طالباني من النجف: الحكومة جادة بحماية مواطنينا المسيحيين ومكافحة الفساد

النجف 14 كانون الثاني / يناير(آكانيوز) – قال رئيس الجمهورية جلال طالباني عقب لقائه المرجع الديني علي السيستاني في النجف، اليوم الجمعة، ان الحكومة الجديدة جادة في القضاء على مظاهر الفساد الاداري في مرافق الدولة فضلا عن عزمها تقديم خدمات افضل للمواطنين، مشددا على ان العراق جاد في حماية مواطنيه المسيحيين واعادة الاعتبار لمواطنيه من الكرد الفيليين.

وقال طالباني في مؤتمر صحفي عقده بالقرب من منزل السيستاني وحضره مراسل وكالة كردستان للانباء (آكانيوز) ان " المرجع السيستاني من الرجال الكبار الذين انعم الله بهم على العراق ، واننا تزودنا ايضا بارشاداته وملاحظاته بشان ضرورة العمل في خدمة الشعب العراقي".

واوضح طالباني ان "السيستاني شدد على ضرورة ان تعمل الحكومة العراقية بجدية اكبر على تقديم الخدمات لمواطني البلاد بالاضافة لمكافحتها ظاهرة الفساد وتحقيق النزاهة في العمل الحكومي".مشددا على انه "نحن بينا له ان الحكومة العراقية جادة في تحقيق الاهداف المطلوبة في توفير الخدمات ومكافحة الفساد الاداري".

وبين طالباني ان "اللقاء مع السيستاني تناول وضع المواطنين المسيحيين في البلاد والذي يتعرضون الى ظلم من نوع خاص بهدف التفرقة بين ابناء البلد الواحد فضلا عن تشويه سمعة العراق في المحافل الدولية".منوها الى ان "السيستاني بين انه سبق وادان عملية استهداف المواطنين المسيحيين في البلاد، وانه شدد على ان جميع العراقيين اخوة ولايقبلون بالظلم".

وتابع طالباني بالقول انه "شرحنا لسماحة المرجع ما تعرض له الكرد الفيليون من ظلم بسبب كونهم كرد اولا وشيعة ثانيا وتبعية ثالثا، حيث اشار السيستاني الى انه على علم بهذا الامر وانه يقف دائما مع المظلومين".

واعرب طالباني عن سعادته بلقاء السيستاني وزيارة مدينة النجف التي وصفها بـ"مركز الثقافة والدين والاخوة".

وانتقل الرئيس طالباني بعد لقائه السيستاني الى منزل المرجع الديني محمد سعيد الحكيم على مبعدة 400 متر من منزل الاول في المدينة القديمة، فيما يتوقع ان يلتقي طالباني رئيس المجلس الاسلامي العراقي الاعلى عمار الحكيم بحلول ظهر اليوم.

واستبعدت مصادر ان يتم لقاء بين الرئيس طالباني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان الرئيس جلال طالباني قد وصل مدينة النجف صباح اليوم، وادى مراسم الزيارة لمرقد الامام علي، لينتقل بعدها الى منزل المرجع علي السيستاني في لقاء دام نحو 30 دقيقة، حيث كان في استقباله رئيس مجلس المحافظة ومحافظ النجف بالوكالة رزاق شريف وقائد شرطة المدينة فضلا عن اعضاء بمجلس المحافظة.

من صلاح الخزاعي، تح: صفاء خلف