموجودين في هذا المخيم إلى مجمعات في بغداد، ونقل الأكراد الإيرانيين إلى إقليم كردستان بعد أن أبدى استعداده لاستقبالهم، في حين يتم نقل عرب الأحواز إلى البصرة، متوقعاً تنفيذ هذه الخطة إلى حد ما.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قد أعلنت عن وضعها ترتيبات جديدة لانتقال آمن لجميع سكان مخيم الوليد غرب العراق، مؤكدة استمرارها بتقديم المساعدات والمخصصات المالية لسكان المخيم في أماكنهم الجديدة، فيما أشارت إلى استمرارها بمتابعة حالات الراغبين بالاستيطان في بلد آخر.
وذكر بيان صحفي أن المفوضية تشاورت مع اللاجئين كل على حدة حول الخيارات المتوفرة للحالات الفردية وكذلك الخطط الحالية لنقل الأشخاص إلى مكان مناسب آخر في العراق، إذ سيتم نقل المستعدين للانتقال لمكان متفق عليه، مؤكداً أن موظفي المفوضية والإغاثة الإسلامية يقومون بتقليص أعمالهم ونشاطهم في المخيم تدريجياً وفي الوقت نفسه توفير الخدمات والنشاطات للاجئين في المواقع الجديدة.
ولفت البيان إلى أنه يحق للاجئين ممن لديهم هويات رسمية صادرة من اللجنة الدائمة لشؤون اللاجئين في العراق في التنقل بحرية داخل البلاد، مضيفا أن الحكومة العراقية ستقوم بتوزيع الهويات ويمكن لحامليها الحصول على كافة الخدمات وتسهيل التنقل داخل العراق إضافة إلى فرص العمل في القطاع الخاص وإصدار بطاقات تموينية لهم.

المصدر: المواطن نيوز، 7/2/2012