مقرر الأمم المتحدة: حوالي ثلاثمائة ألف كردي سوري محرومون من حقوق عديدة من بينها الحق في الصحة

صوت كردستان 16-11-10

صرح مقرر الامم المتحدة للصحة اناند غروفر ان حوالى ثلاثمائة الف كردي في سوريا محرومون من حقوق عديدة بينها الحق في الصحة.

وقال غروفر في بيان مكتوب وزع بعد مؤتمر صحافي الاحد في دمشق انه يشعر "ببعض القلق ازاء وضع احدى المجموعات المستضعفة في سوريا التي يبلغ عددها حوالي ثلاثمائة الف شخص من اصل كردي لانها محرومة من الكثير من الحقوق بما فيها الصحة". واضاف "في واقع الامر تم اعتبار ما يفوق مئة الف شخص من اصل كردي على انهم اشخاص بلا جنسية وفقا لمرسوم عام الف وتسعمائة واثنين وستين ومنذ ذلك الحين وحتى الان تم حرمانهم من حقهم في التمتع بالكثير من الحقوق من بينها الحق في الصحة".

وتابع ان "الكرد الذين لا يتمتعون بالجنسية والحاصلين على بطاقات حمراء ويعرفون بالاجانب يحصلون على الرعاية الصحية الا انهم لا يحصلون على العلاج الخاص بالامراض المزمنة". اما "الكرد الذين لا يتمتعون بالجنسية ولا يتوافر لديهم اي بطاقات هوية والمعروفين بالمكتومين فيحصلون على رعاية صحية محدودة او لا يحصلون عليها على الاطلاق".

واكد المقرر اهمية "جمع البيانات المتعلقة بالمجموعات المستضعفة وتحليلها" من اجل كشف المشاكل المحددة لمعالجتها "على اساس غير تمييزي". وكان الرئيس السوري بشار الاسد اعلن في العام الفين وسبعة ان اجراءات ملموسة ستتخذ لمنح الجنسية لكرد سوريين حرموا منها.
ROJ TV