الكورد في جلولاء والسعدية يتظاهرون في خانقين للمطالبة بتدخل البيشمركة

تجمع المئات من المواطنين من سكنة مناطق ناحيتي جلولاء والسعدية التابعتين لقضاء خانقين، صباح الثلاثاء، وسط مدينة خانقين وبحضور العديد من مواطني المدينة، في تظاهرة سلمية للمطالبة بتدخل قوات البيشمركة الكوردية لحماية أرواح وممتلكات المواطنين الذين يتعرضون لهجمات مسلحة متكررة في تلك المناطق.

وقال احد الناشطين المدنيين لـ(شفق) إن "أعداداً كبيرة من أهالي ناحيتي جلولاء والسعدية، بمؤازرة المئات من أهالي خانقين يتجمعون، الساعة، في ساحة (كرندي) وسط مدينة خانقين للخروج بمظاهرة سلمية للمطالبة بعودة قوات بيشمركة كوردستان الى مناطقهم لحمايتهم من الهجمات الإرهابية التي تطالهم يوميا".

وقال الكاتب والصحفي إبراهيم باجلان احد المشاركين بالتظاهرة إن "المتظاهرين الذين رفعوا لافتات تطالب بتدخل قوات بيشمركة كوردستان، سيتوجهون الى مبنى قائممقامية قضاء خانقين وإبلاغ الحكومة المحلية فيها بمطالبهم التي تتلخص في عودة البيشمركة لحمايتهم من الهجمات الإرهابية المستمرة التي يتعرضون لها من قبل المجاميع المسلحة من تنظيم القاعدة وبقايا النظام السابق".

وأضاف باجلان إن "العمليات الإرهابية التي يتعرض لها الكورد في هذه المناطق أدت الى استشهاد وإصابة أعداد كبيرة من المواطنين الأبرياء بجروح ونزوح مئات العوائل الكوردية الى خانقين وكلار وكفري".

يذكر ان مصادر كوردية شعبية ورسمية أكدت في وقت سابق تعرض الكورد في جلولاء والسعدية ومناطق أخرى الى هجمات مسلحة؛ أدت الى مقتل العديد من المواطنين ونزوح مئات العوائل الكوردية الى مناطق أكثر أمانا في خانقين وكلار وكفري وان نسبة المكون الكوردي في تلك المناطق قد تدنى بحوالي 15% في السنوات الأخيرة.

المصدر: شفق، 26/7/2011