لورستان وايام الوالي الاخير من ولاتها
هنا البعض مما ذكرته المصادر عن لورستان واللور . ومنها يتبين الارتباط الوثيق بين الكورد في ارجاء كوردستان...
{ الجهات الاربع : الشرق ، الغرب ، الشمال ، الجنوب } ومنهم اللور وايضا فيها اثبات كوردية اللور . بالاضافة الى اخر لقاء اجري مع حفيد اخر والي للورستان (السيد حيات) اجراه الاديب حسين الجاف في 9\ 12\ 1983 : السيد حيات شاهد عيان على احداث الايام الاخيرة لزوال امارة لورستان الكوردية امارة جده
غلام رضا خان على يد شاه ايران رضا خان ، وفي اللقاء اجري الحوار التالي :
س- عرفنا بنفسك ؟
ج- مواليد ئيلام 1920 ، عمري 9 سنوات نزحنا الى المناطق الحارة التي نسميها نحن الكورد اللور ب گه رمسير .
س- ماذا عن قصة النزوح .... ما هي الاسباب التي ادت الى حدوث مجابهة بين الشاه وقوات الوالي في أواخر العشرينات ؟
ج- كان هناك غليان وعدم رضا بين صفوف ابناء الشعب الكوردي في منطقة لورستان بسبب السياسات الشوفينية والقمعية التي كانت تمارسها السلطات بحق شعبنا هناك ، غير ان قيام الثورة بين ابناء عشيرة پيرانه وه ند ضد الشاه ومساندة قدم خير وعشيرتها لها ، حدا بالشاه الى ان يرسل بطلب فوري الى الوالي غلام
رضا كي يرسل نجدات عسكرية لمساندة الجيش النظامي الايراني في تصديه لحركة قدم خير غير ان جدي آثر تحمل المسألة بالتفاهم وعدم سفك الدماء وقيام مصالحة وطنية بين الاطراف المتنازعة ، ومع ذلك ارسل جدي الوالي جيشا بقيادة ابنه سفنديار أي والدي الى منطقة
پيره نه وه ند اللكية للوقوف على حقيقة الامر وبغية المساهمة في وضع حل سلمي للنزاع وفعلا تم التوصل الى صيغة حل وسط يتلخص فيما يلي :
أ- على الثائرين تسليم قسما من اسلحتهم وان يلتزموا بعدم اطلاق النار على القوات العسكرية المتواجدة هناك مع ضمان عدم تعرض الحكومة للثوار وايقافها الحملات العسكرية ضدهم فضلا عن ذلك اعطاء الشاه وعدا بالامان وبعدم التدخل في الشؤون الداخلية للقبائل الثائرة غير انه وكعادة النظام نكث بوعده وتنكر لما سبق
الاتفاق عليه ، جهز حملة عسكرية ضخمة وتوجه الى مناطق
پيره نه وه ند والقى القبض على مجموعة من رجالات القبائل الثائرة واعدمهم . فاثار بفعلته الشنعاء حفيظة ابناء القبائل الثائرة فجمعوا اشتاتهم وقاموا بعملية ثورية واسعة انضمت اليها غالبية القبائل الكوردية اللورية ، كان من بين رؤساء هذه الانتفاضة ، المناضلة قدم خير واستمرت الانتفاضة اكثر من 3 سنوات قبل ان
تتمكن القوات الحكومية برغم تفوقها عدة وعددا على الثوار من ان تخمد نار الثورة ، وان لهيبها اصبح يهدد عرش الطغاة في طهران ، وبسبب فشلهم العسكري اتبعوا وسائل الغش والخداع ورشوة الثائرين ، وعندما ادرك الشاه استحالة النصر على الثائرين ارسل في طلب المعونة من والي بشتكوه مجددا لمساعدته في القضاء
على الثورة بيد ان الوالي الاخير غلام رضا خان رفض الاذعان فثارت ثائرة الشاه فارسل على الفور حملة عسكرية بقصد تأديب الوالي وتقليم اظافر ابناء العشائر المنضوية تحت لوائه . لكن الوالي حين علم بامر تلك الحملة انسحب الى العراق باعتباره وطنه الثاني وكان برفقة الوالي اكثر من ألف عائلة كوردية لورية بينما
بقي على رأس جيشه القبائلي عدد من اولاده مثل : علي قولي- خليل- يد الله- محمد حسن يحاربون الجيش الايراني ويقودون عشائر لورستان الى ان نفذت ذخيرتهم وكانوا يأملون وصول مساعدات عسكرية من العراق للاستمرار بالثورة غير ان دخول الحكومة العراقية الملكية في الثلاثينات الى معاهدة سعد آباد وفيها بنود
كبلت الشعب الكوردي بالقيود وباجراءات تعسفية لاحباط اية محاولة يقوم بها الكورد ضد الحكومات التي وقعت على المعاهدة (ايران- تركيا- افغانستان- العراق) ففشلت الثورة وتشتت الثوار واحكمت السلطات الايرانية قبضتها الحديدية على ابناء المنطقة واعمت خيرة شبابها ، من جهة اخرى منحت السلطات العراقية الوالي
حق اللجوء السياسي لهو ولافراد عائلته والعوائل الكوردية اللرستانية الذين كانوا معه ، واقطعت عليهم منطقة باقسايا التي تسمى الان الشهابي ولاتزال قصور وقلعة الوالي شاخصة للعيان في ناحية الشهابي ، وخصصت السلطات العراقية رواتب للاجئين الكورد غير ان الوالي وصحبه طلبوا من الحكومة العراقية اعفائهم من
تسلم الرواتب نظرا للامكانيات المادية الجيدة التي كان عليها الوالي . {العارض : هذا الفعل ذو وجهين فمن جهة كسب الوقت بالنسبة للحكومة الايرانية ، هذا في حال اراد الوالي العودة واستئناف القتال ، من جانب آخر وهو جغرافي فان المنطقة المختارة تعني التحكم بسكان هذه المنطقة لان المياه التي تأتيها تأتيها من ايران
فبهذه الحالة تستطيع الحكومة الايرانية فرض شروطها على الوالي في حال حاجته الى الماء وحصول هذا أكيد} .
س- ماذا عن علاقتكم بالعشائر العربية ؟
ج- علاقتنا جيدة بعشائر بني كعب وبني لام ويشهد التاريخ بمناصرة جدنا الاكبر حيدر خان للشيخ جابر بن مرداو والد الشيخ خزعل امير المحمرة في صدهجمات الاجانب على الخليج ، واعترافا وعرفانا لهذا العمل اطلق الشيخ جابر اسم الفيلية على منطقة واسعة كانت تعسكر فيها قوات الكورد الذين قدموا المساعدة ولاتزال
المنطقة تحمل نفس الاسم ، كان حسن خان الجد الاكبر لاسرة الوالي تسكن منطقة خرم آباد ثم نزحت اسرتنا الى عيلام . وكان حسن خان قد قسم المناطق اللورستانية على ابنائه فاصبحت منطقة عيلام ومنطقة الفيلية من نصيب حيدر خان وابنائه .
س- هل باستطاعتكم تحديد المناطق التي كانت تحت نفوذ الوالي ؟
ج- سلطات الوالي كانت تمتد من خرم آباد الى منطقة هه رسين بالقرب من كرمنشاه .
س- ماذا تتذكر عن المجاهدة الكوردية اللورية قدم خير ؟
ج- ان ثوار منطقة پيرنه وه ند اللكية الذين كانت تتصدر طلائهم قدم خير كانوا يهتفون بحياة الوالي عندما كانوا يتصدون لقوات رضا شاه القادمين من طهران ..... ان تلك الهتافات اثارت حفيظة رضا شاه وملأت صدره غلا على الوالي واسرته متصورا ان الوالي كان المحرض الرئيسي لتلك الاحداث من خلف الستار ، علما
بانه كانت هناك روابط تربط اسرة الوالي بمنطقة اللك أ، لكستان كما تسمى ايضا واوشج هذه العلاقات هي ان الوالي الاخير غلام رضا خان كان قد تزوج من اخت رئيس اللك ومن اخت رئيس الكلهور في منطقة گيلان وشاه آباد .
س- نريد ان نعرف عن السنوات الاخيرة في حياة الوالي الاخير لمنطقة لورستان السيد غلام رضا خان ؟
ج- بعد نزوحنا الى العراق ، اقتنى جدي غلام رضا خان املاكا واسعة على ضفاف دجلة تمتد من قرب الكوت في منطقة سواده ثم في الفلاحية (الشيب) والحباب من (ساره خاتون) غير ان ظروفا قاسية مرت بها الاسرة ادت الى تسرب وتبدد تلك الاموال . وفي عام 1937 انتقل الوالي الاخير الى رحمة الله مخلفا ابنه
اسفنديار الذي توفي اواسط الستينات . أما اسفنديار فقد رزق ب 3 أبناء حياة 1920- علي نقي 1921 وقد توفي علي في 1982 – طهماز 1925 .
س- حدثنا عن صفحات اخرى من حياتك ؟
ج- فتحت عيني فوجدت نفسي بين اهلي واحبابي ، وفي عام 1962 وقعت على مذكرة تطالب بايقاف الحملات القاسمية {العارض : القصد هنا حملات سلطات حكومة عبد الكريم قاسم} على منطقة كوردستان مع عشرات المثقفين العراقيين وعلى اثر ذلك القت علينا السلطات القبض ورمتنا في غياهب السجون واستمر
اعتقالنا لمدة تزيد على العام ثم افرج عنا بكفالة خاصة وكان معي المثقف الاستاذ عمر جلال حويزي صاحب امتياز جريدة صوت الاكراد التي كانت تصدر في بغداد ، في اوائل 1966 اعتقلت للمرة الثانية ودامت فترة اعتقالنا شهرين .
س- قراءاتك ؟
ج- الشاعر الكوردي الخالد نالي ، معجب بالشاعر القومي المعروف فائق بي كه س وخاصة قصيدته داري ئازادي
وئه ي وه تن مه فتووني توم ... شيوه تم بيركه وته وه
وكنت احفظ من شعر سه ي ياقو ومير نه وروز الكثير .
س- المطالعات الاخرى ؟
ج- الاكراد باسيلي نيكتين ، خلاصة تاريخ الكورد وكوردستان محمد امين زكي .
س- معلوماتك عن عشائر اللك والبه ختياري ؟
ج- يسكن ابناء هذه القبائل الذين هم على وجه التحقيق من القبائل الكوردية في منطقة پشتكوه .... وبالرغم من ادعاءات بعض المستشرقين من ان هؤلاء هم من اصول غير كوردية فاني اقول باني وبحكم قربي من جهة صنع القرار في ولاية پشتكوه فان صلاحيات الوالي وان كانت لاتشمل تلك المنطقة فعليا غير ان ولاء
سكانها باعتبارهم جزء من اللور .... كان مضمونا للوالي على طول الخط
س- ماذا تبقى في ذاكرتك من احداث تلك المنطقة ؟
ج- حدثة تاريخية مهمة هي هجوم الترك على منطقة كرند الكوردية فعنما حدث ذلك الهجوم ارسل امير همدان الكوردية تاريخيا الى جدنا حسن خان في خرم آباد طالبا معونته واسناده لردع العدوان التركي ، فهب جدنا على رأس قوة عسكرية لرد الغزو وقبر الهجوم ، فانسحب العدو منكسرا .
س- ماذا تريد ان تقول لنا ونحن نودعك ؟
ج- انني اتسأل منذ مدة طويلة لماذا لم لم يستجب جدي الوالي الاخير لرسالة وردت اليه من سه ردار رشيد الرئيس الكوردي من منطقة سنه لجمع صفوف الكورد من منطقة سنه والى اطراف الخليج لاشعال ثورة عارمة ضد النظام الايراني في بداية عهد رضا شاه وكانت تلك الرسالة تحمل تواقيع الكثير من رؤساء العشائر
الكوردية ، غير ان جدي وللاسف الشديد آثر غض الطرف عن تلك الدعوة الصادقة للثورة بوجه الشاهنشاهية الجديدة ، بالرغم من حقده الشديد عليها ومقته الكلي لاساليبها الملتوية واحابيلها .... غير انني لاأزال أجهل ذلك السر ولاازال أسأل ... لماذا لم يشجع من أرسلوا له تلك الرسالة لاشعال الثورة العارمة في عموم
كوردستان ايران ؟ .. ان هذا السؤال سوف يظل يدور في ذهني .... الى ان اتلقى جواب التاريخ عليه في يوم من الايام إن امتد بي العمر .
السيد حياة ابا عمران (عمران طبيب يتابع تخصصه العلمي العالي في امريكا).
هنري فيلد : لقد اثبتت التجارب والابحاث الانثروبولوجية التي اجريت على اللر (البه ختيارية- المامسانية- الكوهكلويه- الفيلية) على انتماء جميع هذه القبائل الى الشعب الكوردي بدون ادنى شك ، وهم جميعا ينتمون الى نفس المجموعة الاثنية الكوردية وهم آريون قدماء .
الكولونيل ساوار:
سلسلة جبال ره نگ اخذت تسميتها من جمالها الاخاذ ووفرة مياهها ولذا تسمى احيانا جيهان أي العالم لكثرة تدفق المياه من عيونها . وتغذي نهر الگارون ونهر دز ونهر زنده رود .
هاريسون :
ان كلمة لور ترمز الى معنى اللصوص إذ لايوجد اساس فلولوجي لهذه الكلمة ، وان السلاسل الجبلية في لرستان شبيهة بالحوت موازية لبعضها البعض مكونة من طبقات مختلفة السمك من الكتل الجبسية والصخور الرملية ، وان سلسلة جبال اشتران كوه {المعد : الاشتر باللغة الكوردية تعني البعير}اخذت اسمها من مظهرها
العام حيث تبدو قممها اشبه بسنام الجبل .
جان بول كريبر : ان معناها الغجر ، وهنا يرد د- فؤاد ان هذا خطأ لايمكن ان يكون معناها الغجر . وان بعض المقولات حول اللر الهدف منها تعقيد الموضوع وتشويهه واحاطته بغطاء كثيف من الضبابية والتعتيم بالشكل الذي يسيء ويشوه الهوية القومية لللور .
استارك فريا :
سائحة وكاتبة بريطانية زارت إيران 1927- 1931 كان لديها إلمام باللغات الفارسية والعربية ومن أهم آثارها (رحلة إلى ديار الحشاشين) : فيها عن رحلاتها إلى محافظات لرستان إيلام ومازندان قسمين عن الآثارالمدفونة في لرستان ورحلتها إلى ديارالحشاشين ، وقد زارت إيران أبان انقراض الدولة القاچارية
واندحارسلطة رؤساء القبائل وهجرة المتنفذين .
د- مورگان :
باحث أثري فرنسي أوفد إلى إيران عام 1889 لإكمال ماقام به ديولافوا من تنقيبات مذكراته عن الأوضاع السياسية لولاية پشتكوه والمناطق الخاضعة لنفوذ الولاة وبالأخص حكومة حسين قلي خان (أبو قدراة) وعلاقاته بعرب بني لام وجاراته الحدودية .
كروته الألماني :
دخل إيران عام 1907 عن طريق العراق وبدأت رحلتهُ من پشتكوه إلى كرمنشاه وهمدان وقم ثم طهران وفي البداية قام برحلة إلى پشتكوه التي كان يديرها غلام رضا خان الوالي وفيه معلومات عن الأوضاع الجغرافية والسياسية للولاية في زمن غلام رضا خان والأوضاع الاجتماعية للنساء الأزياء المحلية أوضاع البيع
والشراء والمحاصيل الزراعية . أقام عند الوالي عدة أيام : (إنه كأمراء القرون الوسطى ، حاكم مطلق ومتسلط على رقاب الناس في هذه الديار وله سلطة مطلقة على أرواح وأموال ناس) .
اللورد جورج Curzon:
كتاب (إيران والقضية الإيرانية) ترجمة الميرزا محمد إلى الفارسية سافرإلى ولاية پشتكوه ودوّن الأوضاع الجغرافية لولاية پشتكوه ونسب في مذكراته صفات وخصائل لاتليق بأهالي هذه المنطقة إلا إنها لاتخلو من نقاط إيجابية وتعتبرمن أوثق المعلومات في مجال التاريخ السياسي للولاة وأوضاع عشائرالمنطقة التقى بحسين
قلي خان في عصرناصر الدين شاه : (لم يكن حسين قلي خان ظالما مثل أبيه ، نادرا ما يخرج من مقر إقامته ، كان ودودا يدعونه الفيلي أيضا ونتيجة لهيبته واسلوبه الخشن لقب بأبو قدارة وقد فربعض أتباعه إلى تركيا وأن حاشيته لايحبونه) وبعد موت حسين قالي خان تبوء إمارة پشتكوه إبنه غلام رضا خان الذي كان يلقب
بفتح السلطان بعد أن قام بقمع القبائل المتمردة أثناء سلطة والده وعندما أصبح واليا لقب بصارم السلطنة ، لقد كان مثل والده قديرا وحازما ، وأن الوالي حسن خان اتخذ الشاعرالمعروف غلام رضا خان الأركوازي مستشارا له وهذا الشاعر ذو احساس مرهف وتواق للحرية ولهذا كان لاينسجم مع حسن خان المعروف بالقساوة
وغلاظة الطبع ، وقد وقع بينهم العداوة والبغضاء مما أدى إلى إغلاله هو وعائلته بالقيود والسلاسل . ان المسلحون عند الخان 700 من الخيالة و2000 من المشاة ، وهؤلاء أطلق عليهم أيضا إسم (عملة) . وفي كتابه فارس واسئلة الفرس كتب Curzon ان مصطلح اللر يستخدم من قبل الفرس الذين يكرهون اللر كرديف
لكلمة ريفي او فلاح ، ويعرفون بهذا الاسم نسبة الى الموضع الذي ترعرعوا فيه ، فهم لر اصليون ، لذلك يعرفون احيانا بأسم اللر الاصلي ، وهذا يعني ان اللر اسم لقبائل كوردية اعطت اسمها الى الاقليم الذي تقطنه فعرف الاقليم باسمها فاطلق عليه اسم اقليم لرستان وهم جزء من الشعب الكوردي
لايارد :
قام بمجموعة من النشاطات السياسية بين أعوام 1822-1840 في جنوب إيران وخوزستان ولعب دورا في ثورة البختيارية وثورة محمد تقي خان ، وقد أرسل من قبل السفيرالبريطاني مندوبا لدى السلطات العثمانية ومذكراته عن لرستان تعود إلى عام 1839 بعنوان (الأحداث الأولية في إيران) . وقد كتب يوجد عالم كبير
بجانب الوالي علي خان ولكنه لم يورد إسمه ويظهرإن هذا العالم كان أقرب شخص إلى السلطان . لقد إحتل الخانات والتوشمالات (رؤوساء القبائل والأفخاذ) المرتبة التالية بعد الوالي في التشكيلات السياسية ووظيفتهم جمع الضرائب وتوفير النظام والأمن والاهتمام بالمسائل الاجتماعية والقضائية للقبائل وتشكيل فرقة من
المسلحين الماهرين للدفاع عن مناطق نفوذ الخان ولأن الخانات والتوشمالات كانوا وكلاء معينون من قبل الوالي لذا فلم يجبى منهم الرسوم وكان لهم نصيب في الغنائم أيضا . كان لديهم مجالس محلية لحل المنازعات العشائرية وكانت كلمتهم نافذة في هذه المجالس وفي بعض مناطق پشتكوه أراضٍ سهلية خصبة كان هناك
خان كبير يعتمد في إدارته للمنطقة على الأشخاص المحيطين به . ويأتي المسلحون التابعون للوالي بعد الخانات ورؤساء الطوائف في سلسلة المراتب ، بعد هؤلاء يأتي الفراشون وهم المأمورين المتنفذين المختصين بتعذيب أو إعدام المجرمين والمخلين بالنظام ، ويأتي الرعية في قاعدة الهرم الذي يمتهنون الزراعة وتربية
المواشي وهؤلاء ملزمين بدفع حصة من مواردهم للوالي . عدد الرعية 49 ألف في عام 1842 .
رزم آرا :
زارالمنطقة أواخرالعهد اقاجاري فخمنهم بـ 42 ألف عائلة . وإن ولاة الإمارة كانوا يتمتعون بإمكانات مالية كبيرة وكان الوالي يشرف بنفسه على جمع الضرائب وإعطاء الوصولات للدولة ، والأموال تستحصل بواسطة رؤساء القبائل والأفخاذ والفروع حسب عدد أفراد العائلة ومقدارعدد الحيوانات لكل طائفة أو قرية وجزء
من هذه الأموال يرسل إلى البلاط الحكومي . ومن المحتمل أن الميزانية كانت تعتمد على الضرائب والهدايا والغرامات المالية التي تستحصل من المجرمين ومصادرة أموالهم ، وعن طريق التجارة مع الدولة العثمانية والعراق .
ماونسل : ان اللر ينتمون الى الشعب الكوردي .
بارون دوبد :
أحد مأموري روسيا القيصرية زار إيران عام 1845 وكتب أحداث رحلته في مجلدين بإسم ( سفرنامة لرستان وخوزستان ) ب 4 فصول فيه عن اللر معلومات جغرافية واجتماعية لطوائف اللرالصغير، الضرائب في پشتكوه في العهد القاچاري ، وأنواع المحاصيل الزراعية وصادرات المنطقة وخصال ومعتقدات اللر:أن
ميزانية ولاية پشتكوه في 1837 بلغت 20 ألف تومان ويروي بأن السكان كانوا يشتكون من الوضع وإن شكاويهم في محلها لأن الحكام والخانات كانوا يرهقونهم بالضرائب كلما ارادوا إبتزازهم . وإن بعض الخانات ورؤساء الطوائف والمتمردين كانوا يخلقون المشاكل للوالي التي تؤدي إلى حروب طاحنة. وكانت مهمة
إستتباب الأمن والإستقرارللمنطقة تدخل ضمن واجبات العشائر والأفخاذ ، وإن ولاة الإمارة كانت لديهم سجون خاصة لمعاقبة المجرمين والمتمردين عن دفع الضرائب والسرقة . وان أصحاب الثروات الكبيرة يتعرضون لضغوطات كبيرة من قبل الوالي ويصادر ممتلكاتهم بحجج واهية . ومن وسائل التعذيب لإنتزاع
الإعترافات من المجرمين وضع طوق الحديدي في رقابهم أو القتل أو السجن او قطع الأعضاء او الشد على عمود وصبهم بالجص ، وقد استطاع ولاة لورستان من دون أية قوات عسكرية أو حكومية أو حتى أية مساعدات من الحكومة المركزية في الحفاظ على الحدود من تجاوزات الدولة العثمانية .
رينهارت دوزي :
تكملة المعاجم العربية : ترجمة د- محمد سليم النعيمي : اللور: تعني اللبن الذي شكله يتوسط اللبن والجبن . في ١٩٠٣ كان الطريق بين الاهواز واصفهان مفتوحا حيث تم بنائه بمعرفة مؤسسة لنج البريطانية التي كانت وكيلة عند زعماء البختياري ، ثم مرر الطريق باتجاه الجنوب مارا بلورستان ولكنه بسبب عقبات سياسية
توقف . وفي منطقة مكران على الخليج يعيش : كارواني ، لوري ، ميد . ان طبقات جبال به ختياري لاتطابق طبقات سلسلة فارس الممتدة من الموصل الى شيراز وتظهر بامتياز في تلال الاهواز وبهبهان . يوجد من الديناروند مستقرون في عباس آباد ، من عملة كريم خان في منطقة دزفول ولكن يبدو ان مقر هذه الشعبة
التي يقال انها من سلالة كوردية هو ده لران حيث كانوا يخضعون لوالي پشتكوه ، اما الديركوند فهم رحالة . مــــَارون : نهر يسمى نهر كوردستان أو نهر بهبهان ويظهر من فتحة في تلال كغلو التي تقع قرب مدينة بهبهان وبانسيابه تجاه الشمال الغربي يلتقي مع نهر رامز اسفل مدينة رامز ليكون نهر جراحي . ان آل بو
كاسب التي تنتمي لها الاسرة الحاكمة في عربستان الجنوبية وايضا قسم الزويدات منهم يقيمون في منطقة أو نهر الفيلية وعلى خور معموري قريبا من التقاءه بشط العرب وعلى الشاطىء التركي لهذا النهر. هناك اثر لقناة على الضفة اليمنى لنهر الكارون الى الاسفل من سبعة وكانت تبدأ من تلك النقطة بسد عبور حتى الفيلية
على شط العرب . قرية چه م زيدان : تلفظ احيانا بچه م زيتون تقع في مقاطعة بهبهان تقع بالقرب من نهر زيدان أو نهر الهنديان وتتكون من 120 منزلا لقبيلة آغا جرى وهي فرع من اللور والبهبهانيين الذين يزرعون الرز ويحتفظ شيخ المحمرة وخانات البختياريين بممثلين لهم في زيدان ويقومون بجمع الضرائب
.
الباحثة الالمانية باربارا غوتمان :
لورستان الغارقة في القدم : ان اول شعب سكن منطقة جبال زاغروس الفاصلة بين بلدان ايران وتركيا اليوم يكاد يكون لغزا محيرا لاسيما وان الاثاريين والمنقبين قد عثروا على حلي وقلائد وادوات تعود الى الالف السادس ق- م ، وان الايلامين الاوائل والذين عاشوا في الالف السابع ق- م كانوا يطلقون على انفسهم اسم
هيتي وقد تداخلوا مع النازحين الاريين في الالف الرابع ق- م من منطقة القفقاس الحالية ليشكلوا حضارة ايلام وسومر فيما بعد .
سبايزر:
ان عشائر الكاساي- كوسي- كوشو كانت تسكن كرمنشاه الحالية وهم سكان اصليون وليسوا من الشعوب المهاجرة ومع مرور الزمن نزحوا عن الجبال واستوطنوا الضفة اليسرى من نهر دجلة شرق بابل واخذوا يمارسون الزراعة والاكديون يطلقون عليهم اسم كاشو وذكروا في العهد القديم الكوش وبعد حكمهم لبابل القرن 18
ق- م قضى عليهم سنحاريب في القرن 7 ق- م فعادوا الى جبال زاگروس والى لورستان الحالية .
مينورسكي :
خدم في إيران بين أعوام 1904- 1908 وفي عام 1912 أصبح سفيرا لروسيا في ايران ، وفي طهران كتبَ (لرستان واللر) باللغة الفرنسية يحتوي على معلومات قيمة عن المذهب واللغة والأدب والتاريخ لأقوام اللر. كتب ان المناطق الخاضعة لإمارة لورستان بالشكل الاتي : تمتد إلى الشمال حتى حدود ولاية كرمانشاه
وإيوان (مناطق سكن طوائف كلهر) ومن الجنوب حتى ديزفول أي شمال خوزستان ومن الغرب حتى سلسلة جبال حمرين المشرفة على وادي مابين النهرين (حدود إيران والدولة العثمانية) ومن الشرق حتى وديان (كبيركوه) ونهر سيمره والكرخه الشمالية. وكانت مناطق نفوذهم تمتد أحيانا إلى أكثرمن هذا نتيجة للصراع
القائم مع الدولة العثمانية بحيث يصل إلى مدينة بدرة وباغساي \باغشاي \ الشهابية .
ستراث مارتن و ج- ج- لوريمر :
دليل الخليج الجغرافي : 1908: ترجمة مجموعة بتوجيه من امير قطر: قرى أنجالي : تعداد السكان حوالي 2700 نسمة الدم الغالب هو دم اللور البهبهاني كما يوجد قليل من الدم العربي . الحكم في قرى انجالي وراثي والحاكم أو الخان هو أحمد خان الذي يتبع لحاكم موانىء الخليج ويقال ان عائلته في الاصل من اللور الذين
هاجروا من بهبهان منذ 60 الى 70 سنة ولكن دمائهم اختلطت بالدماء العربية . وتقع في الضفة اليسرى لنهر قارون بالقرب من بلدة شوشتر ومن قراها : بديل : فيها 100 كوخ لخليط من قبائل اللور، بتوند فيها مــــُلك صارم المــــُلك احد رؤساء البختياري ، مكندوان : 100 كوخ لخليط من اللور، بنه ويس : 100 كوخ
لخليط من اللور. إلا أن فيها دما فارسيا زادت نسبته منذ مجاعة 1872عندما اشترى الكثير من العرب فتيات من العجم ليصبحن زوجات لهم . لقد تعددت الاضرحة في عربستان الشمالية والشائع منها نوعان : أمام زاده وقدم كاه ، ويقال ان قدم كاه هو نصب أو قبر فارغ بني بناءا على رغبة احد الشيوخ لشخصية مقدسة لها
احترامها . ان القبائل الاقل اهمية في عربستان الشمالية فهم الكورد والافشار والكوندزلوز، ويدعي الافشار انهم من سلالة نادر شاه إلا انه من الممكن ان يشبهوا تماما الافشار الاتراك الذين يقال ان منهم كعب ولعلهم يشبهون العوشارمن منطقة هنديان ويقال ان الكوندزلوز من فرع من القبيلة التركية أفشار ولكن لايوجد دليل
على انهم كانوا يتكلمون التركية ويبدو ان لهجتهم في الوقت الحاضر هي اللهجة اللورية . قبيلة به ختياري : قسم هام من جنس اللور مركزهم الرئيسي في الجبال بين شوشتر واصفهان ويعرف الجماعة من البه ختياريين باسم البه ختياريها . وهم مجموعتين : هه فت لنگ ، وجهار لنگ وزعمائها حاليا من مجموعة هه فت
لنگ ، اهم فروع القبيلة الموجودين في عربستان الشمالية هم من جماعة شير علي وطلاوري من جماعة جهار لنگ شأنهم شأن قبيلة زنگنة التي تتشكل من فروع منوعة . والمقيمين في منطقة شوشترمن افراد قسم شيرعلي ويسكنون في قرى جوتواند وجلالكان وباهونده وشاليلي بوزرگ وكوشيك وقوروميزي وحسماوا
وشاهر جاوه وعبد الله جره وصوفان وعباس وهلاله وسوزي وسيد حسن على نهر الجرجر- وفي كونار بير ولويجر ومهدي آباد وقلعة نوح وكوت سيد وتاباني في مياناب وفي براكي . ويوجد البه ختياريين في منطقة دزفول بصفة دائمة في قرى آب بيد وأسد خان وبياوتيون وشوغة سايز وشوغة سيرخ ودو بندار وكاونك
وخسور آباد وقوطيان ونجف آباد وسالار آباد وسار بيشه وشاه آباد وشالجاهي بوزورگ وكوتشيك وشامي وشمس آباد وسياه منصور. تنحصر الرئاسه السياسيه للبختياريين في زعيمين إيلخاني أو الزعيم الاعظم وإيلبيكي أو الزعيم الثاني وكل منهما تعترف به الحكومة الايرانية- والإ يلخاني الحالي هو نجف قولي خان (
صمصام السلطنة) بينما الإيلبيكي هو ابن عمه غلام حسين خان (شهاب السلطنة) ، يختص الخانات الى جانب منطقة راموز كلها بقرى آب بيد وكتيان وسار بيشه وجزء من قرية كاونك ومحطة مياه في عبده شاه وكلها في منطقة ديز فول- وسهل العقيلي ، جوتونذ وجلكان في منطقة شوشتر وعرب حسن وشيخ جراح وموقع
شاهارديخة في الشطيط وهو الان مهجور. وفي وقت الربيع يستقر كبار الخانات عادة في مكان مجاور ل آب بيد ويتولون حماية المنطقة المحيطة كلها ، واثناء الفوضى 1904 تولوا حماية الطريق بين شوشتر وديزفول ، وايضا هم مسؤولون امام الحكومة الايرانية على الدخل والادارة في منطقة راموز ويدخل ضمن
منطقتهم علوانية ورغيوة على حدود منطقة الاهواز ويخضع لهم آل خميس ويدفعون لهم الضرائب ويقال انهم يدفعون سنويا 16،700 تومان للحكومة الايرانية . قوتهم القتالية 20 ألف رجل لغتهم هي لغة الايرانيين العامية {المعد : هل توجد لغة ايرانية عامية وفصحى ام ماذا ، يظهر ان هذه اللغة لاتعرف لها تسمية}.
وجميع السكان الذين يقيمون في خارج المدن والقرى في المنطقة هم من العرب باستثناء المناطق الشرقية من العراق حيث يوجد الكورد . ينبع نهر الكرخة من التلال الواقعة في منطقة لور الغربية وتوجد بعده في منطقة التلال منطقة پشت كوه وكان نهر كرخه يعرف باسم رجيل في العصور الوسطى أو رجيل الصنان نسبة
الى مدينة لم يبقى لها اثرا وتقع على مسيرة يوم الى الجنوب من شوشة . يوجد بالقرب من نقطة خروجه من بين التلال بقايا جسر يعرف باسم باي بل ويمر النهر من جنوبي باي بل ببقايا قصور الساسانيين المسماة ايوان كرخة كسرى على الضفة اليمنى للنهروكانت مدينة ايوان كرخة لاتزال مزدهرة في القرن 10 م
وبالقرب من شوش بقايا قنوات عظيمة ربما استعملت لنقل الاعمدة الحجرية لبناء قصر الساسانيين في سوسة حيث جلبت من جبال لورستان الغربية . وفي 1897 حيث كان عين الدولة حاكم عربستان ولورستان حتى 1900 حين استدعي الى طهران ليصبح محافظا لها . ثم ساطور الدولة من 1901 الى 1904 وهو
الابن الثالث للشاه الحاكم كان حاكما لعربستان ولورستان . في 1896 نهب اللورالمنطقة المجاورة لديزفول . في 1903 هاجم اللور كتيبة من جيش الشاه بين خرم اباد وديزفول ، في 1904 هاجم الديركواند اللورية لوريمر والرائد دوغلاس الملحق العسكري البريطاني . في 1905 وبمساعدة كبار قبيلة الساجواند اللورية
قبضت على الديركواند اللوريين . بعد فشل ناصر خان صاحب لار في 1761 في دفع الضريبة ،خضعت المنطقة لكريم خان بعد هجومه عليهم في 1765 واستولى فيها الجيش الايراني على اموال الخان ولم يسمع فيما بعد اي شيء اكثر عن مركز خان لار الوراثي . في 1839 عينت الحكومة الايرانية منوشهر خان
المشهور باسم معتمد الدولة وهو من جورجيا حاكما على اصفهان ولورستان وخوزستان ثم بعده في 1848 سليمان خان المعروف بحسام الدولة وفي 1851 ادار المقاطعة صاحب السمو الملكي ميرزا خان لار وكان النفور الوحيد من حكمه قائما في الطرف الشمالي الغربي من البلاد بين اللورالغربيين فقط ، ان القوات التي
كانت تحت امرة ميرزا خان لار هي التي طردت البريطانيين من المحمرة والاهواز 1856- 1857 ثم حكم بعده اعمامه ضياء الملك وميرزا فرهاد 1880م المعروف باسم حشمت الدولة وكان مقره الرئيسي في خرم آباد ثم جعل شوشتر عاصمته وفي 1885 الغى ظل السلطان تعيين احتشام الدولة وضمت عربستان مع
لورستان لمظفر الدولة الحاكم باسم صاحب السمو الملكي في بورومجرد وخرم آباد وفي 1888 حكمها نظام السلطنة وكان معروفا باسم سعد الملك وفي 1891 نقل نظام السلطنة الى بوشهر واصبح حاكم عاما لايران واخذ مكانه حاجبه غلام حسين خان المعروف بشهادة الملك ثم في 1893 ترك مكانه الى حسام السلطنة
حتى 1895 وفيها اعيد تعيين نظام السلطنة حاكما على عربستان في 1894 قام حسام السلطنة بحرب مع اللور وبراكواند بمعاونة بعض البختياريين ، في 1896 كانت قبائل اللور تحمل وزر اعمال من النهب والسلب سببت خلو الكثير من القرى المستقرة من سكانها . اللور الشرقيون : يوجدون في مناطق رامز، معشور،
هنديان في عربستان . ليرافي ، حياة داود ، روض الحلة ، انجالي ، ده شتي على الساحل الايراني وينظر اليهم على انهم مهاجرون من بهبهان وينتمي اللور في منطقة رامز الى فرع يسمى كوهكلو ومن اقسام هذا الفرع : بكدلي ، بهيماي ، بير احمدي ، أغا جري ، طيبي ، ويبدو ان جميع اللور في منطقة الهنديان (أغاجري)
وان بعض اللور في منطقة انجالي ينتمون الى شعبة تسمى نوى ومن بينهم العائلة الحاكمة . يوجد قليل من اللور الفيلي في قلة عباس في دزفول وكريم خان من عملة كريم خان تتبع هذه الشعبة ، من المعروف ان الفيليين يدعون بانهم من الاشراف من سلالة العباس وان والي پشتكوه نفسه منهم ، أما السجوند فهم من اقوى
اقسام اللور الغربيين وتقيم اعداد منهم في قرى منطقة دزفول وخاصة في قلعة عباس وعباس آباد وقلعة حاجي علي وعلي بن الحسين وعنيجرة وعقا ابو طالب واسد خان 2 وبيشة نو وجوغة سابز وقلة فراس وجيبر وكاليهاوند وعملة كريم خان وخيزار بيكي وكوتيان ومرادي وقلعة قزي وقلعة سيد وسالار آباد وبنوار شامي
وشرف آباد وجرقة سيد طعمة- قرية قلعة حاجي عادل بصفة جزئية ويملك الزعيم السجوندي خانجان خان ، وفي الشتاء يقيم عدد كبير من السجوند الرئيسية في التلال من اللور الشرقيين هم كوهلكو الذين يجاورون البختياريين في الجنوب الشرقي ، والممسني الذين هم على صلة ب كاشكاي {المعد: قاشقاي} وهي قبيلة
معروفة بانها من اصل تركي وتحتل المنطقة التي تقع في جنوب شيراز وفي اقصى الجنوب وعلى امتداد منطقة حياة داود على الاقل ويتكلم اللور بلهجة ايرانية غريبة .
آرنست هرتسفيلد :
ان كلمة لور ظهرت في العصر الميدي وهي كلمه كوردية قديمة وقد تمّ تداولها في اللغة الكوردية أثناء بداية تكامل اللغة الكوردية .
ويلسون :
مذكراته عند عمله تحديد الحدود فقد وصف الأوضاع الطبيعية للرستان بكلا جانبي الجبل پيشكوه وپشتكوه ومسألة مد سكك الحديد وأماكن قبورالأولياء في هذه المناطق والأوضاع المزرية لقوم اللر وفيها الحدود الجغرافية والمناطق الخاضعة لإمارة پشتكوه . وان كلمة لر عند الفرس وعدد من اللر انفسهم تترادف ومعنى كلمة
لص أو فض ، ثم كتب ويلسون في 1931 إن اللر يختلفون عن الفرس عرقا ولهجة ، بالنسبة للقبائل القاطنة على الحدود الفارسية ومنهم الفيلية في العراق فنقول أن الكورد الذين كنا نأمل منهم أن يقفوا في صفنا ولكنهم أصبحوا للروس عدوا وما كنا نستطيع عمل شيء أزاء ذلك ما لم نعيد أحتلال خانقين وكانَ هذا غيرُممكنا
، فكانَ أملنا أن يظلَ والي پشتكو ذا فضل محايدا .
لونكريك :
العراق بين 1950- 1900: أنّ المرَشحين لحـــُكم العراق في مؤتمرالقاهرة من قبل الانكليزالذي كان برئاسة تشرشل في 12\ 3\1921 :1- برهان الدين أبن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني .2- آغا خان زعيم الإسماعيلية .3- عزيزبن سعود من السعودية .4- غلام رضا خان والي پشتكو وهناك مصادر تقول بانهم
كانوا اكثر من ذلك . وليسَت للفرس ولا للرالذين يسكنون المدن المقدّسة أو بغداد أيّة جنسية بصفة عامة ، ذلكَ أن الذين يسكنون منهم المناطق الجنوبية من جبال زاگروس يخضعون لسلطة واليهم المقيم هناك ، يفـــِدون على بغداد والبصرة ويشتهرون فيهما بممارسة الاحمال الثقيلة ، وهي المهنة التي يحتكرونها . كما أنهم في
ذات الوقت يعيشون بصفة تُجار وصُنّاع في مناطق أواسط دجلة والغراف ، ويعرفون هناك بالكورد الفيلية ويسيطرون على مدن مندلي وبدرة والقرى القريبة منهما ولم يحدث خلال نصف القرن الذي مضى أي تغيير يُذكر. قاموس الاعلام التركي باللغة التركية لمؤلفه شمس الدين سامي : ترجمة من التركية بتصرف فيصل
نور الدين : مجلة كاروان العدد 35 في اب\ 1985: تشغل كوردستان قسما واسعا من اراضي الدولة العثمانية وقسما منها في ايران ، بذلك يتكون اقليم واسع النطاق يسمى بكوردستان نسبة الى غالبية قاطنيه من الكورد ، وعندنا في الدولة العثمانية تسمى المنطقة التي يقطنها الكورد ب ( كوردستان واليككي ) اي ولاية
كوردستان ، وان معظم المناطق التي يقطنها الكورد هي مناطق جبلية يتخللها بعض الوديان والسهول الشاسعة ، حيث سكنت في غضون الازمنة التليدة اقوام اخرى وخاصة في الاقسام السهلية منها كالاشوريين والارمن ، ولصعوبة تعيين حدود هذا الاقليم من الناحيتين السياسية والادارية ، فاننا سوف نتطرق الى الحدود
التقريبية له ومن الناحية الجغرافية فقط ، فشمالا يبتدىء من الحدود الشمالية لكوردستان (اورومية) الى سواحل بحيرة وان وولاية بتليس وقسم من ولاية ديار بكر وولاية معمورية العزيز وقضاء درسيم والقسم الاكبر من ولاية الموصل . اما في ايران فتشمل الاولاية المسماة بولاية كوردستان وكذلك نصف ولاية اذربيجان
حيث يتشكل القسم الجنوبي الغربي من كوردستان ، لذا فان الاقليم الكوردي من ايران يحدد كما يلي : الشمال الشرقي قسم من اذربيجان ، شرقا العراق العجمي ، جنوبا لورستان والعراق العربي ، اضافة الى ذلك فان هناك عشائر كوردية عديدة تقطن خارج هذا الاقليم الذي جرى بحث تحديد حدوده كما في اطراف حلب
ودمشق والقسم الشمالي من جزيرة ابن عمر وقسم من منطقة القفقاس من روسيا ومناطق من خراسان وخاصة على الحدود الافغانية الايرانية ، ومنطقة بلوشستان . اما بالنسبة الى مقاطعة لورستان في ايران فان شعب لورستان اقرب الى الكورد من بقية الشعوب الاخرى سواء من حيث اللغة او العادات او التقاليد ، مع هذا
فان اللور لايعتبرون انفسهم كوردا بسبب المذهبية . المؤرخ العثماني احمد جودت : لر و به ختياري وله ك وگوران جزء من الشعب الكوردي . زبير بلال اسماعيل : الكورد في كتاب الكامل لابن الاثير: في حوادث 1158م كانت حينئذ الكورد اللر الذين هناك واستدعاهم اليه ، ففرحوا به .
راولينسون :
كتاب (مرورا بزهاب إلى خوزستان) فيها طوائف وعشائر اللر والمناطق الأثرية وخاصة طريق (أرابه وسيمره إلى تيسفون) في العهد القديم : أن نفوس الرعية 1826 بلغ 56 ألف عائلة : إن ماكان معمولا به في منطقة البختيارية هوعلى العكس من إمارة پشتكوه ، إذ لايوجد هنا حاكم كبير والطائفة يديرها 4 أو5 رؤساء
وعند إتخاذ القرارات فإن جميعهم يشتركون في التداول بصورة متساوية وهذا النظام السياسي من أندرالأنظمة في سائرالممالك الآسيوية . والنظام السياسي للطوائف التي تتكلم اللرية أشبه مايكون بالنظام الجمهوري عما هي عليه النظام الإقطاعي الملكي ، وأما في إمارة پشتكوه فإن الوالي يحتفظ بجميع السلطات الشاهنشاهية
المتوارثة. وطبقا لروايات وتحقيقات المعمرين والأفراد المعتمدين لم تكن في إمارة پشتكوه نظم للأرباب والرعية وإن التشكيلات السياسية والاجتماعية لطوائف پشتكوه تشبه إلى حد كبير الآداب والأعراف الاجتماعية لطوائف الكورد الاخرين في ارجاء كوردستان المختلفة ، والتشكيلات السياسية والاجتماعية التي كانت
تختلف عن طوائف لرستان هي : طرحان ، بالاكريوه ، دلفان بأستثناء الساكنين منطقة دره شهر. ان شعب الكاساي كان موجودا في عهد الدولة الرومانية وحتى فيما بعد الميلاد وموطنهم لورستان .
شرفخان البدليس :
الشرفنامة : اللر فرع مهم من الشعب الكوردي ، والسبب في اطلاق اسم اللر عليهم لان في ملاية مانرود قرية اسمها كرد وتقع على مقربة منها مضيق گول وفي المضيق موضع اسمه لر ، ولما كان اسلاف هذا الفرع الكوردي قد نشأ وترعرع وتناسل في ذلك الموضع ، ثم نزحت جماعات منه الى المناطق المحيطة به فقد
نسبوا جميعا اليه فقيل لهم اللر.
د- فؤاد حمه خورشيد : جغرافية لورستان : يطلق اسم لرستان في ايران على جزء من سلسلة جبال زاگروس ممتدة الى الجنوب من مدينة كرمنشاه وشمال مدينة ديزفول ، في حين ان اقليم لورستان من الناحية الجغرافية يمتد جنوبا على امتداد سلاسل جبال زاگروس حتى مدينة كازيرون ومرفأ حصار عند شواطىء الخليج
الشمالية والشرقية ليضم بهذا الامتداد مناطق البختياري والكوهكلو والمامساني وهي من العشائر اللرية الكوردية ، بذلك يشكل الاقليم الممتد من شمال مدينة كرمنشاه وحتى نهر آراس ولينينكان الاقليم الشمالي منها ، يضيف د- فؤاد اما سلسلة زه رده كوه (الجبال الصفراء) فهو عبارة عن سلسلة جبلية ضيقة طويلة شديدة
الانحدار ، خالية من النبات الطبيعي لسبب تكويناتها الكلسية التي توحي الى اللون الاصفر فسميت به ، تنقسم السلاسل الجبلية في اقليم لورستان الى 3 أقسام :
1- القطاع الشمالي محصور بين الطريق العام للسيارات بين همدان – خانقين شمالا وحتى نهر دز جنوبا . وفيه سلسلة كبير كوه وسلاسل كاوه- مهله- كيالان- ريدكوه وسلاسل ماهيل- سفيد- هفتادبهلو وسلاسل چرمي- ويزان- نانكاره- جهيل ناولگان وجبال ملاير .
2- القطاع الاوسط من لرستان المحصور بين نهر الگارون وروافد جگاخور . فيه سلاسل منار- كينو- سفيدكوه وسلاسل ليتا- زه رده كوه- گيره وسلاسل كازمستان- زرد- ره نگ كوه- كوهي سالداران- سوز- كالا وسلاسل اشتران كوه- شاهان لازارد- چول- جهان بن .
3- القطاع الجنوبي المحصور بين نهر دز وروافده جگاخور شمالا وحتى اطراف لرستان الجنوبية . فيه سلسله كوه سيا- جبال جاش الحدودية وسلسلة ملكشت- كوهي سيا وسلسلة رازيه- سفيد- كومو- شاه رو- ده ربند وسلسلة بادمستان- زه رده- بايار- كوته لي دوتر وسلسلة خانه ميرزا- دينار- كوته لي
پيريژن.
ان هذه السلاسل وقممها في كوردستان لها اسماء متعددة ليس كما في اوربا ، فربما تسمى بسبب مزار او قرية او ممر جبلي او شكلها ، وفي لورستان شبكة مجاري مائية تقوم بتصريف مياه الامطار والينابيع والثلوج المذابة باتجاهين اولهما نحو منخفضات العراق والثاني باتجاه اواسط ايران واهم انهارها :
1- سيماره (الكرخة) : له 3 روافد رئيسية : أ- روافد ملاير الذي يدعى فيما بعد بنهر گاماسياب ، ب- روافد دناور ، ج- روافد قره صو (مارك) . وبعد ان تصب هذه الروافد بالوادي الرئيسي يطلق على النهر اسم سيماره ، وبعد ان يخترق النهر سهل هليلان يرتبط به نهر كرند الذي يطلق عليه في لورستان اسم آبي شيروان
. ثم يتجه النهر جنوبا بمحاذاة الجهة الشرقية لسلسة كبير كوه حتى يخترقها عند اطرافها الجنوبية عند مضيق پولي زه ل ليخرج الى سهل عربستان حيث يطلق عليه اسم الكرخة .
2- الگارون : منابعه من جبال كوره نك وجبال زه ردكوه ويشكل نبع (سه رچه شمه ي كوره نك) عند سفح زه ردكوه احد مصادر مياه هذا النهر الرئيسية ، وللكارون روافد منها : كاج- اناك- بازوفت- خرسين- شلار . وبعد مرور الگارون في مدينة شوشتر يتفرع الى فرعين : شرقي (گركار) وغربي (شطيط) ، ثم يتصل به
بعد التحامهما مرة ثانية روافد دز الاتي من الشمال ويستمر النهر باتجاه الجنوب الغربي مارا بمدينة الاهواز وينتهي بشط العرب ، ان جميع منابع النهر وروافده تقع في كوردستان .
3- دز : يبدأ بالقرب من من مدينة بروجرد ثم يمر بسهل سيلاخور ويسمى نهر بروجرد في هذه المنطقة ، بعد اختراقه السهل تغذيه مجموعة من الروافد : نورود- ابي رحمت- ابي زالكي- الى الغرب من دزفول يصب فيه رافد بالارود ، عند ذلك يتجه النهر جنوبا في عربستان ليصب في نهر الگارون ، النهر يفصل بين
اراضي عشائر البه ختياري الكوردية واراضي عشائر پيش كوه .
4- كوردستان (چراهي) : منابعه في الاطراف الشرقية لاراضي عشائر الكوهكلو الكوردية عند جبل كوهي زه رده وكوهي بلند ، ثم يتجه النهر غربا مارا بقرية كوردستان حيث اخذ اسمه منها ثم بحسن آباد ثم بتيله كو ، وبعد ان يجتاز اراضي كوردستان يتجه شمالا في سهل عربستان حيث تتحد معه روافد زه رد في أعلى
في مناطق البه ختياري ، الا ان هذا النهر يأخذ اسمه چراهي بعد اتحاده بروافد كوپال لذا فقد استخدمت الحكومة الايرانية هذا الاسم للدلالة على النهر في الخرائط الحديثة ، يصب النهر عند بندر خميني في الخليج .
5- آبي شيرين : ينبع من كوهي بايار في اراضي عشائر الكوهكلو ويتجه غربا نحو الزاوية الشمالية الشرقية للخليج .
6- روباري شور : ينبع من الجبال المحيطة بمدينة فهليان ويصب في الخليج .
7- زنده رود : يقوم بتصريف مياه الجبال المحيطة ب شاري كورد عاصمة اقليم البه ختياري باتجاه الشرق نحو اصفهان ليصب في مستنقع كاوخوني جنوب شرق المدينة .
يضيف د- فؤاد ان مناخ الاقليم قسمين ، مناخ جاف معتدل صيفا ومناخ بشتاء بارد ورطب مصحوب بتساقط الثلوج ، لهذا شاعت تسميات سه ردسير لمناطق الجبال العالية ، التي يقابلها في كوردستان المركزية گولستان ، اما المناطق المنخفضة الدافئة فيطلق عليها اسم گه رمسير أي الموطن الدافىء والتي يقابلها في
كوردستان المركزية اسم گه رميان ، لقد اعتمدت الهجرة الفصلية للعشائر الكوردية الرحالة على هاتين الحقيقتين المناخيتين . ان سكان جنوب شرقي كوردستان يعرفون اليوم باسم اللور ومنطقتهم باسم لورستان فان سكان كوردستان يعرفون بالكرمانج مع ذلك فلا احد يتنكر لكوردية الكرمانج ، وهناك من الكورد من يعرفون
محليا باسم الزازا أو السوران أو البهدينان وغيرها وهذه في الواقع تسميات اقليمية محلية قد تطغى على سواها من التسميات والانتماءات ، وهذه مظاهر مألوفة عند الكورد . وهكذا يصبح مصطلح اللور وموطنهم لرستان ضمن هذا السياق مصطلحين كورديين ضمن سلسلة من المصطلحات الاقليمية الكوردية في انتمائها
القومي والجغرافي شأنهما في ذلك شأن مصطلحات اردلان وگرميان وموكريان وبوتان . وتنقسم العشائر اللرية الى مجموعتين :
اللر الصغرى واللر الكبرى ويفصل بين مرابعهما نهر دز، فالمناطق الممتدة الى الشمال من هذا النهر تمثل مناطق عشائر اللر الصغرى في مناطق پيش كوه ، پشتي كوه ، بالاگريوه ، كعشائر دلفان وسلسلة وهيلان وآمله وترهان وبدرائي وملك شاهي وغيرها . أما الاراضي الممتدة الى الشرق والجنوب من ذلك النهر فهي
اراضي عشائر اللر الكبرى كالبختياري والكوهكلو والمامساني .
زكي جعفر:
تاريخ الكورد الفيليين : هناك رواية ان غلام رضا خان الفيلي الوالي الاخير للرستان المرشح لحكم العراق الذي كان قد فر الى العراق بعد استدعاء الشاه رضا خان له 1913 وفيها ذهب الى منطقة علي الغربي وبقي هناك يتردد بين الحدود العراقية الايرانية الحالية واشترى ارضا باسم تخت خاتون 36 كم وهي بطريق
ايلام مهران الكوردية .
محمود الدرة :
القضية الكوردية : في عهد رضا شاه بهلوي قدم غلام رضا خان إلى العراق بمعية أمواله وكنوزه وأقام في بغداد ، رغب بالعودة إلى إيران عام 1930 وأعطي له الأمان وبسبب ما قام به أحد أمراء الجيش وأسمه آغاجان الخزاعي وذلك بإعدام مجموعة من رؤوساء طوائف اللر بعد أن أعطى لهم الأمان، إنصرف غلام رضا
عن العودة بصورة نهائية .
حنا بطاطو:
فيه جدول في ص- 81: العائلات المالكة للأراضي في العراق في 1958 لأكثرمن 30000 دونم : غلام رضا خان وهم سادة من عائلة حاكم بشت كوه الفارسية ينتمون إلى ربيعة شيعة عرب لديهم مساحة 43742 دونم في العمارة. ( من سجلات وزارة الإصلاح الزراعي ).
ابن السويدي :
تاريخ بغداد : 1704- 1747 : حديقة الزوراء في سيرة الوزراء\ الشيخ عبد الرحمن السويدي : تحقيق علاء خلوصي في 1962: اتفق عباس مع حسن باشا ممثل السلطنة بان تصبح اردلان تابعة للسلطنة فجهزحملة مشتركة ضد والي لورستان علي مراد خان الذي تعهد بمساعدة طهماسب من اجل ان يكون حاكم لجزء من
ايران بالاضافة الى رفضه الانصياع الى الاوامرالتركية فغزا عبد الرحمن باشا مع علي بگ شقيق القائد العام مقاطعته ودحروه فهرب ثم استسلم فيما بعد وعدهِ بمعاملة سخية .
ثامرالعامري :
موسوعة أنساب العشائر: كاظم مسيرعمران جمعة المــُساهم في ثورة العشرين ، جدهُ الأخيرحسين خان أمير لورستان ومن أبناء عمومة حسين قلي خان ولدَ في 1840 وهو من رؤساء العشائرالكوردية وتعلم على يد علماء الدين وسكنَ المنطقة بعد معارك لتثبيت عشيرتهُ ، وكان لهُ دور في ثورة النجف 1918 ضد الإنكليز
فنفاهُ الانكليزالى الهند وأصيب بالعمى في الأسر توفي 1937.
عباس العزاوي :
تاريخ العراق بين احتلالين : طبع بغداد 1935: ص : 548 : من الالوية المعروفة بين عهد المغول والاحتلال البريطاني ومنها بدون رقم لورستان ومكتوب انها إمارة تابعة وادارتها الداخلية مستقلة ، ص : 325 : ان اتابك يوسف شاه بلورستان الصغرى \ پشتكوه ويعرفون اليوم بالفيلية وقبائلهم عديدة
جريدة التاخي :
إيلام في العصر القاجاري .
أ- الكتابات والآثارالمتبقية عن ولاة پشتكوه في مناطق حكمهم . كتابات ( تخت خان ) التي تقع على طريق صالح آباد- مهران كتبت بأمرمن غلام رضا خان آخر ولاة پشتكوه وتقع على بعد 34 كم على الطريق المذكور وفيها نبذة مختصرة عن حكام الولاية وإنجازاتهم وهي مكتوبة بخط التعليق وتحتوي على التسلسل
التاريخي لأمراء الولاية ومنجزات كل منهم أبان ولايته وقد أستثني أسماء بعض الولاة في هذه الكتابة الأثرية . الكتابة الأثرية في مضيق قوچعلي : أثرية مكتوبة على جدارحجري في الضلع الشمالي لمحلة (سبزي آباد) التابعة لمدينة إيلام في مضيق قوچعلي مبين فيها تاريخ بناء قلعة حسين آباد وقلعة الحسينية ونهر(أمير
آباد) عام 1305هـ في عهد ناصرالدين شاه وبأمر من والي پشتكوه القدير(حسين قلي خان) وهذه الكتابة الأثرية تشيرإلى تاريخ ومحل دفن المرحوم حسين قلي خان . الكتابة الأثرية في قلعة الوالي في إيلام فيها إشارة إلى تاريخ بناء قلعة الوالي في زمن حكومة محمد علي شاه القاچاروسلطة الوالي غلام رضا خان (أبو قدارة)
وبإشراف المعمارالحاج (درويش علي الكرمانشاهي) .
ب- الوثائق والمراسلات الحكومية : لايوجد في متناول اليد أية وثيقة أو مستمسك في مجال التاريخ السياسي والاجتماعي لأمراء پشتكوه . ان الأسباب التي حالت دون الحصول على المستمسكات الحكومية هو بعد سلطة الحكومة المركزية وبعد المسافة وموقعها الحدودي الحساس من الدولة العثمانية وحرص الأمراء بالحفاظ
على مراكزهم . رغم ذلك فإن الوثائق والمراسلات الحكومية لـ(ظل السلطان) إبن ناصرالدين شاه الحاكم المطلق لأصفهان حول السلطات المطلقة لحسين قلي خان والي پشتكوه لايزال موجودا . في كتاب (خواطر وأخطار) فيها إشارة إلى الحوادث السياسية لولاية پشتكوه في عصرغلام رضا خان . التاريخ السياسي لولاة
إمارة پشتكوه إستنادا إلى النصوص الواردة في الكتابات الحجرية الأثرية في ( تخت خان ) وفي عصرحكومة آغا محمد خان القاجارنصب حسن خان واليا على ولاية پشتكوه وبقي واليا مطلقا حتى بلغ التسعين من عمره وبعد موت آغا محمد خان وتسنم فتحعلي شاه السلطة ثم نصب أكفأ أبنائه محمد علي ميرزا دولتشاه واليا
على كوردستان وكرمانشاه وبهذا فإن ولاية لرستان تم تقسيمها إلى قسمين : بيشكوه وپشتكوه . وحول كيفية تقسيم هذه المنطقة وسيطرة دولتشاه على لرستان لاتتوفر معلومات دقيقة ويبدو أن الخلافات التي كانت قائمة بين اسرة الوالي من جهة ونفوذ وتفوق الأميرالقاچاري ودعم الحكومة المركزية لتقسيم لرستان ، كان السبب
إلى تفكيكها وتقسيمها . وفي أواخر حكم الوالي حسن خان حدثت خلافات بينه وبين أبنائه الثلاثة (علي خان، أحمد خان، حيدر خان) فتم تقسيم مناطق الولاية الثلاثة بينهم مما دفع حاكم ولاية كرمانشاه محمد علي ميرزا دولتشاه الذي كان يسعى إلى إضعاف الوالي بالتدخل والإستفادة من الوضع القائم وعن طريق دعم أبناء
الوالي ضد أبيهم إستطاع أن يكسب نفوذا محدودا في هذه المنطقة ويبدوأن حسن خان الوالي لم يفِ بولائه لفتحعلي شاه حيث حكم لفترة طويلة بشكل مستقل لهذا حاولت الحكومة المركزية خلق الدسائس والنفاق بين عائلة الوالي لإضعاف مركزه . توفي حسن خان الوالي عن عمريناهز90 عام في عهد فتحعلي شاه ودفن في
النجف الأشرف . لقد ادت وفاته إلى تأجيج خلافات قوية بين أبنائه الثلاثة (علي خان ، أحمد خان ، حيدرخان) ، وهذا الصراع بين الأبناء على السلطة جرالمنطقة بأكملها إلى صراعات وحروب داخلية ، في النهاية استطاع علي خان حسم الموقف لصالحه وكان وطنيا وله علاقات وطيدة مع العلماء ورجال الدين ، وفي أول
لقاء له مع لايارد قال له : لماذا استقرت سفن البريطانيون في مياه دجلة والفرات ؟ ولماذا بنو قلعة في البصرة ؟ . وبعد موت علي خان تسنم حسين قلي خان إبن حيدرخان السلطة ولقب بعدة ألقاب منها صارم السلطنة ، سردارأشرف وأميرتومان . إن شجاعة وشهامة وقدرة حسين قلي خان وعزمه بالتصدي لقبائل سكوند
المتمردة الذين سلبوا ونهبوا مدينة دزفول وكذلك تصديه لعرب بني لام من أتباع الدولة العثمانية نتيجة لإعتدائهم على حدود إيران أدت إلى أن يلقب بـ(أبو قدارة) . وكتب ظل السلطان إبن ناصرالدين شاه الحاكم المطلق والمستبد لأصفهان : (إن والي پشتكوه حسين قلي خان الذي هو رئيس الطائفة الفيلية لم يكن هناك أي
سلطان بعظمته واقتداره وبلا شك كان يملك ستة آلاف مقاتل مسلح) .
خسرو الجاف :
موسوعة أعلام الكورد المصورة : من شعراء اللر : فخرهيواني عاش في فترة حكم أبوقدارة . السمعاني : ان عامربن محمد اللوري هو الذي روى حكاية الجوزة والموزة المتسمة بالفكاهة .
ماجد عبد الرضا :
المسألة الكوردية في العراق 1969: الاختلاف الذي قد ينشأ حول عائدية بعض المناطق والاقوام التي ينسبها البعض الى الكورد والآخرون لا يعتبرونهم كورد ونعني بهم اللوركما فعل ادموندز المندوب السياسي البريطاني الذي كان في جنوب غربي إيران من عام 1913 حتى عام 1915 فقد كتب مذكرات لرستان . حيث
استثناهم من الكورد ولو انهم يعتبرون من الكورد كما يؤكده الواقع وأغلب الباحثين .
ماضي النجف وحاضرها :
1332 هـ في لرستان قبيلتان هما : احمديان وهم اهل بيات وبندليون وهم المتغلبون على الجبال بين خوزستان وشابورخست وعندهم شجرة بانسابهم تنتهي الى احمد بن المامون .
علي باباخان :
كورد العراق تاريخهم تهجيرهم \ ١٩٩٤: عن البدليسي : توجد قرية اسمها الكورد في مقاطعة مانرود ومضيف فيها يسمی باللريه (كول) وفي هذا المضيف منطقة تسمی اللر وبما انهم جاءوا من هذه المنطقة سموا باللر.
الجبوري :
معجم الادباء :نجف قلي خان : ١٨٨٥- ١٩٥٤ ............ ابن السلطان فتحعلي شاه قاچار المعروف بآقا سه ردار معزي : اديب وشاعر ولد بالنجف ثم انتقل الى ايران .
عبد الرحمن كريم درويش :
مجلة لور: العدد 1 زستان 2010: (عن صباح آرام) كان نيدرتاليو شانيدر يدفنون الزهور في قبور موتاهم وقد وجد في احد قبورها على 7 انواع من الزهور كل منها بلون مختلف عن الاخر مصنوع منها قلادة . ان ما يسمون الان بگيژي يعتبرون الان عشيرة معقلها الرئيسي نارين الواقعة على نهر نارين قرب جبال
حمرين وهم الاحفاد المباشرون لسلالة الكيشيون \ الكاسيون الكوردية وكانوا ملوك الاقاليم الجنوبية من كوردستان والتي تسمى الان بلورستان . لقد حاول النظام السياسي العراقي السابق اعتبارهم عربا من بني قيس عن طريق ربطهم بالكروية وهم متناسين بان الكروية هم ايضا من الكاشيين \ الكاسيين وخاصة من سكان
لورستان الكبرى واخذوا تسميتهم من جبل كورو الذي انحدروا منه اثر فشل ثورتهم ضد الشاه الصفوي حيث نزحوا باتجاه الكوت وسهول حمرين الجنوبية وسهول شهرزور و گرميان ، وان الذين استوطنوا الكوت تحولوا الى المذهب الشيعي وبدأ بعضهم يعتبر نفسه عربيا اما من استوطن في سهول حمرين الجنوبية فقد بدأ
بالتحول الى الحنفية واصبحوا يعتبرون انفسهم وتحت الرضوخ الى السياسات الرسمية عربا اما من بقي في سهول شهرزور وگرميان فقد حافظوا على تراثهم وارتباطاهم الحضارية . ان كلمة كاكا جذورها الاساسية جاءت من جنوب كوردستان بالتحديد الى ملوك الكاسيين \ الكاشيين كما في الاسم ئاكوم كاكا ريم . وتعتبر
تسمية الور بله وه ر التي تعني المرعى ولورستان وتعني ايضا وطن المراعي ، وقد جاءت هذه التسمية متأخرة في القرون الوسطى التي فيها انتقل الكثير من الكورد نحو حياة الترحال اثر تدهور الحياة المدنية المستقرة{المعد : يمكن الربط هنا بين هذه المعلومة ومعلومة ذكر الاثاريين بان الحياة قد توقفت في المناطق السكنية
القديمة في قرولوس بعد نهاية عهد الساسانيين}.
د- اسماعيل قمندار:
البدايات الاولى لظهور مصطلح فيلي كان في القرن 16 حيث استخدمت هذه اللفظة للتمييز بين امارة اللر الصغير وحكامها الذين يعتبرون انفسهم اللر الحقيقي والفعلي الفيلي مقارنة باللر الكبير الذين يحسبون كامتداد لهم وليس الاصل معتمدا على ان تطور وتحول لفظة فعلي نحو فيلي ينسجم مع القوانين العامة في معالجة
الاحرف والمقاطع الصوتية الاجنبية في لهجة اللور الصغير، بينما صار يستخدم في القرن 19 الى سكان منطقة بيشتكو فقط .
فوزي رشيد :
سوبارتو: في بلاد الكورد بساتين للكروم في البلاد الجبلية في بلاد ما بين النهرين سميــّت بكورد وتقابل هذه الكلمة في الكوردية الجنوبية اسم لورالذي يعني الجبل المكسو بالاحراش وتحولت الى ليرler فيما بعد في اللهجة نفسها الا ان لور ظلــّت في تسمية لورستان ويمكن القول بان كلمتي ره زور ولورستان قد وجدتا في
الجبال الكوردية وزاگروس عموما لان الاحراش لا توجد في المناطق الاخرى التي يتكلم سكانها بلغة تنتمي الى العائلة نفسها التي تنتمي اليها الكوردية في الشرق الاوسط
جلال وردة :
آفاق عربية : إن كريم خان زند ينتمي الى قبيلة الزند من عشيرة اللك اللوريّة الكوردية القاطنة في ملاير جنوبي همدان .
د- خالد العزي :
معاهدة التحالف التي عُقدت بين الدولة الكعبية وكريم خان زند الكعبيين فيها يلتزمون بدفع مبالغ لكريم خان زند كضريبة .
حسين مؤنس :
ابن بطوطة بعد 725 هـ : اراد ابن بطوطة ان يزور بغداد ومن عادته ان لايرجع في نفس الطريق الذي يذهب به فسال فاشارالبعض من اهالي البصرة عليه بالسفر الى ارض اللور ثم الى العراق العجمي ثم الى عراق العرب فعمل بمقتضى ذلك . وهكذا ترى كيف ان احسن الطرق من البصرة الى بغداد هو بلدة لور عاصمة
بلاد لورستان- وهي الاهواز الحالية تقريبا ثم يمرون بعراق العجم ثم عراق العرب وهي بلاد الجبال . ثم قال أبن بطوطة: أرض اللور، بلدة ماجول ، على ساحل خليج يخرج من بحر فارس ، وبعدها ركبتُ دابّة وسرت 3 أيام في صحراء يسكنها الكورد في بيوت الشعر ويقال أن أصلهم عرب . ثم مدينة رامز وقراها ثم
مدينة تستر في بلاد أتابك ولها باب تُسمى ده روازة دسبول ثم مدينة أيذج وتسمى مال الامير وهي حضرة الاتابك وهي صفه لما يلي الملك في الحكم وكان الاتابك آفراسياب أبن السلطان أحمد هو حاكمها عند دخولي وتسمّى بلدهم اللور وحضرت ُ وفاتهُ فلطخوا رؤوسهم بالطين والتبن ويلطمون الصدور ثم يلبسون خامة
غليظة من القطن ومئزرأسود على رؤوسهم لمدة 40 يوم ، وآخر منطقة في مملكة الملك هي كريو ألرخ .
الاصطخري :
لور أو اللور مدينة او محل اشتهر فيها جيل من الناس باسمها .
ياقوت الحموي :
اللور : قوم من الكورد يسكنون الجبال الواقعة بين اقليم خوزستان واقليم اصفهان ويطلق على موطنهم هذا اسم لورستان او بلاد اللور .
محمد باقر الاصفهاني :
روضات الجنان : منقح ومصحح ببيروت 1991: اللاري : الامام العلامة المحقق محمد بن صلاح اسم شهرته مصلح الدين اللاري له العديد من الكتب منها فرائض اللاري زار حلب ومكة وامد وتوفي في آمد 967 م .
عدنان رحمن
المصدر: مؤسسة شفق، 23/8/2010