خبير تركي: انقرة تعترف بدولة للكورد اذا تقاسم الشيعة والسنة العراق

اكد خبير للعلاقات الدولية في تركيا، الخميس، ان العراق اذا تعرض لاي سبب للتقسيم عدا اقليم كوردستان، فان تركيا تضطر للاعتراف بدولة كوردية.

وقال مدير مركز التربية السياسية في تركيا منصور آك گوين لصحيفة (طرف) التركية ان "هناك احتمالا كبيرا ان تتسبب الخلافات بين السنة والشيعة في تقسيم العراق"، مضيفا ان"الحكومة الايرانية تدعم هذا التقسيم، وهذا يؤدي بدوره تنامي النفوذ الايراني في الاوساط الشيعية العراقية".

واشار گوين الى ان "هناك احتمالا لاندلاع حرب طائفية في هذا البلد قد يصل اوارها لاراضي اقليم كوردستان"، موضحا ان "الاقليم يمتلك قوات مسلحة كبيرة ليس بمقدور السنة ولا الشيعة مواجهتها وخصوصا السنة".

وبشأن الوضع الاقتصادي لاقليم كوردستان نوه گوين الى ان "الاقليم يحتاج الى تركيا من الناحية الاقتصادية"، مستدركا ان "الاقليم يعد بوابة لتركيا مشرعة على الشرق الاوسط ولا تستطيع ان تتغافل عنه".

وشدد گوين على أن "من نتائج الحرب الطائفية المحتملة بين الشيعة والسنة ان ينقسم العراق"، مشيرا الى انه "في هذه الحالة سيعلن الكورد دولتهم المستقلة وستضطر تركيا للاعتراف بها".

يذكر أن العراق يعيش ازمة سياسية خانقة على خلفية الخلافات المستدامة بين القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي وقائمة دولة القانون التي يتزعمها رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، خصوصا بعد اتهام القضاء العراقي لنائب رئيس الجمهورية والقيادي في العراقية طارق الهاشمي بالارهاب وصدور مذكرة القاء القبض بحقه ولجوء الاخير الى اقليم كوردستان ورفضه المثول امام القضاء في بغداد.

المصدر: شفق نيوز، 5/1/2012