تحركات مكثفة للقيادة الكردية على وقع أحداث بغداد

طالباني يجري أول اتصال برئيس المعارضة في كردستان

أربيل: شيرزاد شيخاني

ألقت الأحداث السياسية التي تشهدها الساحة العراقية خلال اليومين المنصرمين على خلفية الملاحقة القضائية لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي، بظلالها على إقليم كردستان الذي سارعت قيادته إلى إجراء مشاورات مكثفة ومتعددة الأطراف لاحتواء مخاوف تفجر الوضع الأمني وانهيار العملية السياسية في العراق. ففي تطور مفاجئ، أكدت مصادر مقربة من الرئيس العراقي جلال طالباني أنه أجرى يوم أمس اتصالا هاتفيا مع رئيس المعارضة الكردية نوشيروان مصطفى، وتباحث معه حول تداعيات الأزمة السياسية التي يمر بها العراق، وهو أول اتصال بينهما منذ انشقاق مصطفى عن الاتحاد الوطني وتشكيله لحركة التغيير المعارضة التي هددت نفوذ الاتحاد الوطني في معقله بمنطقة السليمانية.

وأكدت مصادر مقربة من طالباني لـ«الشرق الأوسط» أن تداعيات الأحداث التي تشهدها الساحة العراقية احتلت صدارة المحادثات الهاتفية بين الجانبين، وأنهما بحثا أيضا ضرورة عقد مؤتمر وطني موسع لمناقشة الأوضاع الراهنة وتأثيراتها على إقليم كردستان وعلاقاته التحالفية مع القوى العراقية الأخرى.

من جانبه، أكد عادل مراد، الذي انتخب رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني (البرلمان الحزبي) بالإجماع، في اتصال مع «الشرق الأوسط»، أن «الظروف الحالية والأزمات السياسية التي تعصف بالعراق تستدعي عقد مؤتمر وطني شامل يضم جميع المكونات والأطراف السياسية العراقية، كما دعا إلى ذلك الرئيس طالباني، لبحث المشاكل والخلافات والخروج بمعالجات جذرية للصراعات السياسية الدائرة في العراق، والتي لبعض الدول الإقليمية دور في تأجيجها بهدف خنق العراق أو تقسيمه». وأضاف مراد أن «العراق يمر اليوم بمنعطف خطير جدا يستدعي حشد الطاقات والجهود لحل الأزمة السياسية»، مشيرا إلى أن «التحالف الشيعي الكردي هو تحالف لا يمكن المساس به، والعلاقات الكردية الشيعية تمتد إلى 80 سنة، ودور هذا التحالف في إعادة بناء العراق الجديد يتيح للجانبين أن يكونا طرفا فاعلا في تدعيم أمن واستقرار العراق».

وناشد رئيس البرلمان الحزبي للاتحاد الوطني الكردستاني رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذي وصفه بالصديق «أبو إسراء»، التريث في اتخاذ القرارات العاجلة حول الأزمة الناشبة حاليا، وإتاحة الفرصة أمام إنجاح المؤتمر الوطني الذي دعا إليه طالباني لإيجاد الأرضية المشتركة بين جميع القوى والأطراف السياسية.

المصدر: جريدة الشرق الاوسط، 22/12/2011