نائب كوردستاني يحذر من اندثار اللغة الكوردية خارج الاقليم

حذّر ممثل الكورد الفيليين في برلمان اقليم كوردستان، الجمعة، من خطر اندثار اللغة الكوردية خارج الاقليم، متهما الحكومة الاتحادية بوضع العراقيل والمعوقات امام تعليم وتطوير اللغة الكوردية.

وقال علي حسين الفيلي في كلمة له اثناء اختتام اعمال مؤتمر اللغة الكوردية الذي عقد في اربيل وحضره موفد "شفق نيوز" إن "هناك خطرا حقيقيا يهدد باندثار اللغة الكوردية خارج اقليم كوردستان"، مرجعا الاسباب في ذلك الى "اهمال الحكومة الاتحادية اللغة الكوردية وعدم الاهتمام بالناطقين بها".

وأوضح الفيلي أن "عوامل الاهمال عديدة، منها الجانب الاعلامي حيث توقف بث الاذاعة الوحيد الناطقة باللغة الكوردية التي تجاوز عمرها اكثر من نصف قرن، وكذلك توقف بث قناة الاطياف الفضائية الذي كان جزءا من برامجها مخصص للغة الكوردية، بالاضافة الى ان دار النشر والثقافة الكوردية لم يعد لها اي دور في نشر المطبوعات باللغة الكوردية واي نشاط اخر وهي الآن مشلولة بالكامل".

وأضاف النائب الكوردستاني أن "هناك معوقات امام تدريس اللغة الكوردية في المدارس والجامعات والكليات خارج الاقليم تكمن في عدم تعيين الكوادر المؤهلة والمدربة لتعليم اللغة".

وأكد الفيلي أن "الاجواء في مناطق خارج الاقليم مثل بغداد وغيرها من المحافظات ذات التواجد الكوردي غير ملائمة لتعليم اللغة الكوردية والحفاظ عليها"، متهما "الحكومة الاتحادية بالتعمد بوضع العراقيل والمعوقات امام تعليم اللغة الكوردية وتطويرها".

يشار الى ان مدينة اربيل احتضنت للمدة من 19 ولغاية 22 من ايلول الجاري أعمال المؤتمر العلمي للغة الكوردية برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، وتحت شعار (اللغة هوية قومية) بمشاركة العشرات من الشخصيات الاكاديمية والمتخصصين باللغة الكوردية.

المصدر: شفق نيوز، 23/9/2011