اردوغان يقدم اعتذاراً عن مقتل 13 الف كوردي

قدم رئيس الوزراء التركي، الخميس، اعتذاراً عن مقتل اكثر من 13 الف كوردي على يد الجيش التركي في الثلاثينيات من القرن الماضي، محملاً حزب الشعب الجمهوري مسؤولية هذه "الكارثة".

وقد وقعت عمليات القتل عندما قام الجيش التركي بقمع تمرد كوردي في منطقة ديرسم بقصف جوي واستخدم الغاز السام في ثلاثينيات القرن الماضي شاركت فيه ابنة الرئيس التركي السابق كمال اتاتورك ادى الى مقتل اكثر من 13 الف كوردي على يد الجيش التركي.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان خلال اجتماعه مع مسؤولين في حزب العدالة والتنمية "إذا كان لابد من الاعتذار نيابة عن الدولة، واذا كانت مثل هذه الممارسة مذكورة في الكتب، فأنني ساعتذر.. وانا اعتذر".

واشار الى ان "ديرسم واحدة من اكثر الاحداث تراجيدية في تاريخنا الحديث، وإنها كارثة يجب البحث فيها الان بشجاعة، وان الحزب الذي يجب عليه مواجهة هذه الحادثة ليس حزب العدالة والتنمية، انما حزب الشعب الجمهوري الذي كان وراء هذه الكارثة الدموية".

من جانبها تنظر بعض الاطراف الكوردية الى اعتذار اردوغان بعين من الشك، لأنهم يرون فيه خطوة انتهازية ضد حزب المعارضة الرئيس حزب الشعب الجمهوري العلماني.

يشار الى ان الحكومة التركية قامت مؤخراً ببعض المحاولات للفوز برضا الكورد في تركيا وذلك بتحسين واقع حقوقهم القانونية والثقافية، بيد أنها في الوقت نفسه اتخذت موقفا متشدداً ضد حركات حزب العمال الكوردستاني ومن يدعمونها بقيامه باعتقال المئات من الناشطين الكورد.

المصدر: شفق نيوز، 24/11/2011