رئيس الجمهورية يلتقي وزير الهجرة والمهجرين

التقى فخامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني في قصر السلام ببغداد وزيرالهجرة والمهجرين السيد ديندار نجمان دوسكي .

وهنأ فخامته الوزير بمناسبة تسنمه منصبه الجديد ، متمنياً له النجاح والموفقية في اداء واجباته ، مبدياً دعمه الوزير لانجاح مهامه .

واشار الرئيس الطالباني الى اهمية الدور المناط بهذه الوزارة من اجل تقديم الخدمات للعوائل النازحة والعائدة الى مناطقها الاصلية ، من حيث توفير السكن الملائم لهم وتقديم الخدمات الضرورية كالتعليم والرعاية وتوفير فرص العمل وبالتعاون مع الوزارات المختصة .

واكد فخامته ضرورة حل اهم المشاكل التي تواجه الاخوة المسيحيين ، مشيراً الى انه اوعز بتشكيل مكتب شؤون المسيحيين في رئاسة الجمهورية ، بهدف ايجاد قنوات للتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة لوضع الخطط المناسبة في هذا الصدد .

وعرض الوزير الخطط والبرامج اللازمة للنهوض بعمل الوزارة ومواجهة اهم المشاكل والمعوقات التي تواجهها ، ووضع سياسة واضحة تجاه قضية المهجرين ، والعمل على اعادة توطين العوائل التي نزحت خلال المدة الماضية ، ومساعدتهم في الاندماج في المناطق التي توجهوا اليها وتوفير السكن والوظائف لهم .

وشرحت السيدة (سلمى جبو) مديرة مكتب شؤون المسيحيين في رئاسة الجمهورية اهم المشاكل التي يعاني منها المسيحيون وسبل بغية افشال واحباط المؤامرات التي تحاك لاجبارهم على ترك وطنهم ، وقدمت عدة اقتراحات تتعلق بكيفية تقديم المساعدة لهم لرفع معاناتهم .

من جانبه شرح السيد (عادل مراد) مدير شؤون الكرد الفيليين في رئاسة الجمهورية اوضاع هذه الشريحة المهمة من ابناء الشعب العراقي التي اضطهدت وسلبت حقوقها في الحقبة الديكتاتورية ، وكيفية معالجة مشاكلهم وتلبية متطلباتهم من خلال اعادة ممتلكاتهم التي سلبت منهم ، مشيراً الى قرار المحكمة العليا الذي اعتبر قضية الكرد الفيليين قضية ابادة جماعية ، وامكانية الاستغادة من هذا القرار لاعادة حقوقهم .

حيدر حسين داود

مدير مكتب الاعلام
وزارة الهجرة والمهجرين
13/1/2011