الكرد...الفيدرالية والمستقبل

بصرف النظر عن سياق (ومبرر) التصريحات والتصريحات المقابلة، ومفردات التجاذب بين القيادات والفعاليات السياسية الكردية وشريكتها على مستوى العراق، وعن الافعال وردود الافعال، وعن الايضاحات والتصويبات والتحديات وتداخلات سوء الظن وتداعي انعدام الثقة وظهور المخاشنة في الكلام وظهورها على الارض، فان المراقب الموضوعي لابد ان يستعجل القول، على ضوء احداث ثمان سنوات، ان تجربة بناء الدولة الفيدرالية في العراق تدخل الآن في استعصاء واضح، وتواجه (من زاوية معينة) مآل الانكفاء.

كما ويستعجل المراقب الاستخلاص بان البديل عن هذه التجربة، إذا لم يجر انقاذها بخطوات استباقية نوعية قبل الانهيار، يتمثل في خيارين، الاول، هو العودة الى النظام المركزي الذي يُخضع بالقوة والحرب منطقة كردستان العراق ويُبطل التشريعات وكل الخصوصيات والهياكل الادارية للمنطقة، والثاني، المضي في خطوات استقلال المنطقة التي تتمتع موضوعيا بشروط دولة ناجزة.

والحق، ان انزلاق التجربة الاتحادية الوليدة في العراق الى الخيار الاول سيفتح الباب واسعا، الى الخيار الثاني، الشرعي من وجهة نظر مبدأ تقرير المصير.

ولا يكفي القول ان الازمة بين اقليم كردستان وحكومة المركز تتفرع عن الازمة السياسية العراقية المتفاقمة، لكي يجري التعامل معها من خلال العملية السياسية التي لا تزال حتى الآن اطار لتسوية الخلافات بين الفرقاء و”المكونات”، فان الخلافات مع الاقليم من جنس خاص وبنيوي وتأريخي يمت بصلة الى طبيعة “المشكلة القومية” في العراق التي تختلف جوهريا عن المشكلات التي تضرب المشهد السياسي العراقي والعملية السياسية مثل مشكلة ادارة حكومة الشراكة والحقائب الوزارية الشاغرة ومجلس السياسات والملف الامني ومشكلة المحاصصة والميزانية وتطبيقات الدستور وحتى قضية التناسب الطائفي السياسي في هياكل الدولة الجديدة

ينبغي لفت النظر الى ان هذه الخصوصة القومية، الكردستانية، لا تقلل من طبيعة علاقتها بالعملية السياسية بل انها جزء عضوي من هذه العملية بل والجزء المحوري فيها، والضامن لاستمرارها، وقد لعب العامل الكردي (والرئيس طالباني بخاصة) دور المرجعية للمتصارعين على السلطة والحَكـَم في ضبط الالتزامات وتطبيق الاتفاقات والعهود، والمصدر الديناميكي للافكار والمشاريع التوافقية.

فماذا حدث على صعيد الملف الكردي الحساس؟.

بكلمات وجيزة، كانت النخب السياسية الصاعدة التي كانت قد تعهدت (قبل سقوط نظام الدكتاتورية) بالتزام بناء الدولة الفيدرالية قد اظهرت عدم استيعابها (في ارق توصيف للموقف) لفروض اقامة دولة اتحادية (فيدرالية). وكلما تمكنت من بسط سلطتها وسيطرتها على سلطة القرار صارت تعبر عن ضيقها حيال عملية بناء الهيكلية الفيدرالية الكردستانية، وزاد الامر تعقيدا دخول تيار سياسي محلي (قومي. طائفي. عشائري) مناهض لخيار الفيدرالية والحقوق القومية للكرد على خط التجاذبات الجارية بين حلفاء الامس وسيطرته على بعض المراكز ذات الصلة (البرلمان. مجالس محافظات) الامر الذي فاقم الخلافات ووسع من الهوة، بل وخلق ما يبدو انه تحالف قوي يستهدف الحيلولة دون المضي في بناء التجربة الكردستانية، وتبشيع الاجراءات والمواقف التي تتخذها حكومة الاقليم.

ولعل المتابع المحايد يمكنه ان يتملّى خطر انفعالات وردود افعال غير منضبطة وقصيرة النظر في المعسكر الكردي، غير ان الاخطر في هذا المسار يمكن قراءته في عودة الشوفينية الاقصائية المدرسية الى الواجهة في ممارسات وتصريحات ساسة ومثقفين وكتاب من دائرة الحكومة المركزية واطرافها، واوضحها في صفوف المنافسين لها، وابشعها لدى وكلاء الجوار القامع للقوميات والحريات، وتتمحور هذه النزعة العنصرية في اغاليط قديمة- جديدة عن عدم سلامة نيات الكرد حيال الدولة العراقية، على الرغم من السفر الطويل من المواقف والتضحيات الكردية الوطنية لتعزيز مكانة وسمعة هذا الوطن، وليس اقلها تلك الكوكبة من ابناء الشعب الكردي الذين يعدّون من ابرز بناة العراق، على مختلف المستويات، السياسية والعسكرية والثقافية والادارية، عبر التاريخ.

بقى ان نعرف بان الشوفينية في تعريفها المدرسي نعرة عصبية تضرب ثقافة الامة الكبرى فتظهر معالمها السياسية لدى نخب ومثقفين وشرائح شعبية متعصبة، متدنية الثقافة والوعي، تعبر عن نفسها في عدم التسليم لخصوصيات القومية الثانية والقوميات الاخرى، وفي مناهضة حق القومية الثانية بالمشاركة في ادارة مصائر “الوطن الواحد” ندا لند، وفي إنكار حقها بتقرير المصير المعترف به للامم والقوميات والشعوب، وفي إشاعة جو الريبة والكراهية والتمييز والاستعلاء ضد مواطني القومية الثانية.

وتنحدر الشوفينيات المدرسية، النموذجية، الى نزعة الصهر والتجريف القومي، وفي الحالة العراقية، الى التعريب عبر سياسة منهجية قسرية انتقلت في عهد حكم الحزب الواحد، الصدامي، القومي المتطرف، عبر منظومة اجراءات ودعاية الى الذروة: الابادة الجماعية للكرد. وثمة من لم يستوعب مآل تلك السياسة.

وكلام مفيد

“ستتعلم الكثير من دروس الحياة إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار”.
شكسبير

عبدالمنعم الاعسم

المصدر: جريدة الاتحاد، 18/10/2011